سيارتكسلايدر

للمكفوفين وفاقدى السمع: ابتكار نظام يقلل خطر تعرضهم لحوادث السيارات الكهربائية

مصنعو السيارات الكهربائية عالجوا عيب هدوء المحرك بتقنية الضجيج الاصطناعي.

كتبت: غادة سويلم

حقق مصنعو السيارات الكهربائية، نجاح جديد نحو تعزيز مستوى الأمان للمكفوفين وضعاف البصر، بإطلاقهم نظام تحذير يصدر ضجيجا اصطناعيا، شبيها بمحرك الاحتراق الداخلي.

جاء ذلك، بعد تزايد المخاوف من ارتكاب السيارات الكهربائية، لحوادث قاتلة على الطرقات، نتيجة انعدام الصوت أثناء اشتغال المحرك الكهربائي.

وجاءت الفكرة لصانعى هذا النوع من السيارات، لانها تتسم بالهدوء الشديد، وعدم صدور أيّ أصوات عنها، خاصة عند السرعات المنخفضة، وهو ما قد يشكل خطورة كبيرة على راكبي الدراجات والمارة، وخاصة المكفوفين أو فاقدي السمع.

الاتحاد الأوروبى يلزم مصنعى السيارات الكهربائية بتطبيق تلك التقنية:

ودفع هذا التحدي، العديد من المختصين إلى دعوة الشركات المصنعة إلى ضرورة تجهيز هذا النوع من الموديلات ،بإشارات تحذير ضوئية وصوتية إلزامية لتعلن بها عن نفسها.

ويلزم الاتحاد الأوروبي بداية من يوليو الجاري الشركات المنتجة للسيارات الكهربائية بتزويد موديلاتها بنظام التحذير الصوتي المعروف اختصارا “أي.في.أي.أس” رغم أن معظمها تجهز موديلاتها الصديقة للبيئة بأنظمة مشابهة.

كيف تعمل هذه التقنية؟

يصدر جهاز الإنذار المبتكر، ضجيجا شبيها بصوت محرك سيارات الاحتراق الداخلي، عبر مكبرات صوت خارجية تلفت انتباه من في الطريق.

وسيتم تعميم النظام، ليشمل السيارات المعتمدة على خلايا الوقود، والحافلات الكهربائية، وحتى السيارات الخدمية الكهربائية.

ونقلت صحيفة “نويه تسورخير تسايتونغ”، الألمانية، تصريح  لمسؤول الطرق بالاتحاد الفيدرالي السويسري توماس رورباخ قوله إن “سويسرا اعتمدت قوانين الاتحاد الأوروبي في هذا الشأن”.

ووصف جويل فافر، من الاتحاد السويسري للمكفوفين وذوي الإعاقة البصريّة الجزئيّة، إن إدخال هذا النظام أمر جيّد.

وأكد أنهم يسعون للوصول إلى مدى أبعد من قوانين الاتحاد، من خلال ضرورة أن تصدر السيارات الكهربائية ضجيجا مسموعا عندما تكون متوقفة ليتنبه لوجودها المكفوف أيضا.

أبرز الشركات التى تطبق التقنية:

ومن بين الشركات العالمية، التي تقدم أنظمة تحذير صوتية في موديلاتها الكهربائية، بي.أم.دبليو وفولكسفاغن الألمانيتان ونيسان موتورز اليابانية ورينو الفرنسية.

وأوضح تيم فرونزيك، المتحدث باسم فولكسفاغن لوكالة الأنباء الألمانية أن هناك ضرورة لإدراك وجود السيارة الكهربائية على الطريق من خلال الإعلان الصوتي.

وأعطى الاتحاد الأوروبي للشركات المنتجة للسيارات الكهربائية مهلة خمس سنوات لتجهيز سياراتها بنظام التنبيه الصوتي للمركبات.

وأشار مارتن تولوند، المتحدث باسم بي.أم.دبليو، إلى أن شركته تعاونت مع الجمعية البافارية للمكفوفين بإجراء تجارب لتحقيق أقصى قدر من إدراك وجود السيارة الكهربائية على الطريق مع الحد الأدنى من الضوضاء.

ويشير هذا التوازن المقصود بين قوة الصوت وإدراك وجود السيارة إلى أن مهمة العثور على النغمة المناسبة أمر ليس بالهين. وبموجب القانون الجديد، ينبغي أن يصدر النظام ضجيجا لا يقل عن 56 ديسيبل في أي وقت تسير فيه السيارة بسرعة 20 كيلومتر في الساعة أو أقل.

وأكدت ماديلاينه هيردليتشكا، المتحدثة باسم مرسيدس أنه من المهم الحفاظ قدر الإمكان على المكسب الإيجابي من هذا النوع من الدفع الهادئ.

وترى أنه من الضروري الوصول إلى نمط صوتي مميز يشير إلى اقتراب سيارة كهربائية. وبالنسبة للشركات تعتبر هوية العلامة التجارية أمرا غاية في الأهمية للحفاظ على سمعتها.

وأوضح المتحدث باسم فولكسفاغن أن صوت الموديلات الكهربائية يتبع نفس مبادئ اللغة التصميمية الخاصة بالشركة. وتعتمد الشركة على صوت تحذيري يحاكي صوت المحرك، بينما تتحدث بي.أم.دبليو عن صوت متفرد. أما رينو الفرنسية فترى أن السيارة الكهربائية الصغيرة ينبغي ألا يصدر عنها نفس الصوت الصادر عن سيارة كهربائية كبيرة.

متابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا 

اقرأ أيضًا 

زيادة المعاشات 2021 والمرتبات وموعد التطبيق ومواعيد صرف العلاوات الخمس

سيارة مصرية بالطاقة الشمسية لذوى الإحتياجات الخاصة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى