سيارتكسلايدر

سيارة مصرية بالطاقة الشمسية لذوى الإحتياجات الخاصة

السيارة تمكن ذوى الإعاقة من السفر لمسافات طويلة دون أى مساعدة

كتبت: غادة سويلم

صمم مجموعة من طلاب الهندسة الميكانيكية بجامعة حلوان، سيارة تعمل بالطاقة الشمسية، لمساعدة ذوي الإعاقة، على التنقل في شوارع القاهرة الصاخبة.

ووفقًا لتقرير نشرته وكالة “رويترز”، فإن مجموعة طلاب هندسة من مصر، قاموا بتصميم سيارة تعمل بالطاقة الشمسية، تساعد ذوى الإعاقة، على التنقل فى شوارع القاهرة الصاخبة.

وأشار التقرير إلى، أنهم ابتكروا الفكرة من خلال، وضع الواح للطاقة الشمسية على سطح السيارة. لشحن البطارية التى تقوم بتشغيل المحرك.

سيارة مصرية بالطاقة الشمسية للمعاقين
السيارة مصرية بالطاقة الشمسية للمعاقين

مميزات السيارة الجديدة:

  • تم تجهيزها بنظام للطوارىء لمساعدة السائق فى حال وجود عطل فنى.
  • السيارة ذات ال3 عجلات تمكن المعوقين من الاستقلالية.
  • تمكن ذوى الإعاقة من السفر لمسافات طويلة دون أى مساعدة.
  • يتم تشغيلها بالتحكم عن بعد.
وحرص الطلاب على تقليل تكاليف تشغيلها من خلال تلك الفكرة المبتكرة. فضلاً عن كونها مجهزة بنظام خاص للطوارىء، لمساعدة السائق فى حال وجود عطل.

ويعد المواطنون ذوو الاحتياجات الخاصة من أهم من يترددون على المنافذ الجمركية، خاصة الإسكندرية وبورسعيد بسبب الإفراج عن السيارات ذات المواصفات الطبية المعفاة جمركيا، مما سيكون مفيدًا لهم الاستفادة بسيارات محلية الصنع، تتوافق مع احتياجاتهم.

وتضمن القانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، العديد من الحقوق المكتسبة لذوى الاحتياجات الخاصة، والتى تضمن دمجهم فى المجتمع فى كافة القطاعات، من خلال تأهيل الأماكن والأنشطة فى مختلف الوزارات لهم، سواء فى النقل، التربية والتعليم، الشباب والرياضة، والصحة، والإسكان.

متابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى