تقارير

وزارة الصحة: إعادة المسح السمعي للأطفال .. سيدة: المراكز ترفض

 

قالت السيدة “إيناس.م” والدة طفل من ضعاف السمع إنها ذهبت لمركز الطبي، تابع لوزارة الصحة بمدينه كفر الشيخ بشارع الخليفة المأمون لعمل فحص السمع ضمن مبادرة المسح السمعي.

وأضافت في تصريحات خاصة لموقع نساعد، أن النتيجة أظهرت أن الطفل طبيعي ويسمع. وأوضحت أن الطفل لا يستجيب للأصوات، مما دفعها إلى زيارة المركز مجددًا؛ لطلب إعادة الكشف.

لكن المركز الطبي التابع لوزارة الصحة رفض، وأبلغ الأم أن الطفل لديه الحق في الكشف مرة واحدة فقط. وأكدت الأم، أن أجرت الكشف في عيادة خاصة، وأثبت الفحص أن الطفل يعاني من ضعف سمع شديد.

وتساءلت الأم عن جدوى المبادرة، في ظل ما وصفته بعدم الاهتمام بإعادة، بالإضافة إلى الإهمال في إجراء الفحص بحسب وصفها.

وزارة الصحة:  1364 وحدة ومكتبا صحيًا لإجراء الكشف السمعي

أكدت وزارة الصحة والسكان، استمرار 1364 وحدة ومكتبا صحيًا فى جميع محافظات الجمهورية لإجراء فحوصات الكشف السمعى للأطفال ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى للمسح السمعى للأطفال حديثى الولادة والاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع بدايةً من يوم الولادة وحتى 28 يوماً.

وقالت وزارة الصحة، إنه يتم إعادة تقييم الحالات المفحوصة فى المبادرة، حيث يعاد تقييم الطفل الذى يُكتشف أن حالته غير طبيعية وذلك بعد أسبوع من الفحص الأول فى نفس الوحدة، مضيفة أن الأطفال الذين يحتاجون إلى العلاج يجرى تحويلهم إلى مراكز الإحالة فى المحافظة لبدء العلاج الطبى أو تركيب سماعة أو تحويل الطفل لإجراء عملية زراعة القوقعة حسب حالته.

وذكرت الوزارة، أنه تم تحديث شهادة الميلاد وإدراج خانة الفحص السمعى بها، ويجرى التسجيل من خلال قاعدة بيانات المواليد وملف التطعيمات، وذلك بهدف إنشاء ملف كامل للطفل يضمن الإلمام بحالته الصحية والتأكد من سلامته.

وأشارت الوزارة إلى أنه يجرى استقبال استفسارت المواطنين بخصوص المبادرة على نفس الخط الساخن لمبادرة 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية وهو 15335.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

سيارات المعاقين .. كل ما يجب أن تعرف عن سيارة ذوي الإعاقة 2021

ذوي الإعاقة .. 4 مستندات لتسجيل المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى