تقاريرسلايدر

إعفاء ذوي الإعاقة من تراخيص المباني والضرائب والرسوم

كتب ــ مؤمن محمد 

نص القانون رقم 10 لسنة 2018، على إعفاء ذوي الإعاقة من تراخيص المباني والمباني والضرائب والرسوم، بشروط وضوابط معينة.ونص القانون على إعفاء ذوي الإعاقة من رسوم التراخيص المقررة.

شروط إعفاء ذوي الإعاقة من رسوم ترخيص المباني

ويشترط القانون عند تعديل مبنى قائم بهدف تسهيل استخدام حركة الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك في حدود قيمة هذا التعديل فقط.

وتعفي من الضريبة الجمركية التجهيزات والمعدات والمواد التعليمية والطبية والوسائل المساعدة والآلات والأدوات الخاصة والأجهزة التعويضية.

بالإضافة إلى إعفاء أجهزة التقنيات والمعينات المساعدة وقطع غيارها الخاصة بالأشخاص ذوى الإعاقة بغرض استعماله الشخصي أو جهة من الجهات أو جمعية من الجمعيات.

أو مؤسسة من المؤسسات المعنية بتقديم هذه الخدمات طبقاً لأحكام قانون تنظيم عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العاملة في مجال العامل الأهلي الصادر بالقانون رقم 70 لسنة 2017.

الإعفاء الجمركي لوسائل النقل مرة كل خمس سنوات

كما نصت المادة على أن تعفى من الضريبة الجمركية وسائل النقل الفردية الخاصة باستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة بذات الشروط المقررة في البند 3 من هذه المادة.

على أن يكون الإعفاء للشخص ذوي الإعاقة أيام كانت إعاقته لنفسه، سواء كان بالغاً أو قاصرًا وذلك عن وسيلة واحدة كل خمس سنوات.

ونصت المادة على أنه لا يجوز قيادة أو استعمال هذه الوسيلة إلا من الشخص ذي الإعاقة إن كانت حالته تسمح بذلك على النحو الذي تحدده الجهة المنوط بها إصدار رخصة القيادة أو من سائقة الشخصي المؤمن عليه إذا كانت حالته لا تسمح بقيادة السيارة بنفسه.

عدم قانونية التصرف في سيارة ذوي الإعاقة قبل خمس سنوات

ولا يجوز التصرف في هذه الوسيلة خلال خمس سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عنها بأية صورة من صور التصرف سواء تم بتوكيل أو بالبيع الابتدائي أو النهائي أو غيره أو استعمالها في غير الغرض المخصص لها.

ويجب على إدارات المرور منح هذه الوسيلة رقما خاصا مميزًا.ويشترط لاستحقاق الشخص ذو الإعاقة لأي من الخدمات المقررة له، بموجب القانون، توافر الشروط العامة الآتية :

أولًا: أن يكون لديه بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة صادرة من الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي تحدد نوع ودرجة الإعاقة.

ثانيًا: أن يكون الشخص ذوى الإعاقة مصرى الجنسية أو أجنبي مقيم بشرط المعاملة بالمثل .

ووفقا للائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018، تصدر وزارة التضامن الاجتماعي، بطاقة الخدمات المتكاملة، ليتمكن ذوي الإعاقة من الاستفادة من مميزات القانون، وتصدر البطاقة بحسب درجة وشدة الإعاقة.

اقرأ أيضًا 

استخراج جواب سيارة ذوي الإعاقة ولينك التقديم والاستعلام عن الكشف الطبي 2020

بطاقة الخدمات المتكاملة 2020 .. 13 سؤال وجواب عن التنشيط والاستلام والمرحلة الثانية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!