خدماتسلايدر

بطاقة الخدمات المتكاملة 2020| تعرف على المميزات المطبقة حتى الآن

كتبت ــ زينب صالح 

أكدت وزارة التضامن الاجتماعي، ضرورة تسجيل ذوي الإعاقة، لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، مشددة على ضرورة استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لأصحاب الهمم، موضحة أنها بنص القانون رقم 10 لعام 2018 تعد جواز المرور لحصول ذوي الاحتياجات الخاصة على كافة المميزات الموجود في القانون.

ونستعرض في التقرير التالي، المميزات المطبقة فعليًا حتى الآن.

مترو الأنفاق

نشرت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق اشتراكات المترو 2020 لذوي الاحتياجات الخاصة وأماكن تجديدها لكافة فئات الركاب، وناشدت الشركة في بيان صحفي، مستخدمي المترو بصفة دورية ومستمرة بعمل الاشتراكات المخفضة والمدعمة والمتاحة لكافة فئات الركاب .

اشتراك شهري بإجمالي 60 رحلة

تصل فيه نسبة تخفيض الاشتراك لمرحلة واحدة بعدد 8 محطات إلى 38.3% ويصل نسبة التخفيض للمرحلتين لعدد   16محطة إلى 45.2% كما يصل نسبة التخفيض لثلاث مراحل لعدد 25محطة  إلى 55% بينما يصل إلى 40% لأربع مراحل لعدد 39 محطة.

نوادي القوات المسلحة

صدق مدير إدارة نوادي وفنادق ضباط القوات المسلحة، على قرار إعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم الدخول.

وتضمن القرار التصريح بمرافق واحد لهم برسم دخول 5 جنيهات فقط لا غير مع دخول المرافقين بالأسعار العادية المعمول بها.

كما شمل القرار أيضا تجهيز الأماكن التي يرتادها ذوي الاحتياجات الخاصة بمنحدر، يسهل من حركة المقاعد المتحركة التي يستخدمونها.

مراكز الشباب

قرر الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، إعفاء ذوي القدرات الخاصة من 75 % من قيمة اشتراكات عضوية مراكز الشباب. بشرط حصوله على بطاقة الخدمات المتكاملة.

الإعفاء من جمارك السيارات

نص البند الرابع من القانون 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على “تعفى السيارات ووسائل النقل المعدة للأشخاص ذوي الإعاقة من الضريبة الجمركية وكذلك ضريبة القيمة المضافة.

على أن يكون الإعفاء للشخص ذي الإعاقة أيًا كانت إعاقته سواء كان قاصرًا أو بالغًا وذلك عن سيارة واحدة كل 5 سنوات. ويكون لديه بطاقة الخدمات المتكاملة.

أصدت مصلحة الجمارك المصرية منشورًا، لتطبيق قانون ذوي الإعاقة، والإعفاء الجمركي الوارد بالبند رقم 4 من المادة 31 من القانون رقم 10 لعام 2018، يناير الفائت.

الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية

حددت وزارة التضامن الاجتماعي عددًا من الضوابط للحصول على أجهزة تعويضية للمعاقين، وأكدت وزارة التضامن أن الأجهزة تصرف مجانًا لأفراد الأسر أصحاب المعاشات والمساعدات طبقا لأحكام القانون 30 لسنة 1977 بشأن قانون الضمان الاجتماعي وتعديلاته وأفراد الأسر المستفيدين من معاش السادات.

المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على جهاز تعويضي:

أولًا: عدد 2 صوره شخصية.

ثانيًا: رقم المعاش أو المساعدة بالنسبة لحالات الضمان الاجتماعي ومعاش السادات.

ثالثًا: مستند رسمي بقيمة دخل كل فرد من مجموع أفراد الأسرة العاملين المقيمين في معيشة واحدة أو إقرار بقيمة الدخل في حالة العمل الحر أو العمل الأزرقي أو إقرار بعدم وجود دخل.

رابعًا: صورة البطاقة الشخصية أو العائلية بعد الاطلاع على الأصل.

التوقيتات المحددة لإنجاز الخدمة:

أولًا: الأجهزة التعويضية التي تحتاج إلى تصنيع تسلم خلال شهرين من تاريخ تقديم الطلب.

ثانيًا: الأجهزة التعويضية التي لا تحتاج إلى تصنيع تسلم خلال خمسة عشر يوما من تاريخ تقديم الطلب.

وزارة الإسكان

قالت مصادر مسؤولة في وزارة الإسكان وبرنامج الإسكان الاجتماعي، إن عدد الحاصلين على وحدات سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي وصل إلى 5502 مستحق، وذلك على مستوى المحافظات والمدن الجديدة.

أكدت المصادر أن الوزارة غير متمسكة بنسبة الـ 5 %، ولكن قد تزيد هذه النسبة أو تقل وفقا للمتقدمين، فالأهم أن أي متقدم من ذوي الإعاقة، تنطبق عليه الشروط يحصل على وحدة في المشروع، ولهم الأولوية وفقا لأولويات المشروع بشكل عام.

وزارة التربية والتعليم

يتم قبول الأشخاص ذوي الإعاقة بنسبة لا تقل عن (%5) من المقبولين في المؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية بأنواعها، ويمكن أن تزيد هذه النسبة وفقا للشروط والقواعد الآتية:

يطبق نظام الدمج للطلاب ذوي الإعاقة بالفصول النظامية بمدارس التعليم العام الحكومية، والمدارس الخاصة، ومدارس الفرصة الثانية، والمدارس الرسمية للغات، ومدارس الإعداد المهني والمدارس التي تدرس مناهج خاصة في جميع مراحل التعليم قبل الجامعي ومرحلة رياض الأطفال.

وبما يختاره ولي أمر الطفل ذي الإعاقة في إلحاق طفله بمعهد أزهري دامج أو بمدرسة دامجة أو مدرسة تربية خاصة ، وتلتزم المعاهد الأزهرية والمدارس ورياض الأطفال التي تطبق هذا النظام بالإعلان عنه داخلها وخارجها.

كل المدارس دامجة بما في ذلك مدارس الفرصة الثانية (التعليم المجتمعي)، ومن حق الطالب ذى الإعاقة الذي تنطبق عليه الشروط المنصوص عليها في المادة (24) من اللائحة الآتي:

أن يدمج بأقرب مدرسة لمحل إقامته.

يفضل أن تتوافر بها غرفة مصادر بها الأدوات المناسبة لنوع إعاقته او يتم توفيرها عن طريق الجمعيات والمؤسسات الأهلية والمجتمع المدني.

ألا تزيد نسبة التلاميذ ذوي الإعاقة على (10%) من العدد الكلي للفصل بحد أقصى أربعة تلاميذ، على ألا يكون في الفصل الواحد طالب لديه إعاقة سمعية وطالب لديه إعاقة بصرية.

سن الالتحاق بالصف الأول الابتدائي بمدارس الدمج من 6 إلى 9 سنوات وفقا لقانون التعليم، ويجوز في حالة وجود أماكن خالية النزول بالسن إلى 5 سنوات ونصف مع عدم الإخلال بالكثافة المقررة.

إعفاء الموظف ذوي الإعاقة أو من يرعى معاق من 50% من ضريبة الدخل

نظم قانون الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، وأوضحت اللائحة التنفيذية للقانون رقم2733 لسنة 2018 عدد من الضوابط لتفعيل القانون. ونصت المادة الثانية من القانون، والخامسة من اللائحة التنفيذية على إعفاء ذوي الإعاقة من 50% من ضريبة الدخل.

أصدرت الحكومة المصرية توجيهاتها، لكافة الجهات الإدارية، ببدء سريان الإعفاءات الضريبية لذوي الإعاقة، أو من يرعى فعليا شخصًا من ذوي الاحتياجات الخاصة، من العاملين بالجهاز الإداري بالدولة، بدء من العام الجاري.

ووفقًا لمنشور رسمي بتوقيع مستشار وزير المالية للاتصال السياسي، وفاء موسي، فإن مصلحة الضرائب حددت عددًا من الشروط لاستحقاق الموظف من ذوي الاحتياجات التمتع بالإعفاءات الضريبية وهي، أن يكون لدية بطاقة إثبات الإعاقة صادرة من وزارة التضامن الاجتماعي تحدد نوع ودرجة الإعاقة، إضافة إلى أن يكون الشخص مصري الجنسية أو أجنبيًا مقيما، بشرط المعاملة بالمثل.

تخفيض 50% لذوي الإعاقة والمرافقين بالسكة الحديد بموجب بطاقة الخدمات المتكاملة

أوضحت الهيئة صرف تذاكر ذوي الإعاقة، والمرافق إن وجد بنسبة 50% من قيمة التذاكر بالقطارات المكيفة.

حيث تصرف تذاكر المعاق والمرافق “إن وجد” بنسبة 50% من قيمة التذكرة الكوامل الشاملة بالقطارات المكيفة المصرح عليها الحجز والقطارات العادية غير المكيفة.

وذلك بقسمة قيمة التذكرة الشاملة على اثنين وتقرب الأجرة لأقرب خمسة جنيهات بالقطارات المكيفة ولأقرب جنيه للقطارات غير المكيفة بموجب بطاقة إثبات الشخصية الصادرة لهم من وزارة التضامن الاجتماعي أو المكاتب التابعة لها بالمحافظات.

وفي حالة سفر المعاق والمرافق “إن وجد” بالقطارات المكيفة المصرح عليها الحجز بتخفيضات أو القطارات العادية غير المكيفة بدون حجز مقعد أو صرف تذكرة من شبابيك التذاكر يتمتع بالتخفيض المقرر بهذه التعليمات علاوة على مصاريف الإضافية المقررة “الغرامة” داخل القطار.

المرور واستخراج رخيص سيارة

وينص الباب الرابع من قانون المرور على إعفاء ذوي الإعاقة من رسوم ترخيص السيارة، وأيضًا برد الأموال بموجب الايصال الرسمي، وذلك بعد التقدم بطلب الى رئيس وحدة المرر باسترداد ما تم دفعة بأصل ايصال السداد في مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر من تاريخ السداد وذلك طبقا لقانون المرور رقم 66 لسنة 1973 في المواد رقم 57 بند 9 / 58 مكرر / 59

مادة (57) بند 9

تعفى من الضرائب والرسوم المقررة بهذا القانون :

المركبات المصممة ليقودها ذو العاهات والتى يتولون قيادتها بأنفسهم

مادة ( 58 ) مكررا

يعفى ذو العاهات من رسوم رخص القيادة الخاصة.

مادة ( 59)

يجوز لكل صاحب شأن أن يسترد ما دفعه من ضرائب ورسوم طبقا لهذا القانون إذا تبين أنها غير مستحقة كلها أو بعضها، متى قدم طلبا بذلك إلى قسم المرور المختص خلال ثلاثة أشهر من الدفع مصحوبا بما يؤيده من الأوراق وإيصال ما أداه من ضرائب ورسوم وإلا سقط حقه فى الاسترداد. ويجوز أن يرسل الطلب بكتاب موصى عليه مصحوب بعلم الوصول متى أرسل فى الميعاد .

يمكنكم الاطلاع على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية – الإدارة العامة للمرور للاطلاع على تأكيد اعفاء ذوى الإعاقة من ضرائب ورسوم تراخيص القيادة والسيارات اعفاء كامل طبقا لقانون المرور رقم 66 لسنة 1973 وتعديلاته

نص القانون عبر موقع بوابة المرور التابعة لوزارة الداخلية اضغط هنــــــــــــــا

اقرأ أيضًا 

الأوراق والتقديم وشروط القبول .. كل ما يجب أن تعرفه عن معاش تكافل وكرامة

خفض ساعات العمل واستيفاء نسبة الـ5% وزيادة الإجازات .. حقوق العاملين من ذوي الإعاقة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى