تقاريرسلايدر

ذوي الإعاقة .. لماذا ترفض وزارة التضامن تطبيق جمع المعاشين بالقانون 112؟

 

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، عن آليات تطبيق الجمع بين معاشين للأشخاص ذوي الإعاقة.

ورغم إعلان الشروط رسميًا، من قبل وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة التأمينات الاجتماعية، ترفض الوزارة تطبيق الجمع بين معاشين للأشخاص المتعاملين على القانون رقم 112 لعام 1980، حيث ينظم القانون تأمينات معاشات أصحاب الأعمال الخاصة.

التضامن ترفض ضم معاش لشاب من ذوي الإعاقة

ورفضت وزارة التضامن صرف معاش لشاب من ذوي الإعاقة، حيث كان والده يعمل سائقًا لتاكسي خاص، وبعد وفاة الوالد استمرت الأسرة في صرف معاش الأب المتوفي.

وتوفت الأم العام الماضي، وبعد إصدار الابن الذي يعاني من فقد السمع، قطعت وزارة التضامن الاجتماعي، المعاش عن الابن المعاق، مؤكدًا أنه لا يستطيع الحصول على فرصة عمل بسبب الإعاقة.

وكشفت الابن الذي طلب عدم ذكر اسمه، عن معاناة استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، مؤكدًا أنه سعى إلى استخراجها ليتمكن من صرف والده، مشيرًا إلى أنه يسكن بمسكن إيجار يتجاوز إيجاره شهريًا 500 جنيه بمنطقة الشرابية بالقاهرة.

وفي السياق نفسه ناشدت موظفه تعمل بوزارة الآثار ضمن نسبة الـ 5% وزيرة التضامن تطبيق حق الجمع بين معاشين، أو المعاش والراتب للمؤمن عليهم بموجب القانون 112 معتبرة أن أصحاب الأعمال أولى في تطبيق القانون خاصة أنهم يدفعون أموال التأمينات من مالهم الخاص.

محامي: استبعاد المؤمن عليهم بموجب القانون 112 يحتاج تعديل تشريعي 

وقال أحمد حنفي المحامي إن استبعاد ذوي الإعاقة من تطبيق الجمع بين معاشين لغز كبير، مشيرًا إلى أن استبعاد المؤمن عليهم بموجب القانون 112 غير مفهوم.

وأوضح “حنفي” في تصريحات خاصة لموقع نساعد أن القانون 112 لعام 1980، حل محل القانون يحل هذا القانون محل القانون رقم 112 لسنة 1975 بنظام التأمين الاجتماعي لفئات القوى العاملة التي لم تشملها قوانين المعاشات والتأمين الاجتماعي.

كما لفت إلى أن القانون أجريت عليه عدد من التعديلات كان أخرها عام 1993.

سبب رفض وزارة التضامن تطبيق الجمع بين معاشين للمستفيدين من القانون 112

وكشف “حنفي” عن سبب رفض وزارة التضامن تطبيق الجمع بين معاشين للأشخاص ذوي الإعاقة المتعاملين على القانون 112، موضحًا أن المادة التي ترتكن إليها وزارة التضامن هي عد جواز المؤمن عليهم الذين تسري في شأنهم أحكام هذا القانون طلب انتفاع بأحكام قانون التأمين الاجتماعي على أصحاب الأعمال ومن في حكمهم المشار إليه.

وطرح محامي النقض الحل في تعديل تشريعي، يمكن ذوي الإعاقة من الجمع بين معاشين، أو بين المعاش والرتب. مشددًا أن الدولة تولي هذه الفئة اهتمام كبير في الفترة الأخيرة.

متابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

خطوات ومستندات تجديد ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين ومكان تقديم الأوراق

القاصر والكفيف والأصم من بينهم .. حقوق وشروط وكيفية التقديم على سيارة ورخص ذوي الإعاقة

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى