خدماتسلايدر

طالب من ذوي الإعاقة: نفسي أدرس سياسة واقتصاد أو إعلام وحاصل على 97%

كتبت – فرح عبدالمنعم

قالت أيه عرفه شقيقة الطالب محمود، من ذوي الإعاقة، ومصاب بالشلل الدماغي ونجح بالثانوية العامة بمجموع 97% وترفض الجامعات قبوله علي حد قولها .

وتقول أيه في منشور لها علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك:

” ده محمود اخويا،  السنة دي كان ثانوية عامة أدبي نظام دمج لأنهم مسمحوش أنه يبقي طالب عادي، قولنا ماشي ظروفه و إراده ربنا، بعد ما خلص ثانوية عامة  و جاب مجموع٩٧٪؜ ،والمجموع في الدمج بيتحسب من ٣٧٠ مش ٤١٠.

وتابعت” التنسيق جابله كلية تجارة و هو كان عايز اعلام أو سياسة و اقتصاد ، مضيفة:والدتي توجهت لكل الجامعات الحكومية و قالولها ملهوش غير تجارة و اداب تاريخ أو اجتماع و ألسن للمكفوفين وبس “.

وروت أية موقف احدي موظفات الجامعات والتي تشاجرت مع والدتها بكل عنصرية قائلة ابنك ايه اللي جايب ٩٧٪؜وعايزه تدخليه اعلام أو كليات بعيدة عن تجارة و أداب، هتقارنيه ببنتي اللي طلع عينها و اتحرق دمها في المذاكره!

واستنكرت أيه عنصرية وتنمر الموظفة وهو مادفعهم للبحث عن منحة بجامعة خاصة أو مؤسسة ساويرس لذوي الاحتياجات الخاصة مضيفة قدمنا تبع المنح و ، و المرحلة الأولى خلصت، ولحد دلوقتي محدش كلمنا و محدش مهتم  اساسا.

وقالت أية :”حقيقي أنا حزينة جدا علي كميه التنمر و العنصرية اللي موجودة في بلدنا والاضطهاد اللي حاصل لذوي الاحتياجات الخاصة، و نظره المجتمع المتخلف ليهم.

مش هقول أن أخويا ممكن يطلع عالم زي ستيفن هوكينج ولا غيره من العلماء والناس الناجحه جدا و هو عنده عيب خُلقي، بس هو محتاج فرصة   يثبت فيها أنه يقدر يعمل حاجة ، أنه علي الأقل يحس أنه طبيعي و عايش حياة طبيعية و بيروح جامعة ويدرس علي الأقل الحاجة اللي بيحبها ،دا أبسط حقوقه كمواطن ،متسائلة ليه حالات الداون ليهم كليات و هو لا ؟ عشان بيعرفوا يمشو، لازم يبقي في تكافؤ فرص لطلاب الشلل الدماغي، لازم نديهم فرص يثبتوا نفسهم.

واختتمت أيه حديثها قائلة ” اخويا حاليا عنده اكتئاب بسبب أنه حاسس أنه مختلف و عاجز و عنده شلل، يا جماعه حرام عليكم بجد كفايا تنمر و عنصرية علي الأقل لما يمشي في الشارع احترموه و متتريقوش عليه، علموا ولادكم و اخواتكم أن دا طفل زيه زينا عادي بس ربنا خلاه مختلف حبتين.

وكان الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد أعلن قواعد وشروط قبول الطلاب المصريين ذوى الإعاقة بالجامعات الحكومية المصرية ،ونص القرار علي أن يتم قبول الطلاب المصريين من ذوى الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم بالجامعات والمعاهد المصرية وذلك على النحو التالى:-

1- عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد طبقاً لقواعد الترشيح المعلن عنها لجميع فئات الطلاب.

يحق للطلاب من ذوى الإعاقة بمختلف فئاتهم التقدم عن طريق التنسيق الإلكترونى للكليات والمعاهد العملية والنظرية التى تقبل شهادتهم (ثانوية عامة مصرية وما يعادلها- الشهادات الفنية المصرية) والتى تتفق مع ترتيب رغباتهم ومجموع درجاتهم فى الشهادة الثانوية الحاصلين عليها واجتياز اختبار القدرات أو اختبار المقابلة الشخصية الخاص ببعض الكليات والمعاهد التى تشترط ذلك ضمن شروط الالتحاق بها وذلك تحقيقاً لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص.

2- عن طريق الجامعات مباشرةً:-

يتم استثناء الطلاب المصريين من ذوى الإعاقة الحركية أو المكفوفين أو الصم والبكم بمختلف فئاتهم وطلاب الدمج من شرط المجموع الكلى (الحصول على 50% على الأقل فى الشهادة الثانوية العامة المصرية والشهادات الثانوية العربية والأجنبية المعادلة) و(الحصول على 70% على الأقل فى الشهادات الفنية المصرية)، وذلك عند الالتحاق ببعض الكليات النظرية فقط وهى على النحو التالى:-

بالنسبة للطلاب من ذوى الإعاقة الحركية:- كليات (الآداب- الحقوق- التجارة) فقط بشرط أن تكون الإعاقة تمنع الطالب من الحركة أو تدوين المحاضرات إلا بمعاونة الآخرين.

بالنسبة للطلاب المكفوفين:- كليات (الآداب- دار العلوم- الألسن- الحقوق- الخدمة الاجتماعية) فقط.

بالنسبة لطلاب الصم والبكم:- كلية (التربية  النوعية والاقتصاد المنزلى) فقط.

وذلك كله بشرط:-

وأن تكون اللائحة الداخلية للكلية التى يرغب الطالب فى التقدم إليها تقبل حملة الشهادات الثانوية الحاصل عليها هؤلاء الطلاب وضرورة استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة للكلية.

و أن يتم ذلك من خلال عرض هؤلاء الطلاب على اللجنة الطبية المركزية بالجامعة المتقدمين لها والتى يُشكلها رئيس الجامعة سنوياً ووفقاً للنظام والمواعيد التى تعلنها الجامعات فى هذا الشأن.

و يُسمح للطلاب الذين تم رفضهم من اللجنة الطبية بالجامعة المتقدمين إليها بالتقدم لأمانة المجلس الأعلى للجامعات بتظلمات لإعادة الكشف الطبى عليهم ويتم عرضها على اللجنة الطبية المركزية بجامعة عين شمس وتكون نتيجة هذه اللجنة نهائية.

و لا يحق للطلاب المصريين من ذوى الإعاقة المقبولين ببعض كليات الجامعات المصرية وفقاً لهذا النظام التحويل إلى كليات أخرى حيث أنه تم قبولهم باستثنائهم من شرط المجموع ويمكنهم فقط نقل قيدهم إلى كليات أخرى بشرط استيفائهم للحد الأدنى المُعلن من مكتب التنسيق عام حصولهم على الشهادة الثانوية.

اقرأ أيضًا 

خطوات التسجيل في بوابة مصر الرقمية والرابط وأهم الخدمات

إعفاء ذوي الإعاقة من تراخيص المباني والضرائب والرسوم

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!