الأخبار

الكويت: مراجعة رخص ذوي الإعاقة ودمج بيانات أصحاب الهمم على بطاقة الهوية

كتب ــ مؤمن محمد 

كشفت الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بالكويت أن قرابة 3 آلاف رخصة قيادة سُحبت مؤخرًا، من أصحاب إعاقات بصرية وذهنية شديدة يمتلكون رخصًا ولا تنطبق عليهم اشتراطات الإصدار.

وأشارت المصادر إلى اعتماد خطوات تنسيقية مع وزارة الداخلية بشأن رخص السوق الصادرة لبعض ذوي الإعاقة، وتمت مخاطبة الداخلية بأسماء هؤلاء، ليتم تحليل بياناتهم والاتصال بهم وسحب الرخص منهم، لاسيما أن بعض أصحاب الإعاقات الذين حصلوا على رخص قيادة منذ سنوات قد تكون ساءت حالتهم وارتفعت درجة إعاقتهم، وصار لزامًا سحب الرخص منهم.

الكويت تدمج بيانات ذوي الإعاقة على البطاقة الشخصية

أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية استكمال مرحلة دمج بيانات بطاقة ذوي الإعاقة، المعتمدة في أنظمة الوزارة مع أنظمة السجل السكاني بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن مراحل المشروع الرامي لتقديم جميع التسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكدت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ضرورة قيامهم بالتحقق من البيانات المسجلة لدى الوزارة بما يمكنهم من إصدار بطاقة الهوية متضمنة الرمز والبيانات، عوضًا عن إصدار بطاقة خاصة بشكل منفصل من قبل الوزارة وفقًا للإجراء السابق، لا سيما أن الرمز سيدرج تلقائيًا من نظام الوزارة في نظام السجل السكاني، وفقًا للتطوير الذي أجراه الفريق الفني بالهيئة، فضلاً عن تحديث أنظمة طباعة الأيقونات الخاصة بحالة الأشخاص أصحاب الهمم (ذوي العزيمة) على ظهر البطاقة، بجانب التحقق من جاهزية الإجراءات بما يمكن من إنجاز طلباتهم بصورة مباشرة.

وبحسب الوزارة، فقد بدأت الهيئة بطباعة رمز الإعاقة ضمن بيانات بطاقة الهوية المطورة، فضلاً عن تخزين البيانات ونوع الإعاقة في شريحتها الإلكترونية، وذلك في ظل التعاون والتنسيق بين الوزارة والهيئة.

ونوهت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتعاون والتنسيق القائم بين قطاع الرعاية والتأهيل الاجتماعي بالوزارة وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، ممثلة بإدارة بطاقة الهوية والسجل السكاني، إذ تم في ضوئه إعداد واعتماد خطة على مدى عام ونصف للانتهاء من تحديث جميع بطاقات الهوية المحدثة للأشخاص ذوي العزيمة، قبل انتهاء بطاقاتهم التعريفية القديمة، إذ بإمكان الأشخاص ذوي العزيمة الاستفادة من بطاقاتهم التعريفية الحالية قبل إلغائها تمامًا مع نهاية العام 2021. بحسب ما نشرت وكالة الأنباء الكويتية “كونا”

وأوضحت الوزارة أن هذه الخطوة تجسّد الحرص المشترك على تقديم جميع التسهيلات الممكنة وتقديم أفضل الخدمات والتي تصب في مصلحة فئات المجتمع كافة وتعكس الشراكة والتعاون القائمين بين الهيئة والمؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة من أجل مواكبة التقنيات والنظم الحديثة، بما يسهم في تنفيذ المبادرات والمشاريع الوطنية لزيادة الفاعلية وتقليل التكلفة، وتحسين كفاءة الأداء بما يصب في مصلحة المواطنين.

وسوف يحصل الأشخاص من ذوي العزيمة من المسجلين في النظام الإلكتروني وحاملي بطاقة الهوية بنسختها الجديدة على جميع المزايا التي تمنحها بطاقة الإعاقة التعريفية السابقة التي تصدرها الوزارة، ومن أبرزها الاستفادة من تخفيضات عدد من المؤسسات والمحال التجارية، بالإضافة إلى ملصق للمواقف الخاصة بهذه الفئة من الإدارة العامة للمرور، فضلاً عن منحهم مسارًا خاصًا في مؤسسة جسر الملك فهد وخصم بمقدار النصف على رسوم عبور الجسر.

ودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الراغبين في الحصول على المزيد من المعلومات والاستفسار بشأن الخدمة إلى التواصل مع قسم خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة خلال أوقات العمل، من يوم الأحد إلى يوم الخميس من الساعة 7 صباحًا وحتى 2 ظهرًا، على رقم الهاتف 17102378.

وأوضحت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية أنه بات بإمكان جميع الأشخاص من ذوي الإعاقة (ذوي العزيمة) المسجلين في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البالغ عددهم أكثر من 12 ألف مواطن، والراغبين بالحصول على بطاقة هوية متضمنة رمز الإعاقة، وبإمكانهم الانتظار حتى موعد انتهاء البطاقة أو تجديدها من خلال خدمات بطاقة الهوية المتوافرة عبر البوابة الوطنية www.bahrain.bh.

اقرأ أيضًا 

استخراج جواب سيارة ذوي الإعاقة ولينك التقديم والاستعلام عن الكشف الطبي 2020

بطاقة الخدمات المتكاملة 2020 .. 13 سؤال وجواب عن التنشيط والاستلام والمرحلة الثانية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى