الأخبار

بالأرقام .. النهارده كم أمشير/ ورقة نتيجة اليوم بـ”التاريخ القبطى”

كتبت ــ آمال زغلول 

نستعرض في التقرير التالي ورقة نتيجة اليوم حيث يوافق اليوم الثلاثاء 2 مارس 2021 م، 22 أمشير 1737 ق، وأمشير هو شهر شديد البرد والرياح ويطلق عليه شهر الزعابيب، ويحظى هذا الشهر ببعض الأمثل الشعبية على سبيل المثال: الأسم لطوبه والفعل لأمشير، وهو شهر من الشهور القبطية .

ورقة نتيجة اليوم 

ويتكون التقويم القبطي من 12 شهرًا تكتسب أسماء شهوره من التقويم الفرعوني، وهي بالترتيب: “1 توت – 2 بابه – 3 هاتور – 4 كهيك – 5 طوبة – 6 أمشير – 7 برمهات – 8 برمودة – 9 بشنس – 10 بوؤنة – 11 أبيب – 12 مسرى”.

وعادة ما يرتبط شهر أمشير بانتشار حالات مرضى الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية، لذلك ينصح الأطباء مرضى الجهاز التنفسي بعدة نصائح، وهى ..

1- ارتداء الكمامة لتغطية الأنف، أثناء الخروج من المنزل، وإذا كان الجو به أتربة وتشعر بالتعب يُفضل المكوث في المنزل.

2- تناول الأطعمة والسوائل الدافئة، خاصة التي تقوى المناعة، وتجنب تناول الأطعمة التي تسبب الحساسية.

3- تناول أدوية الحساسية بانتظام واستخدام الدواء والبخاخة الوقائية لمرضى الحساسية، حتى لو كانت حالتك مستقرة طوال فترة الشتاء.

4- الابتعاد عن رش العطور والمبيدات الحشرية والبخور في المنزل، لأنها تزيد من الحساسية، خاصة في حال وجود أطفال بالمنزل.

ما هو التقويم القبطى

التقويم القبطي أو التقويم السكندري هو تقويم تستعمله الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، وظهر نتيجة تغيير البطالمة له عام 238 قبل الميلاد، من قبل بطليموس الثالث الذي أحدث فيه عدة تغييرات، عن طريق زيادة عدد أيام السنة، وهي تغييرات لم ترق للكهنة المصريين، فأجهض المشروع. ولكن تم إعادة تطبيقه مرة أخرى في العام 25 قبل الميلاد على يد الإمبراطور (أغسطس) الذي غيّره تمامًا ليتزامن مع التقويم اليوياني الجديد (وهو أساس التقويم الجريجورى الذي يسير عليه الغرب إلى اليوم). وهكذا ظهر إلى الوجود “التقويم القبطي” الذي تعمل به الكنيسة الأرثوذكسية المصرية حتى اليوم.

تقويم للفلاحين

حتى عقود قريبة، يعتبر البعض ورقة نتيجة اليوم في بعض المحافظات، التقويم القبطى نظرًا لارتباط حياتهم بالزراعة: من فيضان النيل وجفافه إلى زراعة المحاصيل وحصدها.

لكن مع تقدم تقنية الزراعة واستخدام الآلات وتنوع المحاصيل – بدلا من المحاصيل الحقلية التقليدية- تراجع استخدام الشهور القبطية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

الآن.. أخبار موعد فتح الطيران السعودي الدولي اليوم 2021

أنواع الشلل الدماغي ودور البوتكس والعلاج الطبيعي والوظيفي

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى