سلايدرمقالات الرأى

الدكتورة هند محمود .. رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أثناء فيروس كورونا

 

نظرًا لانتشار مرض فيروس كورونا (COVID-19) ، يتأثر الأطفال بالتباعد الجسدي والحجر الصحي في جميع أنحاء العالم، قد يشعر بعض الأطفال بمزيد من العزلة والقلق والملل وعدم اليقين ، وقد يشعرون بالخوف والحزن من تأثير الفيروس على أسرهم، ومن الأطفال الذين قد يتأثرون بشكل أكبر هم ذوى الاحنياجات الخاصة والذين يجب أن يتلقوا الخدمات والمتابعة من مراكز الرعاية وما يتعرض له الآباء من قلق حيال ما يحث من تأخر لأطفالهم فى حالة التوقف عن تقديم الخدمات الصحية والرعاية من قبل مراكز الرعاية ،أو اضطرارهم لاستمرار المتابعة لعدم تأخر حالة أطفالهم ،وهنا ينتاب الآباء القلق فى كلتا الحالتين .

قد ينتاب آباء ذوى الاحتياجات الخاصة بعض الأسئلة مثل :

هل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا ؟

إن معظم الأطفال ذوي الإعاقة ليسوا بطبيعتهم أكثر عرضة للإصابة بمرض شديد أو الأصابة بفيروس كورونا ، ومع ذلك ، قد يكون بعض الأشخاص ذوي الإعاقة أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو المرض الشديد بسبب ظروفهم الطبية الأساسية.

كما أن COVID-19 مرضًا جديدًا وما زلنا نتعلم كيفية انتشاره ، وإلى أي مدى قد ينتشر في العالم. وقد لا ترتبط الإعاقة وحدها بزيادة خطر الإصابة حيث يبدو أن جميع الأشخاص معرضون لخطرالاصابه ولكن قد تزداد الخطورة لدى من  يعانون من حالات طبية مزمنة خطيرة  مثل أمراض الرئة أو أمراض القلب أو ضعف الجهاز المناعي.

كما يجب فى جميع الأحوال اتباع الاجراءات الاحترازية مثل الابتعاد مسافة 6 أقدام عن الأشخاص الذين لا تعيش معهم وهو ما يسمى يسمى بالتباعد الجسدي أو الاجتماعي ،ارتداء غطاءً أو قناعًا للوجه عند الخروج ،غسل اليدين جيدًا وغيرها.

هل يجب أن أخذ طفلي إلى مراكز الرعاية والخدمات الصحية اثناء استمرار الجائحة؟

يجب التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بالطفل. لتحديد مدى تأثر الطفل عند توقف الخدمات المقدمة له داخل المركز أو إمكانية استبدالها بجلسات متابعة داخل المنزل أو تقديم العون للآباء لإستمرار متابعة أطفالهم بالمنزل مع الحفاظ على سلامة الأطفال والعائلات، يلعب مقدمو الرعاية الصحية المنزلية دورًا مهمًا في رعاية بعض الأطفال ذوي الاحتياجات الصحية الخاصة فيجب على الآباء التحدث مع فريق الرعاية الخاص بالطفل عما إذا كانت هناك حاجة إليها الآن أو كيفية متابعته فى المنزل ،كما يجب معرفة البرنامج العلاجى الخاص بالطفل والذى يجب متابعته داخل المنزل حتى لا تتأخر حالة الطفل سواء كانت الصحية أو السلو كية

كيف يمكننا التعامل مع التوتر أثناء رعاية طفلنا من ذوي الاحتياجات الخاصة؟

تحكم في ما تستطيع، نظم يومك مع روتين خاص ،خصص لاطفالك الوقت للجلوس معهم ومتابعتهم واللعب معهم .

قم باشياء تلفت نظر الاطفال ومحببة اليهم لجذب إنتباههم والأقتراب منهم وإشباع احتياجاتهم .

إذا قررت متابعة ابنك داخل المنزل ،يجب الخروج معه والتنزه بالخارج كل فترة ،مع اتخاذ الاجراءات الاحترازية .

ابق على اتصال بفريق رعاية طفلك لكى تتلقى التعليمات الخاصة برعايته حتى لا تتأخر حالته .

كن هادىء وابتعد عن الخوف الزائد واحرص على عدم نقل مخاوفك الى الاطفال حتى لا يتأثروا به ،وكن متفهما لشعور الأطفال بالغضب أو الضيق بسب قلة خروجهم.

دكتورة هند محمود

أخصائي اضطرابات النطق والكلام، أخصائي التواصل المعزز والبديل وتأهيل ذوي اضطراب طيف التوحد. 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

الدكتورة هند محمود تكتب .. أنواع الإعاقة والتدخلات الوقائية

الدكتورة هند محمود تكتب .. أصوات اللغة العربية

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى