سلايدرمقالات الرأى

أحمد صبري شلبي يكتب .. أفريقيا تحت السيطرة في نهائي القرن

 

في عام 1993 كان الشعار السائد بين جماهير قطبي وعملاقي الكرة المصرية حينذاك (سيبو الملك للمالك افريقيا أهلي وزمالك)

عندما حصلا بطلا مصر على بطولتي القارة السمراء بتتويج الزمالك بطلا لأبطال الدوري والأهلي بطلا لأبطال الكؤوس (بمسماهما القديم).

بالفعل بسط قطبي الكرة المصرية هيمنة وسيطرة على ألقاب القارة السمراء في مختلف البطولات مما ساهم في تربع الأندية المصرية على بطولات القارة.

نحتفل اليوم بوصول قطبي الكرة المصرية لنهائي دوري أبطال افريقيا 2020 في دربي قاري تاريخي مما منح ذلك اللقاء لقب نهائي القرن.

كما وصفه الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في سابقة هي الأولى في القارة السمراء وهناك عدة أمور يجب تسليط الضوء عليها.

الإنجاز الخامس عشر لمصر

ضمنت الكرة المصرية التتويج الخامس عشر لأنديتها بعد حصول الأهلي على ثمان بطولات والزمالك على خمس بطولات والإسماعيلي على البطولة الأولى لمصر عام 1969 لتتربع الكرة المصرية على عرش القارة السمراء بتحقيق العدد الأكبر بالقارة بالحصول على 14 بطولة.

نهائي القرن  .. مباراة الواحدة

لا زال التاريخ يصر على إنصاف مصر ومنحها حقها التاريخي عندما انحازت القرعة لأرض الحضارة والتاريخ لتحضضن القاهرة نهائي المباراة واحدة لأول مرة في تاريخ البطولة.

وخير ما قام به مسؤولو الكرة بمصر بنقل المباراة من استاد الجيش ببرج العرب الى استاد القاهرة ولنا أن نشكر نوة المكنسة التي دفعت مسؤولو الكرة لذلك القرار ليمنح ذلك الاستاد التاريخي حقه التاريخي في احتضان نهائي القرن.

تحديات الكورونا

تحمل تلك البطولة طابعًا خاصًا وتحديًا تاريخيًا مانحًا الكرة المصرية شهادة نجاح بعد وصول ثلاث من أنديتها لنهائي بطولة دوري الابطال والكونفدرالية.

مما يعكس قوة وصلابة القطاع الرياضي المصري خاصة بعد نجاح مصر في تنظيم بطولة الأمم الافريقية للكبار وللمنتخبات الأولمبية والتي شهد لها الجميع بالنجاح الباهر.

شفرة شمال المغرب

شهدت السنوات الأخيرة نجاح الأندية المصرية في فك شفرة فرق أندية شمال المغرب والتي كان يطلق عليها البعض عقدة شمال المغرب.

رقم هام حققه قطبي الكرة المصرية عندما تخطو اشقائهم بطلي المغرب فوزًا ذهابًا وإيابًا في الدور قبل النهائي وبدون الدخول في احصائيات تكمن قطبي الكرة المصرية في انتزاع البطولات وتحقيق الانتصارات مؤخرًا من فرق شمال المغرب في عدة مناسبات.

كلمة أخيرة لجمهور العملاقين

يجب أن يعي الجميع من جمهور العملاقين المصريين أنهما يمثلا الجمهور الأكبر والأهم والأقدم والأعرق على مستوى القارة والوطن العربي والشرق الأوسط.

أنظار العالم كله متجهة الآن صوب مصر لمتابعة دربي القاهرة في نهائي القرن التاريخي.

تلك مسؤولية وأمانة ملقاه على عاتق كل مشجع لذلك الكيان تضعنا كمشجعين بأن يتحلى بشيم وصفات الكبار في التعامل مع الأمر بالشكل المناسب للكبار.

نعم من حقك الاحتفال والسعادة ولا يضر أيضا من التحفيل المعتاد بين قطبي الكرة الأهلي والزمالك الذي يمنح تلك القمة متعتها لكنه يجب أن يكون في إطار المحبة والاحترام كما هي صفات الكبار دائما.

تواضع عند النصر وابتسم عند الهزيمة.

متابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا   

اقرأ أيضًا 

من هو حكم مباراة الأهلي والزمالك؟ وتشكيل الفريقين بنهائي دوري أبطال إفريقيا

جدول ترتيب الدوري الإنجليزي 2020 وقائمة الهدافين بينهم محمد صلاح وصناع الأهداف

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى