تقاريرسلايدر

حقوقيون : نطالب وزارة التضامن بسرعة استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

كتبت: غادة سويلم

طالب عدداً كبيراً من نشطاء حقوقيين فى مجال ذوى الاعاقة، عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وزارة التضامن الإجتماعى باصدار بطاقات الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوى الاعاقة، بدون اجراءات جديدة والعودة للسجلات الموجودة بمكاتب التأهيل.

وعبَر النشطاء عن غضبهم من تأخر اصدار البطاقات، لما يتعرض له الأشخاص ذوى الاعاقة من تعب وألم وتكبد مبالغ كبيرة أثناء سفرهم وتسجيلهم فى مكاتب الخدمات الالكترونية، خاصة ساكنى القرى والنجوع، واصفين مدى المعاناة فى السفر الى اماكن اللجان بالمحافظات، لافتين الى أنه لايتم توقيع الكشف الطبى عليهم بشكل جاد وانما يتم سؤالهم عن نوع الاعاقة وفقط.

وأوضح الناشطون أنه يتم تسجيل الاسم ونوه الاعاقة فى سجل ويتسلم الشخص من ذوى الاعاقة ايصال بالمبلغ الذى قام بدفعه وهو عشرون جنيهًا، ليتوجه بعد ذلك بالسؤال لمكاتب التضامن الإجتماعى للحصول على البطاقة فى حين أن هذا الكلام مخالف تماما، كون مكاتب البريد هى التى تقوم بتوزيع بطاقات الخدمات المتكاملة.

وطالب النشطاء من ذوى الاعاقة سرعة اصدار البطاقات للحصول على حقوقهم التى ستساعد فى تحسين اوضاعهم الاقتصادية والصحية والاجتماعية.

وبطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة، هي بطاقة ذكية تحمل بيانات الشخص المعاق، وهي الوسيلة الوحيدة المعتمدة لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها، وتساعد المعاق على الحصول على الخدمات المختلفة والتسهيلات والمزايا المقررة له ومنها:

  • الرعاية الصحية والتأهيلية والتعليم والعمل.
  • والإعفاء الجمركي على السيارات المُجهزة.
  • والأجهزة التعويضية والأدوات المُعينة.
  • والخصومات على وسائل النقل والمواصلات.
  • ومزايا الحماية الاجتماعية التي يتم توفيرها بعد الدراسة الاقتصادية والاجتماعية مثل الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي والجمع بين المعاشين.

اقرأ أيضًا 

عقوبة التعدي على شخص من ذوي الإعاقة قانونًا .. محام: تختلف باختلاف الاعتداء

المركزي للإحصاء: 26% من المشتغلين في مصر فقدوا عملهم بسبب كورونا

السيسي: الجيش المصري قوي ولكنه يحمي ولا يهدد ويجب أن نستعد لأي مهمة داخل أو خارج حدودنا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى