تقاريرسلايدر

بدء التجارب السريرية للقاح كورونا الصيني على 15 ألف مصري

التجربة في مكان مجهول وإعلان النتائج في سبتمبر

 

كتب- سليم سامي

كشفت مصادر بوزارة الصحة عن بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية في مصر على 15 ألف شخص لتجرية اللقاح الصينى الخاص بالوقاية من فيروس كورونا، ومن المقرر أن تستمر طوال سبتمبر المقبل ومن المقرر إعلان النتائج فور انتهاء التجارب الإكلينيكية.

وقالت المصادر إن التجارب تتم وفق معايير وضوابط محددة لأخلاقيات البحث العلمي بإشراف عدد من اللجان الطبية المختصة، بإشراف منظمة الصحة العالمية وحال نجاح اللقاح وثبوت فاعليته سيتم البدء في وضع السبل والطرق المتعلقة بتوفيره للمواطنين سواء باستيراده من الخارج او بنقل التكنولوجيا والتصنيع محليا لتصبح مصر مركزاً أفريقيا لتوفير اللقاح حيث يتم تجهيز مصنع 60 في شركة فاكسيرا لإنتاج اللقاح.

وأشارت المصادر إلي أن آلية توفير اللقاح للمواطنين لن تتضح إلا بعد الانتهاء من التجارب السريرية ولكن الأولوية ستكون لأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل وكبار السن والفرق الطبية ومن يعانون من ضعف المناعة لأنها الفئات الأكثر عرضة للإصابة.

وتابعت المصادر أن مصر تتواصل مع 6 لقاحات في المراحل النهائية من التجارب السريرية وتم حجز حصة مصر ضمن 4 دول في المنطقة فيما يتعلق بلقاح اكسفورد.

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، استقبلت أمس الثلاثاء، السفير الصيني لدى مصر، لياو لي تشانغ، بديوان عام الوزارة، لمناقشة الإجراءات الخاصة بتوقيع اتفاقية التعاون بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” التابعة للوزارة وإحدى الشركات الصينية، في مجال تصنيع لقاح فيروس كورونا تحت رعاية حكومتي البلدين.

ومن المقرر أن يتم توقيع اتفاقية التعاون بين الجانب المصري والصيني في مجال تصنيع لقاحات فيروس كورونا خلال سبتمبر المقبل.

وتناول الاجتماع سبل التعاون مع الجانب الصيني من خلال تبادل الخبرات مع اللجنة العلمية الخاصة بوضع بروتوكولات علاج فيروس كورونا، كما رحب الجانب الصيني بأن يمتد التعاون ليشمل تبادل الخبرات في مجال تصنيع اللقاحات بشكل عام بالإضافة إلى التعاون في مجال الأبحاث الخاصة بالفيروسات والأوبئة.

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى