سلايدرمقالات

الدكتورة هند محمود تكتب .. أنواع الإعاقة والتدخلات الوقائية

تعريف الإعاقة

هي خلل في إحدى وظائف الجسم أو فقدان كلّي لهذه الوظيفة، نتيجة حادث معيّن، أو خلل أثناء الولادة، أو إصابة بمرض معين، كما تعرف بأنها قصور فى أداء أنشطة معينة مثل القصور فى التعلم أو الرؤية أو الأبصار أو السمع ،…….الخ

أنواع الإعاقات

الإعاقة الحركية: تنتج هذه الإعاقة عن عدم القدرة على التحرّك بشكل جزئي أو كلي، وبالتالي عدم القدرة على القيام بالعديد من الأنشطة والمهارات الحركية كالمشي أو حمل بعض الأشياء، وهذا ما يطلق عليه بالشلل النصفي، أو الكلي، أو الرباعي بحسب الأجزاء المتوقّفة عن الحركة وتنقسم الى إعاقة فى الحركات الكبيرة أو الدقيقة.

الإعاقة السمعية: يفقد فيها المصاب قدرته على السمع سواء بشكل جزئي أو كلي، ويستخدم المريض هنا أدوات تساعد على السمع أو بالاعتماد على لغة الإشارة.

الإعاقة البصرية: التي لا يتمكن فيها المريض من الرؤية بشكل جزئي أو كلي، نتيجة أسباب مختلفة كوجود خلل في شبكية العين أو المياه الزرقاء أو بعض المشاكل التي تصيب عضلات العين.

الإعاقة النطقية أو التخاطبية: يفقد فيها المصاب القدرة على استخدام اللغة مقارنة بالأطفال الأخرين من نفس العمر .

الإعاقة العقلية: ينتج هذا النوع من الإعاقات نتيجة انخفاض لمستوى الذكاء عند الإنسان، أو نتيجة الإصابة بأمراض أو اضطرابات نفسية معينة، وبالتالي يصاب المريض هنا باضطربات اجتماعية أو سلوكية، كما أنّ هناك إعاقات عقلية تتعلق بعوامل وراثية أو بيئية قد تكون بسيطة أو متوسطة أو شديدة.

الإعاقة الذهنية: يطلق عليها البعض اسم الإعاقة التعليمية أو الضعف العقلي والتي تنتج لاضطراب في وظائف الدماغ العليا، بحيث تتمثل في عدم القدرة على التركيز أو العدّ أو استرجاع المعلومات، وبالتالي التأثير على التصرف والسلوك للمصاب، فيشعر المصاب بعجزه وعدم قدرته على الإنجاز أو التحصيل الأكاديمي.

أسباب الإعاقة:

أولًا: حالات ترتبط بالحمل و الولادة: مثل إصابة الام اثناء الحمل ببعض الامراض التى قد تؤثر على الجنين مثل الحصبة الالمانية وغيرها .

ثانيًا: الامراض المعدية: مثل شلل الأطفال، الحصبة، السعال الدیكي، السل الرئوي، الالتهاب السحائي، الالتهاب المخي، التهاب الأذن الوسطى.

ثالثًا: سوء التغذیة، حيث يوجد علاقة وثيقة بين إصابة الاطفال بالأمراض المعدية وسوء التغذية، كما أن هناك اعاقات ذهنية قد تنتج نتيجة لنقص مزمن في بعض العناصر الغذائية .

رابعًا: الحوادث والعنف: التي قد تحدث للأطفال في سن صغير .

خامسًا: العوامل الوراثية: وخاصة التي تحدث في حالة زواج الأقارب أو عندما تحمل الام في سن كبير.

سادسًا: التسمم بالمواد الكيميائية وغيرها: مثل النفايات والمبيدات الحشرية وتأثيرها الضار على الاطفال.

التدخلات الوقائية للحماية من الإعاقة

قد يمكننا الحد من الاعاقات المختلفة باتباع بعض التدبيرات الوقائية كالتالي :

أولًا: في مرحلة ما قبل الحمل:

– يفضل تجنب الزواج من الاقارب المباشرين مثل ابن العم أو الخال أو العمة ، وإذا لزم الأمر يجب إجراء فحوصات ما قبل الزواج للتأكد من الخلو من الأمراض الوراثية .

– تجنب الحمل للأم في سن كبير وخاصة بعد سن الاربعين، حيث اثبتت الابحاث أن بعض حالات الاعاقات مثل “الداون سندروم” تزداد في حالة الحمل المتأخر للأم .

ثانيًا: مرحلة الحمل

ــ المتابعة المستمرة للحمل للكشف المبكر عن الامراض التي قد تصيب الام أثناء الحمل

– التغذية السليمة للأم أثناء الحمل والتى تؤثر على الجنين وتكوينه .

– عدم تعرض الأم للاصابات او العدوى أثناء الحمل مثل الحصبة الألمانية أو التوكسوبلازما والتى قد تؤثر تأثيرًا سلبيًا على الجنين

– عدم تناول العقاقير والأدوية المختلفة الا فى حالة الضرورة وما يسمح به الطبيب المتابع للأم ،وعدم تناول المشروبات الكحلية أو التدخين أثناء الحمل .

 ثالثًا: مرحلة الولادة

يجب اختيار المكان المناسب للولادة والذى يتوفر فيه جميع أنواع الرعاية للأم أثناء الولادة وللطفل بعد الولادة مباشرة .

رابعًا: مرحلة ما بعد الولادة

– فحص الطفل جيدًا بعد الولادة مباشرة بواسطة طبيب الأطفال.

– الرضاعة الطبيعة للطفل حتى بلوغة عامين من عمره.

– الحرص على التغذية السليمة للطفل وعدم تعرضه للعدوى أو الاصابات المختلفة

– العمل على نمو الطفل من جميع النواحي جسميًا ،نفسيًا، اجتماعيًا،…..الخ

– الاكتشاف والتدخل المبكر لأى عرض غير طبيعي يظهر على الطفل في أي ناحية من نواحي نموه سواء كانت جسمية ،أو نفسية ،أو اجتماعية ،……أو غيرها .

دكتورة هند محمود

أخصائي اضطرابات النطق والكلام، أخصائي التواصل المعزز والبديل وتأهيل ذوي اضطراب طيف التوحد

اقرأ أيضًا 

خطوات التسجيل في بوابة مصر الرقمية والرابط وأهم الخدمات

إعفاء ذوي الإعاقة من تراخيص المباني والضرائب والرسوم

نوادي القوات المسلحة تعفي ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم الدخول (مستند)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!