الأخبارسلايدر

الأطفال ذوي الإعاقة..عدد المواليد أصحاب الإعاقات الشديدة من 2005 لـ 2019(خاص)

كتب ــ مؤمن محمد 

كشف مصدر مطلع بوزارة التضامن الاجتماعي عن عدد الأطفال ذوي الإعاقة، من خلال حصر المواليد أصحاب الإعاقات الشديدة بعد ميكنة كشوف المستحقين لمعاش تكافل وكرامة.

كشفت وزارة التضامن الاجتماعي عن استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للأطفال ذوي الإعاقة المستحقين لمعاش تكافل وكرامة بدون كشف طبي أو تقييم وظيفي.

وأكد مصدر مطلع بوزارة التضامن الاجتماعي، أن هناك تعليمات لمكاتب التأهيل باستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، دون إجراء كشف طبي أو تقييم وظيفي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المستحقين لمعاش تكافل وكرامة.

وأشار المصدر في تصريحات خاصة لموقع نساعد أن ميكنة البيانات ساعدت على حصر الأطفال ذوي الإعاقة من مواليد 2005 حتى عام 2019.

عدد الأطفال ذوي الإعاقة من عام 2005 حتى 2019

وأوضح المصدر أن عدد هؤلاء الأطفال 170 ألف طفل من أصحاب الإعاقات الشديدة. لافتًا إلى أن المشكلة الوحيدة في إنجاز صدور بطاقة الخدمات المتكاملة لهؤلاء الأطفال عدم وجود صورة شخصية للطفل.

وقال المصدر إن وزارة التضامن الاجتماعي أرسلت بيانات الأطفال لكل مكتب تأهيل بحسب النطاق الجغرافي بكل المحافظات، بحيث يتواصل المكتب مع أولياء الأمور للحصول على صورة الطفل. ويقوم المكتب بإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة بدون كشف طبي ولا إجراء تقييم وظيفي.

أكد مصدر مطلع بوزارة التضامن الاجتماعي، تجهيز استمارة الكشف الطبي للمرحلة الثانية لحصول ذوي الاحتياجات الخاصة على بطاقة الخدمات المتكاملة.

المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه إن استمارة الكشف الطبي الخاصة بالمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة تم إعدادها تحت اسم النموذج 191 للكشف الطبي بحسب القانون 10 لعام 2018.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لموقع نساعد أن هناك مسؤول يشرف على مكاتب التأهيل يتحكم في إعطاء الاستمارات للمعارف والأصدقاء بحسب قوله.

وأشار المصدر إلى أن المسؤول يرفض التعاون مع مكاتب التأهيل التي يشرف عليها موضحًا أن ذوي الإعاقة يعانون للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة في ظل الإجراءات الحالية.

وعن آلية الحصول على الاستمارة 191، أوضح المصدر أن حتى الآن لا توجد آلية واضحة لاستلام نموذج 191، وأشار المصدر إلى أنه يوجد ثلاثة اقتراحات، موضحًا أن الاقتراح الأول أن يحصل ذوي الإعاقة على النموذج من مكاتب التأهيل، والثاني أن يكون النموذج 191 موجود في المستشفيات، والثالث أن يكون متاحًا بشكل إلكتروني لطباعته مثل الكشف الطبي الخاص بتكافل وكرامة.

وشدد المصدر أن الطريقة الوحيدة الآن للحصول على استمارة الكشف الطبي للمرحلة الثانية هي “الواسطة والمحسوبية” بحسب قوله.

كشف مصدر مطلع عن عدد بطاقات الخدمات المتكاملة المُسجلة حتى الآن على البرنامج الداخلي الخاص بمكاتب التأهيل الاجتماعي.

عدد بطاقة الخدمات المتكاملة

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لموقع نساعد أن العدد الفعلي المُسجل حتى الآن لم يتجاوز 220 ألف بطاقة لذوي الاحتياجات الخاصة.

كما أشار المصدر إلى أن العدد الفعلي المستهدف للمرحلة الأولى فقط الخاصة بالإعاقات الشديدة يصل إلى 2 مليون شخص من ذوي الإعاقة.

متابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا 

اقرأ أيضًا 

بطاقة الخدمات المتكاملة 2021 ..حقيقة صدور تعليمات لعمل الكارت الذكي للمعاقين للطلبة

بطاقة الخدمات المتكاملة 2021 ..التضامن تكشف تغيير شكل الكارت الذكي للمعاقين(خاص) 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى