تقاريرسلايدر

لماذا ترفض وزارة التضامن الاجتماعي مستحقي بطاقة الطاقة الخدمات المتكاملة 2021؟ (خاص)

كتبت ــ زينب صالح 

كشف مصدر مطلع أسباب رفض وزارة التضامن الاجتماعي إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة 2021 للمستحقين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

أسباب رفض وزارة التضامن الاجتماعي

وأوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه أسباب رفض المستحقين من ذوي الاحتياجات الخاصة، مبينًا أن أهم أسباب الرفض تسجيل معلومات خطأ بواسطة المستحق لبطاقة الخدمات المتكاملة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وشدد المصدر في تصريحات خاصة لموقع نساعد، على ضرورة تسجيل هاتف محمول لا يفقده ذوي الإعاقة حتى يتمكن مكتب التأهيل من التواصل مع المستحق لإتمام الإجراءات وإجراء التقييم الوظيفي.

وأشار المصدر إلى أهمية أن يحفظ ذوي الإعاقة أو ولي الأمر برقم الهاتف المحمول ليتمكن من استلام بطاقة الخدمات المتكاملة بعد إنتاجها من قبل وزارة التضامن الاجتماعي.

أكد مصدر مطلع بوزارة التضامن الاجتماعي، تجهيز استمارة الكشف الطبي للمرحلة الثانية لحصول ذوي الاحتياجات الخاصة على بطاقة الخدمات المتكاملة.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه إن استمارة الكشف الطبي الخاصة بالمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة تم إعدادها تحت اسم النموذج 191 للكشف الطبي بحسب القانون 10 لعام 2018.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لموقع نساعد أن هناك مسؤول يشرف على مكاتب التأهيل يتحكم في إعطاء الاستمارات للمعارف والأصدقاء بحسب قوله.

وأشار المصدر إلى أن المسؤول يرفض التعاون مع مكاتب التأهيل التي يشرف عليها موضحًا أن ذوي الإعاقة يعانون للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة في ظل الإجراءات الحالية.

وعن آلية الحصول على الاستمارة 191، أوضح المصدر أن حتى الآن لا توجد آلية واضحة لاستلام نموذج 191، وأشار المصدر إلى أنه يوجد ثلاثة اقتراحات، موضحًا أن الاقتراح الأول أن يحصل ذوي الإعاقة على النموذج من مكاتب التأهيل، والثاني أن يكون النموذج 191 موجود في المستشفيات، والثالث أن يكون متاحًا بشكل إلكتروني لطباعته مثل الكشف الطبي الخاص بتكافل وكرامة.

وشدد المصدر أن الطريقة الوحيدة الآن للحصول على استمارة الكشف الطبي للمرحلة الثانية هي “الواسطة والمحسوبية” بحسب قوله.

كشف مصدر مطلع عن عدد بطاقات الخدمات المتكاملة المُسجلة حتى الآن على البرنامج الداخلي الخاص بمكاتب التأهيل الاجتماعي.

عدد بطاقة الخدمات المتكاملة

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لموقع نساعد أن العدد الفعلي المُسجل حتى الآن لم يتجاوز 220 ألف بطاقة لذوي الاحتياجات الخاصة.

كما أشار المصدر إلى أن العدد الفعلي المستهدف للمرحلة الأولى فقط الخاصة بالإعاقات الشديدة يصل إلى 2 مليون شخص من ذوي الإعاقة.

وفي سياق متصل ألغت وزارة التضامن الاجتماعي استقبال ذوي الإعاقة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.

وأكد مصدر مطلع بوزارة التضامن الاجتماعي إيقاف استقبال ذوي الاحتياجات الخاصة بمكاتب الشؤون الاجتماعية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي.

وبين المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، في تصريحات خاصة لموقع نساعد، الأسباب التي دفعت الوزارة إلى عدم تنفيذ قرار الدكتور نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعي.

وأوضح المصدر أن مكاتب الشؤون الاجتماعية لديها العديد من المسؤوليات، بالإضافة إلى قلة عدد الموظفين بهذه المكاتب.

كما لفت المصدر إلى رفض عدد من مدراء الشؤون الاجتماعية تنفيذ القرار.

وأشار المصدر إلى أنه بدأت إجراءات تدريب موظفي الشؤون الاجتماعية، على إجراء التقييم الوظيفي لذوي الإعاقة. بالإضافة إلى تدريب المكلفات بالخدمة العامة. قبل أن يلغي باقي جدول التدريب ويتم إيقاف العمل بالقرار.

وعن عدم إعلان وزيرة التضامن الاجتماعي، إلغاء العمل بالقرار. أكد المصدر أن قرار الدكتورة نيفين القباج لم يبدأ العمل به من الأساس حتى يتم إلغائه. “القرار أصلًا متعملش بيه عشان يتلغي”

كشفت وزارة التضامن الاجتماعي عن استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للأطفال ذوي الإعاقة المستحقين لمعاش تكافل وكرامة بدون كشف طبي أو تقييم وظيفي.

وأكد مصدر مطلع بوزارة التضامن الاجتماعي، أن هناك تعليمات لمكاتب التأهيل باستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، دون إجراء كشف طبي أو تقييم وظيفي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المستحقين لمعاش تكافل وكرامة.

وأشار المصدر في تصريحات خاصة لموقع نساعد أن ميكنة البيانات ساعدت على حصر الأطفال ذوي الإعاقة من مواليد 2005 حتى عام 2019.

استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

وأوضح المصدر أن عدد هؤلاء الأطفال 170 ألف طفل من أصحاب الإعاقات الشديدة. لافتًا إلى أن المشكلة الوحيدة في إنجاز صدور بطاقة الخدمات المتكاملة لهؤلاء الأطفال عدم وجود صورة شخصية للطفل.

وقال المصدر إن وزارة التضامن الاجتماعي أرسلت بيانات الأطفال لكل مكتب تأهيل بحسب النطاق الجغرافي بكل المحافظات، بحيث يتواصل المكتب مع أولياء الأمور للحصول على صورة الطفل. ويقوم المكتب بإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة بدون كشف طبي ولا إجراء تقييم وظيفي.

طريقة حصول ذوي الإعاقة على بطاقة الخدمات المتكاملة

وأوجدت وزيرة التضامن الاجتماعي طريقتين لذوي الإعاقة بالمرحلة الأولى، للتقديم على كارت الخدمات المتكاملة، عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التضامن الاجتماعي.

أو الذهاب مباشرة إلى مكاتب التأهيل الاجتماعي التابعة لوزارة التضامن لإجراء التقييم الوظيفي، وتقديم المستندات مباشرة لمكاتب التأهيل.

ويعتبر كارت الخدمات المتكاملة جواز المرور للحصول على الخدمات في القانون رقم 10 لعام 2018 الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة.

حيث تسمح لذوي الاحتياجات الخاصة بالعديد من المزايا، من بينها الجمع بين معاشين، أو الجمع بين الراتب والمعاش.

والحصول على سيارة معفاة من الجمارك، بالإضافة إلى تخفيض ساعات العمل للموظفين ذوي الهمم.

الجدير بالذكر أن وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، أكدت أن غالبية من يتقدم للحصول على كارت الخدمات المتكاملة، للأشخاص ذوي الإعاقة، يركز على كيفية الحصول السيارات.

وأوضحت أن كل من حصل سيارة وباعها أو تصرف فيها أو اشتراها لمصلحة الغير، ستسحب منه هذه السيارة وسيحاسب قانونيا هو ومن اشتراها، ويحرم من كافة أنواع الدعم، سواء دعم نقدى، أوتموين، أو دعم تأمين صحى، وسيدفع ثمنه.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

بطاقة الخدمات المتكاملة 2021 ..مفاجأة عدد البطاقات المُسجلة حتى الآن (خاص)

بطاقة الخدمات المتكاملة 2021 ..التضامن تكشف تغيير شكل الكارت الذكي للمعاقين(خاص)

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!