تقارير

التضامن: صرف 331 مليون جنيه شهريًا للأطفال ذوي الإعاقة

كتبت ــ زينب صالح 

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، عن صرف مبلغ بقيمة 331 مليون جنيه لـ 84338 طفل من ذوي الإعاقة شهريًا. حيث تصدرت محافظة البحيرة القيمة الأكبر من المنصرف بواقع 43 مليون جنيه، تلاها محافظة المنيا ثم أسيوط بواقع 30 مليون جنيه لكلا منها.

وبلغ عدد المستفيدين بالبحيرة من معاشات وزارة التضامن الاجتماعي 11368 طفلًا، وبواقع 7720 في محافظة المنيا، ويقدر قيمة معاش الطفل ذوي الإعاقة، بقيمة 350 جنيهًا شهريا، أو 420 جنيهًا.

ترتيب المحافظات

وبحسب التقرير، جاءت محافظة الجيزة بالمركز الرابع في عدد المستفيدين من معاشات ذوي الإعاقة من الأطفال التي منحتها وزارة التضامن وفقا لقانون ذوي الإعاقة ولائحته التنفيذية بنهاية عام 2018، بقيمة 24.8 مليون جنيه.

واحتلت محافظة الشرقية المرتبة التاسعة بمبلغ قيمته 18 مليون جنيه، تلاها سوهاج بحجم معاشات منصرفة قدرت بنحو 14 مليوناً، وعدد مستفيدين وصل إلى 3583 طفل.

قيمة المساعدات للأطفال ذوي الإعاقة بالقاهرة

ثم جاءت محافظة القاهرة بقيمة 22 مليوناً، ثم محافظة بني سويف في المرتبة السادسة بقيمة 19 مليون جنيه.

عدد المستفيدين من الأطفال ذوي الإعاقة بالقاهرة والجيزة

وبلغ عدد المستفيدين في الجيزة نحو 5847 مستحق، وعدد 5647 في محافظة القاهرة.

حجز بطاقة الخدمات المتكاملة

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، بداية من يوليو الماضي، استقبال طلبات راغبي حجز بطاقة الخدمات المتكاملة، كي يتمكن ذوي الإعاقة من تسجيل بياناتهم وحجز المواعيد الخاصة بهم. بعد إلغاء المواعيد السابقة بسبب حائجة كورونا.

رابط الموقع اضغط هنـــــــــــا

مميزات بطاقة الخدمات المتكاملة

أولًا: يمكن لحاملي البطاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن الزوج أو الزوجة أو الوالدين أو الأبناء أو الأخوة والأخوات، ودون حد أقصى، ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أيا كان وبين ما يتقاضونه من أجر.

ثانيًا: دمج أصحاب البطاقات في المدارس والجامعات والمعاهد والمؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية على أن يتوفر فيها معايير الجودة والسلامة والأمان والحماية.

ثالثًا: تلتزم الجهات الحكومية وغير الحكومية وكل صاحب عمل بتعيين نسبة 5% من عدد العاملين على الأقل من الأشخاص ذوي الإعاقة الذين ترشحهم الوزارة المعنية بشئون العمل.

رابعًا: إعفاء الأشخاص ذوي الإعاقة من جميع الرسومات المقررة للعرض على القومسيون الطبي الخاص بقواعد الحصول على السيارات المعفاة من الضرائب والرسوم الجمركية وغيرها من الضرائب.

خامسًا: حصول ذوي الإعاقة على مميزات إضافية في التعليم والصحة، والسكن حكومي المناسب لدرجة وشدة الإعاقة.

اقرأ أيضًا 

مدير تأهيل نصر النوبة: التعاون مع ذوي الإعاقة لحل مشاكل تسجيل موقع كارت الخدمات المتكاملة 

بطاقة الخدمات المتكاملة .. حل مشكلة الرقم القومي موجود من قبل على موقع التسجيل

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى