الأخبارسلايدر

باحثة من ذوي الإعاقة تناقش رسالة ماجستير للصمود النفسي للمكفوفين

 

ناقشت الباحثة زينب صبري عبد الحليم الرسالة الخاصة بها بعنوان “الصمود النفسي وعلاقته بوجهة الضبط والرضا عن الحياة لدى عينة من الطلاب ذوي الإعاقة البصرية”.

حيث لبى الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، دعوة باحثة لحضور مناقشة رسالة الماجستير الخاصة بها، كأحد أبناء مركز خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة بالجامعة.

مفهوم الصمود النفسي لدى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية

وتبنت الرسالة مفهوم الصمود النفسي لدى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، ومدى قدرتهم على مواجهه الضغوط الحياتية المختلفة وعلاقة ذلك بوجهة الضبط الإنساني أي من داخل الإنسان المتمثلة في الضمير أو الوجهة الخارجية المتمثلة بالقوانين المختلفة، وكذلك التعرف على الفروق بين الذكور والإناث من ذوي الإعاقة البصرية، وإمكانية التنبؤ بالصمود النفسي من خلال درجات الطلاب على مقياس وجهة الضبط ومقياس الرضا عن الحياة.

وهنأ رئيس الجامعة الباحثة مشيدًا بمجهودها في عملية البحث وتفاصيل الرسالة، وإشادة المناقشين والمشرفين على الرسالة.

الجدير بالذكر أن لجنة المناقشة والحكم  ضمت الدكتورة بدرية كمال محمد أستاذ علم النفس بكلية الآداب جامعة المنصورة مشرفا ورئيسا، والدكتور أحمد عبد الفتاح عياد أستاذ علم النفس جامعة طنطا مناقشا وعضوا، والدكتور  محمد حسين سعد الدين أستاذ مساعد بقسم علم النفس جامعة المنصورة مناقشا وعضوا، وقد حصلت الباحثة على تقدير امتياز مع التوصية بطباعة الرسالة على نفقة الجامعة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

افتتاح مركز “نور البصيرة” بجامعة سوهاج لخدمة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

وزيرة التضامن الاجتماعي: الدولة تدعم ذوي الإعاقة بـ 5 آلاف مليون جنيه سنويًا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!