تقارير

الأول من نوفمبر .. فتح مراكز التأهيل للأطفال ذوي الإعاقة فى سلطنة عُمان

كتبت: غادة سويلم

بدء العام التأهيلى للمراكز الحكومية والخاصة والأهلية للأطفال ذوي الإعاقة فى سلطنة عمان.

تقرر فتح مراكز التأهيل الحكومية والخاصة والأهلية للأطفال ذوي الإعاقة في الأول من نوفمبر ٢٠٢٠، في مختلف محافظات سلطنة عمان.

فتح مراكز التأهيل للأطفال ذوي الإعاقة فى سلطنة عُمان

وتشدد المراكز على الحرص على تطبيق كافة الإجراءات التي تكفل للأطفال ذوي الإعاقة، توفير بيئة آمنة ومحفزة لتلقيهم برامج التأهيل وفقا لاحتياج كل حالة على حده.

جاء ذلك في اجتماع عن بُعد عقدته وزارة التنمية الاجتماعية، برئاسة “ليلى بنت أحمد بن عوض النجار”، وزير التنمية الاجتماعية وحضور وكيل الوزارة والمسؤولين.

ضمان اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية في المراكز التأهيلية:

واستعرض الاجتماع، أساليب التأهيل وآلياته وفقا لظروف الأطفال ذوي الإعاقة بالتنسيق مع الجهات الأخرى المعنية لضمان اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية.

في هذه المراكز التأهيلية بما يتماشى وقرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل، مع التطورات الناتجة عن انتشار جائحة كورونا.

كما تناول الاجتماع، الخطة التنفيذية الزمنية لمرحلة الاستعداد ما قبل وأثناء فتح هذه المراكز، حيث تضمنت الخطة بأن يكون التأهيل بنظام الجلسات الفردية، عوضا عن نظام اليوم التأهيلي الكامل بما يحقق التباعد الجسدي، وضمان استفادة الأطفال من الجلسات التاهيلية الفردية.

وأيضًا تضمنت الخطة، تهيئة هذه المراكز التأهيلية وتجهيزها بالأدوات والوسائل اللازمة لحماية الأطفال والعاملين فيها.

الإجراءات الخاصة بحافلات النقل:

وكذلك الإجراءات الخاصة بحافلات النقل، من حيث توفير سبل السلامة والحماية وتطبيق التباعد الجسدي والتعقيم المستمر لهذه الحافلات.

بالإضافة إلى تشكيل فرق عمل إدارية وفنية في كل مركز وتدريبها على آليات الحماية وتطبيق الشروط والإجراءات الاحترازية والوقائية وآلية متابعة الالتزام بها، إلى جانب تنفيذ الزيارات الميدانية للتأكد من سلامة وإجراءات وجاهزية المراكز لاستقبال الحالات.

اقرأ أيضًا 

خطوات التسجيل في بوابة مصر الرقمية والرابط وأهم الخدمات

إعفاء ذوي الإعاقة من تراخيص المباني والضرائب والرسوم

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى