خدماتسلايدر

طبيب يكشف سلوكيات تسبب الإعاقة الذهنية للطفل بعد الولادة وطرق العلاج

كتبت ــ صفا بكري 

قال الدكتور إبراهيم مجدي حسين إن هناك أمراض تحدث بعد الولادة أو أثناء الولادة تسبب الإعاقة. وأضاف في تصريحات خاصة لنساعد أن نقص الأكسجين، أو خبط دماغ الطفل أثناء الولادة. يسببان الإعاقة. مشيرًا إلى ضرورة التعامل بحرص مع الطفل في السنوات الأولى

وأوضح أن إصابة الطفل بمرض الصفرا، وعدم دخوله الحضانة، أو التعامل بجدية مع الحالة، تحت زعم أن كثير الأطفال يصابون بهذا المرض في الأيام الأولى للولادة يؤدي إلى إعاقة.

أشكال الإعاقة الذهنية لدى الأطفال

وكشف “مجدي” عن عدة أشكال للطفل المصاب بالإعاقة الذهنية، موضحًا أن الشكل الأكثر تخيلًا لدى المتابعين، هو نمط الطفل الداون.

أكد “مجدي” أنه من الممكن أن يصاب الطفل بإعاقة ذهنية، ويكون شكله طبيعيًا، مشيرًا إلى أن هناك أطفال لديهم إعاقة عقلية وهم بشكل طبيعي جدا.

وأكد ضرورة متابعة الطفل في السنوات الأولى، واستجابته لمن حوله، بالإضافة إلى ملاحظة التأخر في الكلام، أو الذكاء المحدود.

ولفت إلى أهمية عمل اختبار ذكاء للطفل بعد الوصول إلى سن معين، موضحًا أن اختبار الذكاء عندما يكون أعلى من 90٪ يكون متوسط الذكاء، ولكن عندما يكون أقل من 90 يبقي منخفض الذكاء .

علاج الإعاقات الذهنية 

وقسم “مجدي” العلاجات المتعارف عليها إلى قسمين، علاج مازال تحت التجربة، بالإضافة إلى طرق علاجية معتمدة ومجربة بالفعل.

أولًا: يتم محاولة تسريع القدرات العقلية.

ثانيًا: القيام بأشياء تحفيزية سواء بالدواء أو بجلسات تخاطب مع الجلسات النفسية.

ثالثًا: حاليا يوجد أجهزة حديثة مثل التنويم المغناطيسي للمخ والعلاج بالأوزون.

رابعًا: القيام بعمليات جراحية، موضحًا أنه يتم إجراؤها في الخارج فقط، وليست متوفرة في مصر.

خامسًا: علاج جيني، وكشف استشاري الطب النفسي أنه غير متوفر في مصر، موضحًا أنه متطور بالخارج. وأشار إلى أن مصر ما زالت في مرحلة الأبحاث.

وأوضح “مجدي” أن أحد العلاجات المستخدمة في مصر، عمل رنين مغناطيسي على المخ، وقياس نسب المعادن بالجسم ونسبة الحديد لتحديد نسبة الانيميا.

مشيرًا إلى أن العلاج بهذه الكيفية يثم بعد عمل خريطة جينية، لتحديد السبب الرئيسي بحيث يتم تحديد آلية العلاج الأنسب بحسب شدة الإعاقة، وطبيعة الحالة المرضية بشكل عام.

وأكد قيام بعض الأطباء في مصر، بالعلاج بالمكملات الغذائية أو العلاج النفسي والسلوكي، بالإضافة إلى العلاج بالأكسجين، لافتًا إلى أن العلاج بالتنويم المغناطيسي ما زال تحت التجربة ولم يتم فاعليته بشكل كامل حتى الآن.

اقرأ أيضًا 

نوادي القوات المسلحة تعفي ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم الدخول (مستند)

تعريف الإعاقة والكشف الطبي لذوي الهمم بالقوات المسلحة وأرقام التواصل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى