سلايدر

بطاقة الخدمات المتكاملة 2020 .. خطوات التظلم على قرار رفض صدورها

كتبت ــ زينب صالح 

نظمت اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، كيفية الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة 2020

خطوات التظلم على قرار رفض استخراج كارت الخدمات المتكاملة

ونظم القانون خطوات التظلم في حال رفض استخراج كارت الخدمات المتكاملة التي بموجبها يحصل الأشخاص ذوي الإعاقة على الحقوق المنصوص عليها في القانون رقم 10 لعام 2018.

ونظم القانون أيضًا كيفية التقدم بطلب التظلم سواء كان من قبل الشخص ذي الإعاقة نفسه أو من يقوم على رعايته.

مكان تقديم التظلم لرفض صدور بطاقة الخدمات المتكاملة

وبحسب اللائحة التنفيذية للقانون، يجوز لكل شخص ذي إعاقة أو القائم برعايته، التظلم من قرار الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي.

ويمكن تقديم التظلم للمديريات التابعة لها برفض طلب حصوله على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، وذلك لإعادة بحث حالته ومراجعة مدى استحقاقه للبطاقة.

كيفية تقديم التظلمات لعدم صدور بطاقة الخدمات المتكاملة

ويتم تقديم التظلمات إلكترونيا أو من خلال مكاتبة عن طريق البريد، توجه إلى المديرية المختصة بالتضامن الاجتماعي في النطاق الجغرافي.

أو الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي، كما يجوز التقدم شخصيا لتسجيل التظلم في المديرية أو الإدارة المختصة بالتضامن الاجتماعي.

 خطوات الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

أولًا: التوجه لأحد مستشفيات وزارة الصحة أو أحد الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية لإجراء كشف طبي لتحديد الفحوصات الطبية التي يتطلبها كل نوع إعاقة.

ثانيًا: التوجه لمكاتب التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي لاستخراج البطاقة باستيفاء الكشف الوظائفي وتحديد نسبة الإعاقة بحسب التقارير الطبية.

ثالثا: إجراء التقييم الوظائفي الذي يستعين بالتقرير الطبي للمواطن ويستكمل بالاستمارة المطلوب استيفاؤها لتسجيل درجة إعاقة المواطن وأخذ صورة شخصية له .

رابعًا: إرسال كافة البيانات إلى الشركة المسئولة عن ميكنة منظومة استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة (وتتم هذه الخطوة بمعرفة مكتب التأهيل)

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن فتح باب التسجيل لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، في المرحلة الأولى لأصحاب الإعاقات الشديدة والتي تنقسم إلى 13 إعاقة.

وهي (الشلل الدماغي – الشلل الرباعي / النصفي الطولي أو السفلي – ضمور العضلات – تيبس المفاصل في أطراف متعددة – الإعاقات المتعددة – البتر لأطراف متعددة – فقد البصر التام – فقد السمع التام ( ديسيبل  فأكثر) – متلازمة داون – صغر أو كبر حجم الراس ـ طيف التوحد – الأقزام (140 سم فأقل بعد سن البلوغ) – الجذام.

وكانت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أكدت أن هذه المرحلة سيستفيد منها أكثر من 2 مليون مواطن من الأشخاص ذوي الإعاقة.

على أن يتم فتح الباب أمام باقي الإعاقات خلال الفترة القادمة، وقالت إن الراغبين في الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة الدخول على موقع الوزارة وملء النموذج الموجود على الموقع.

ويحتوي النموذج على أسئلة أساسية عن الاسم والرقم القومي ونوع الإعاقة والعنوان والسن والحالة الاجتماعية ورقم التليفون، وبعد ملئ هذا النموذج يظهر لصاحب البيانات عنوان مركز التأهيل الذي سيقوم بالكشف الوظائفي من خلاله.

رابط التقديم اضغط هنــــــــــــــــــــــا

اقرأ أيضًا 

نوادي القوات المسلحة تعفي ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم الدخول (مستند)

تعريف الإعاقة والكشف الطبي لذوي الهمم بالقوات المسلحة وأرقام التواصل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى