سلايدرسيارتك

أفضل 10 أنواع سيارات تلائم ذوي الإعاقة الحركية وكبار السن

كتبت: غادة سويلم

دائمًا ما يعاني أصحاب الإعاقة الحركية وكبار السن، من مشكلة اختيار سيارة تناسب احتياجاتهم، سواء كانت للتنقل مع ذويهم، أو القيادة بأنفسهم، وفقًا لقانون ذوى الاحتياجات الخاصة الجديد.

ولكن من الأخبار الجيدة، أن العالم بدأ فى تطبيق خطوات كبيرة، في تسهيل الحصول على سيارة مجهزة طبيًا. ومؤهلة لتعديلها وفقًا لإحتياجات ذوى الإعاقة الحركية.

فإذا لم تكن سيارتك الحالية مجهزة بالشكل المطلوب بالنسبة لك، فهناك عدد من الشركات الآن متخصصة، فى صناعة أجهزة تعويضية تلائم السيارات ويمكنك من خلالها تحويل سيارتك لأخرى تتناسب مع حجم اعاقتك الحركية.

قائمة بأفضل عشر سيارات يمكن تعديلها بسهولة لتلائم ذوى الإعاقة الحركية وكبار السن:

هيونداي سوناتا الأفضل لذوى الإعاقة الحركية

هي واحدة من أكثر السيارات متوسطة الحجم، منخفضة الضغط في السوق اليوم. مع التركيز على النقل أولاً، تتميز هذه السيارة بتصنيفات قوية وضمان ممتاز، لذلك من السهل جدًا امتلاكها. ومع مستوى ارتفاعها المنخفض، يسهل الوصول إليه إذا كان التنقل لديك يمثل تحديًا. بالإضافة إلى أن المقاعد الداعمة تجعل من السهل على السائقين العثور على وضع مريح أثناء جلوسهم. تأتي السيارة أيضًا مزودة بمميزات مثل نظام ذكي سهل الاستخدام، لذلك ستكون جيدة لتزويدك تلقائيا بالمساعدة فى الكثير من الأمور.

تويوتا سليل xB

لا تدع هذه السيارة الصغيرة تخدعك. بفضل برنامج التنقل الذكى بها ، يمكن تجهيز هذه السيارة، بمصاعد كرسي متحرك/ سكوتر ، ومقاعد دوارة (متحركة) كهربائية ويدوية، وأدوات تحكم يدوية، ومقاعد كرسي متحرك، وغير ذلك الكثير.

فورد موستانج

حتى مع سمعتها كسيارة رياضية، فإن فورد موستانج توفر الكثير على اصحاب الاعاقات الحركية. يمكن أن تأتي هذه السيارة الأمريكية الكلاسيكية مع ناقلات، وأدوات تحكم يدوية، ومصاعد، ومقاعد تعمل بالطاقة، وأجهزة توجيه. لدى فورد أيضًا برنامج تعويض الإعاقة الذي يبلغ إلى 100ألف جنيه كحد أقصى، على غرار منافسيها.

سوبارو فورستر

هذه السيارة هي السيارة المثالية لتوصلك إلى أصعب الأماكن والطرق. سواء كانت تلك الوجهة في الريف، أو في استكشاف الصحراء، أو في مكان ما بينهما، فإن فورستر هي السيارة المناسبة لك. تأتي فورستر قياسية مع ناقل حركة أوتوماتيكي، ودفع بجميع العجلات، ونظام تحكم ثابت. يمكن تعديل كل الطرازات بها، من المصنع لتشمل مميزات إمكانية الوصول الإضافية، مثل التحكم في اليد والقدم وتمديدات الدواسة والمزيد من الخيارات التى تلبى احتياجات كبار السن او ذوى الاعاقات الحركية.

جيب جراند شيروكي

عندما تحتاج إلى القليل من القوة الإضافية على الطرق الوعرة، فإن سيارة جيب جراند شيروكي تعد خيارًا ممتازًا بفضل برنامج الحركة الآلية من مجموعة كرايسلر. ومع هذا، يمكن تجهيز سيارتك الجيب بتعديلات مثل المقاعد الكهربائية وأربطة متنوعة لأشياء مثل الكراسي المتحركة.

شيفروليه سيلفرادو

مع مصعد الكرسي المتحرك والأبواب المفصلية، فإن شيفروليه سيلفرادو هي السيارة المثالية لك. صُنعت هذه الشاحنة الكبيرة والمتينة من أجلك عندما تحتاج إلى إنجاز المهام. تقدم جنرال موتورز أيضًا برنامج تعويض التنقل لجعل السفر والتكيف مع السيارة أسهل للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

كيا سول تمنح ذوى الإعاقة الحركية المرونة فى القيادة

هذه سيارة من أشهر السيارات التى يستخدمها ذوى الاعاقات خارج مصر. مع التصميم الصندوقي المستقيم، فإن Kia Soul ذات أجزاء متساوية رياضية وأنيقة وعملية. على الرغم من مظهرها الصغير، إلا أن هناك مساحة كبيرة داخل السيارة نظرًا لارتفاعها. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأرضيات المنخفضة والأبواب الكبيرة تجعل الدخول والخروج أمرًا سهلاً للغاية.

هوندا أوديسي

إن الاقتصاد في استهلاك الوقود، ودرجات السلامة القوية، والتعامل المرن، تجعل من هوندا أوديسي واحدة من أفضل سيارات “الميني فان”، للسائقين من ذوي الإعاقة. تتمتع هذه السيارة بمساحة كبيرة وهي مريحة للدخول والخروج. الأرضيات منخفضة ، والأبواب كبيرة.

أثبتت أوديسي أنها سهلة التعديل لتلبية احتياجات التنقل المختلفة، فهى قابلة لتركيب مقاعد أمامية، تسمح للكرسي المتحرك باستبدال المقعد الأمامي أو مقعد السائق عند الحاجة لذلك.

MV-1 الأفضل لذوي الإعاقة الحركية

إذا كانت هناك سيارة واحدة فقط في هذه القائمة، فستكون MV-1. باعتبارها أول سيارة في العالم يمكن تعديلها لغرض معين، تم تصميم كل شيء عن هذه السيارة لخدمة مجتمع ذوى الاعاقة. من مدخل السيارة المنحدر والمزود بنظام داخلى الكترونى وأضواء أمان.

هوندا بايلوت نورث ستار

باعتبارها أحدث وأكبر سيارة دفع رباعي متاحة لذوي الاحتياجات الخاصة في السوق، فإن VMI Honda Pilot Northstar E تقدم كل ما يحتاجه المرء على كرسي متحرك. بابها الخالي من العوائق هو 32 بوصة، يسمح بدخول وخروج الكراسي المتحركة الكبيرة بسهولة. يتسع المدخل لكرسى السائق، مما يضيف مساحة إضافية لاستخدامات الكراسي المتحركة الطويلة. المقاعد الأمامية قابلة للإزالة أيضًا، بحيث يمكنك استيعاب ترتيبات جلوس متعددة.

سيكون شراء أي واحدة من هذه المركبات العشر قرارًا رائعًا لأي شخص يعاني من صعوبة فى الحركة. فهى جميعها فسيحة ومريحة وآمنة، ويأتي الكثير منها مع تعويضات من الشركات المصنعة، مما يجعلها اختيارًا جيدًا.

أو الحضور لمكان الحصول عليه، وصولا للمتابعة الطبية من خلال العيادات ما بعد الحصول على التطعيم.

متابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا 

اقرأ أيضًا 

اللجنة الوطنية لذوي الإعاقة تجتمع شهريًا لتنفيذ القانون رقم 10 لعام 2018

محافظ المنيا يوافق على تركيب رافعة كهربائية بعمارة لتوأم من ذوي الإعاقة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!