تقاريرسلايدر

التوحد .. متى يظهر المرض لدى الأطفال ومؤشر مهم دليل على الإصابة

كشفت دراسة علمية حديثة عن رصد اضطرابات النوم عند الإخوة والأخوات المصابين بمرض التوحد، قد يسهم في الكشف المبكر عن حالات الإصابة بالمرض بينهم.

تقييم الأطفال في الأسر التي لديها طفل مصاب بالتوحد 

وقالت الدكتورة عزة الأشوح خبيرة الدمج والتربية الخاصة إن الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا أوضحت أن تقييم الصغار في الأسر التي أصيب أحد أطفالها باضطرابات طيف التوحد، قد يساعد على التشخيص المبكر لأية إصابات أخرى محتملة في ذات الأسرة.

وحسب الدراسة التي نشرت في العدد الأخير من دورية “بحوث التوحد” تبين وجود ارتباط بين اضطرابات النوم عند الأطفال المعرضين للإصابة بالمرض، بسبب إصابة أحد إخوتهم بالمرض، وعدد من المشكلات السلوكية المرتبطة بالمرض، والتي طالت عدداً من الجوانب مثل القلق والعدائية والانتباه وغيرها.
وأجرى الباحثون دراسة شملت نحو مائة رضيع، ممن سبق تسجيل إصابات بين إخوتهم وأخواتهم بأحد اضطرابات طيف التوحد.
وشملت عينة الدراسة ما يزيد على سبعين رضيعاً، والذين لم تسجل حالات إصابة بالمرض بين أخوتهم.

وجدير بالذكر أن  الذَاتَوِيَّة أو الأوتيزم هو إحدى حالات الإعاقة التي تحول دون استيعاب المخ للمعلومات وكيفية معالجتها، وتؤدي إلى حدوث مشاكل لدى الطفل في كيفية الاتصال بمن حوله واضطرابات في اكتساب مهارات التعليم السلوكي والاجتماعي، ويعتبر من الأكثر الأمراض شيوعاً التي تصيب الجهاز التطوري للطفل.

متى يظهر مرض التوحد؟ 

ويظهر المرض خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل ويستمر مدى الحياة.

وتقدر نسبة الإصابة به بنحو 1 بين كل 500 طفل وترتفع نسبته في الولايات المتحدة الأميركية ولا تتوفر إحصائيات دقيقة عن عدد المصابين في كل دولة.

وما يعرف أن إعاقة التوحد تصيب الذكور أكثر من الإناث، وهي إعاقة تصيب الأسر من جميع الطبقات الاجتماعية ومن جميع الأجناس والأعراق، ويؤثر على النمو الطبيعي للمخ في مجال الحياة الاجتماعية ومهارات التواصل.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

ذوي الاحتياجات الخاصة .. هل يحق للكفيف والأصم والمعاق القاصر امتلاك سيارة 2021؟

موقع وزارة التضامن الاجتماعي تسجيل بطاقة الخدمات المتكاملة 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى