خدماتسلايدر

ماذا تقدم السعودية بالحرمين لذوي الإعاقة السمعية والبصرية؟

خدمات متميزة تقدمها "شؤون الحرمين" لذوي الإعاقة السمعية والبصرية بالمسجد الحرام

 

كشفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية والسمعية “الصم والبكم”، عن تطوير كافة الخدمات التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام توفير جميع الخدمات التي يحتاج إليها ذوي الهمم داخل المسجد الحرام. تدريب موظفين لمساعدة ذوي الإعاقة البصرية والسمعية (تروسية 2) ودربت الرئاسة موظفين مختصين لتقديم الخدمات التقنية والفنية والبشرية والأمنية لذوي الإعاقة السمعية والبصرية ليؤدوا عباداتهم داخل الحرم المكي بكل يسر وسهوله.

في ظل ما توليه حكومة المملكة من رعاية واهتمام بالحرمين الشريفين، وخدمة قاصديهما من زوار ومعتمرين.

كما تم تجهيز مُصلى خاص يوجد فيه مترجم لغة إشارة للخطب والدروس والفتاوى. وتقوم الرئاسة بتطهير وتنظيف وتعقيم المكان المخصص للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية والسمعية قبل كل صلاة وبعدها، وتوفر ماء زمزم المبارك، وأدوات السلامة والإجراءات الاحترازية لضمان سلامتهم من عدوى فيروس كورونا.

شرح دورس الحرمين بلغة الإشارة لذوي الإعاقة 

بالإضافة إلى شرح دروس الحرمين بلغة الإشارة، وأوضح مدير إدارة ذوي الاحتياجات الخاصة فيصل الجودي أن المصلى الخاص بذوي الإعاقة السمعية يتم فيه تعليمهم القرآن الكريم من حفظ وتلاوة وإتاحة تفسير معاني القرآن وإجابة السائلين على الفتاوى الشرعية.

وشرح دروس الحرمين جميعها بلغة الإشارة، كذلك توفير الخدمات التي تسهل تحركهم، والرموز الإرشادية التي تساعدهم على الاستدلال على أماكن ومرافق الحرم من خلال رموز مرسومة ومختصرة بجميع اللغات.

متابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

ما هو توقيت أول يوم رمضان 2021 فلكيًا وهجريًا 

لينك بوابة الأزهر الإلكترونية 2021 ..معرفة رقم الجلوس ومذاكرة نماذج الامتحانات

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى