سلايدرتقارير

ذوي الاحتياجات الخاصة .. موعد دخول الخدمة قطارات وعربات مترو متحدي الإعاقة 2021

 

يعاني ذوي الاحتياجات الخاصة يوميًا في المواصلات العامة وخاصة داخل قطارات السكك الحديدية ومترو الأنفاق، حيث أن عرباتها غير مؤهلة لهم حتى الآن.

عربات المترو والسكة الحديد غير مؤهلة لذوي الاحتياجات الخاصة

وعلى الرغم من تأكيدات الرئيس عبد الفتاح السيسي على الاهتمام بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ورفع درجات الاهتمام إلى أقصى درجة بملف ذوي الهمم.

إلا أن عربات قطارات السكك الحديدية وخطي مترو الأنفاق الأول والثاني غير مؤهلة من الداخل لأصحاب الكراسي المتحركة.

وتقتصر خدمات النقل التي تقدمها هيئة السكة الحديد للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ومتحدي الإعاقة، على نقلهم بواسطة “سيارة جولف” خاصة رواد محطة القاهرة برمسيس وسيدي جابر ومحطة مصر بالإسكندرية وعدد من المحطات الرئيسية.

وذلك من ساحة مدخل المحطة إلى رصيف القطار، فيما يتطوع الركاب في إدخال الشخص ذوي الاحتياجات الخاصة لعربة القطار أو مترو الأنفاق.

كما تخصص هيئة السكة الحديد كراسي متحركة منتشرة داخل المحطات وهي “مجانية” لتوفير سبل الراحة للركاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والمرضى، كما تمنحهم “أنصاف تذاكر”.

 دخول عربات قطارات تالجو المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة

وعلى صعيد عربات القطارات التي تصلح لمتحدي الإعاقة، فتعاقدت هيئة السكة الحديد على 6 قطارات جديدة مع شركة “تالجو” الروسية، وهي تتضمن أماكن مخصصة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

ومن المقرر بدء توريد قطارات تالجو الستة الجديدة كوحدات متكاملة، خلال شهر مارس المقبل أو أول شهر أبريل.

وهذه العربات تحتوي على أماكن خاصة لمتحدي الإعاقة، وهي ثابتة أثناء المسير، كما تعمل بسرعة 160 كم/ ساعة، وهي مصنعة من الألومنيوم بالكامل، وتتضمن (جرار، 5 عربات درجة أولى مكيفة، 8 عربات درجة ثانية مكيفة، عربة بوفيه، عربة قوى)، كما تحتوي العربة على مقاعد لذوي الاحتياجات الخاصة.

مترو الأنفاق

وبالنسبة لمترو الأنفاق، فإن عربات الخطين الأول والثاني ليس بها أي أماكن مهيئة لمتحدي الإعاقة أو لأصحاب الكراسي المتحركة، لكن يشهد الخط الثالث لمترو الأنفاق مصاعد و”أسانسيرات” كهربائية تنقل متحدي الإعاقة وكبار السن من رصيف الشارع حتى صالة التذاكر وصولا إلى رصيف القطار، إضافة إلى قطارات جديدة تتمتع بمزايا لمتحدي الإعاقة.

 حل مشكلة معاناة ذوي الهمم بمترو الأنفاق

كما تعاقدت الهيئة القومية للأنفاق على قطارات جديدة مع شركة “هواندي روتم” الكورية الجنوبية، لجميع الخطوط، وتشمل أماكن خاصة للكراسي المتحركة، حيث تظهر مساحات فارغة لها.

ووصل من هذه الصفقات 6 قطارات حتى الآن، تتواجد فيها مساحات “فارغة” أو “ركن خاص” لمتحدي الإعاقة، ومن المقرر خلال الفترة القادمة أن تشمل هذه القطارات خطة التشغيل جميع الخطوط.

متابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

رابط وزارة الصحة لمتابعة حالات العزل المنزلي لفيروس كورونا وخط ساخن الطوارئ

كيف يمكن فك حظر البيع عن سيارة المعاقين؟ المدة القانونية والرسوم المالية

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى