سلايدرمقالات الرأى

رولا كنفاني تكتب .. جذور من المحبة بين القاهرة وبيروت

 

القاهرة تكتب وبيروت تطبع وبغداد تقرأ، هكذا وصف عميد الأديب المصري طه حسين الترابط والتأخي الثقافي بين مصر واشقائها العرب، واليوم نتحدث عن جذور المحبة المصرية اللبنانية الممتدة عبر العصور.

جذور من المحبة المصرية اللبنانية في الأدب والسينما والمسرح والغناء والصحافة، علاقة تكاملية وليست تنافسية ساهمت في تطور العلاقات المصرية اللبنانية دائمًا إلى الأفضل في مختلف المجالات.

جذور من المحبة الثقافية والفنية

ساهم اللبنانيون في النهضة المصرية في مجالات كثيرة واحتضنتهم مصر وصاروا جزء أساسيًا من تراثها الثقافي والفني.

في مجال الصحافة ساهم الأخوين سليم وبشارة تقلا مؤسسي صحيفة الأهرام وروز اليوسف رائدة الصحافة وجورجي زيدان مؤسس دار الهلال ونجيب متري مؤسس دار المعارف ومي زيادة وخليل مطران.

ومن الفنانين اللبنانيين الذين احتضنتهم مصر صباح ووليد توفيق وراغب علامة واليسا وكارول سماحه ونانسي عجرم ونوال الزغبي وأخيرًا شمس مصر الذهبية قيثارة الشرق فيروز.

ودور المنتجات اللبنانيات في تاريخ السينما المصرية مثل اسيا داغر وماري كوين.

جذور من الدعم المصري

حرصت مصر دائمًا على الوقوف بجانب الشعب اللبناني وقيادته، وقامت مصر بدعمه ضد العدوان الإسرائيلي وساهمت مصر في إعادة اعمار لبنان بتنفيذ جميع محطات الكهرباء لإعادة التيار للأماكن المضارة.

ومع أخر أزمة تعرضت لها بيروت في فاجعة انفجار مرفأ بيروت قدمت مصر المساعدات للبنان من خلال جسر جوي وبحري لنقل المساعدات الإنسانية والغذائية والطبية مع الخدمات الطبية التي تقدمها المستشفى الميداني المصري في بيروت.

كما الدعم المصري للقيادة اللبنانية في قرارته السياسية للحفاظ على وحدة وتماسك الشعب اللبناني تحت قيادة واحدة تضمن للدولة اللبنانية الوحدة والتناغم.

جذور من المحبة الشعبية

يكفي لك عندما يدور حديث وتذكر دولة لبنان تجد ابتسامة على وجهة المصريين تشير إلى حبهم للبنان وأهله والعكس صحيح ويكفي ارتباط وجدان المصريين لصوت أيقونة الغناء فيروز.

وكما احتضنت مصر اللبنانيين تجد لبنان تحتضن المصرين في بيروت وتجد الكثير منهم يعملوا هناك في مجالات كثيرة دون تفرقة أو اضطهاد.

العلاقة المصرية اللبنانية بين القاهرة وبيروت ممتدة بجذور تاريخية بجذور من المحبة والأخوة بين البلدين وتتميز دائمًا بالتوافق التام.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

سعر جرام الذهب عيار 21 ..أسعار الذهب اليوم في مصر تحديث يومي

تكاليف رخصة القيادة الخاصة 2021 .. رسوم ومستندات الرخص الشخصية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى