خدماتسلايدر

رابط مباشر| بوابة الحكومة المصرية تنسيق الثانوية العامة 2020 مرحلة أولى وثانية وثالثة

كتبت ــ سهير مجدي 

انطلقت اليوم 22 أغسطس الجاري المرحلة الأولى لتنسيق لطلاب الثانوية العامة للتقديم في تنسيق 2020، عبر لينك بوابة الحكومة الإلكترونية.

إجراءات احترازية خلال مراحل التنسيق 2020

وأكد وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان سلامة الطلاب وأسرهم، مشددا على اتباع العاملين بالتنسيق لتعليمات التباعد الاجتماعي والتطهير وتنفيذ الإجراءات الوقائية اللازمة خلال عملية استلام الأوراق والطلبات والتعامل المباشر مع الطلاب وغيره.

وأشار الوزير إلى أن أعمال التنسيق تتم بشكل إلكتروني بالكامل منذ سنوات وبنجاح، وهو ما يضمن سلامة الجميع، كما تم تجهيز مقر لاستقبال الطلاب المتقدمين للتنسيق بكل جامعة بحيث يتوجه كل طالب لأقرب جامعة لمقر سكنه، في حالة وجود أي استفسارات أو طلباتكم.

مقرات تنسيق 2020 جاهزة لاستقبال الطلاب

وأكد الوزير على أن مقر التنسيق الرئيسي في أتم جاهزيته لاستقبال جميع الطلاب من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة وكذلك الشهادات المعادلة، وخلال جولته تفقد المكاتب والقاعات المخصصة لاستقبال الطلاب، واطمأن على توفير الترتيبات والتجهيزات اللازمة.

كما التقى بعدد من العاملين بالمكان، وكذلك بعدد من الطلاب وأسرهم مؤكدا على أن العاملين بالتنسيق لديهم خبرة طويلة في التعامل مع الشكاوى والطلبات، مشيدا بتفهمهم واستماعهم لمشاكل المواطنين والتحقيق فيها وتلبية طلباتهم، مؤكدا على تقدير الوزارة لما تمثله مرحلة دخول الجامعة من أهمية وخصوصية للأسرة المصرية.

وأكد الوزير على أن الانتهاء من استعدادات التنسيق يأتي استكمالا للجهد الكبير الذي بذلته منظومة التعليم الجامعي بكل مؤسساتها في اتمام العام الدراسي السابق بنجاح، مشيرا إلى أن غرفة العمليات المسؤولة عن متابعة امتحانات الفرق النهائية بالمجلس الأعلى للجامعات، مازالت تتابع عن كثب مهمة اجتياز طلاب الفرق النهائية لامتحاناتهم والحصول على شهادات التخرج بنجاح، مشيرا إلى الدولة المصرية نجحت في تجاوز أزمة كورونا في مجال التعليم والتعليم العالي من خلال ضمان سير العملية التعليمية بما يحقق أهدافها ويحافظ على مصلحة الطلاب، مضيفا استمرار متابعة الجهود حتى الانتهاء من عملية التنسيق بالكامل، وحتى تسكين الطلاب بالمدن الجامعية وبدء العام الدراسي القادم.

وأشار الدكتور عبد الغفار إلى تجهيز خطة العام الدراسي الجديد والتي تعتمد على نظام التعليم الهجين لزيادة الاعتماد على التعليم عن بعد، ومراعاة التخصصات الدراسية التي تتطلب دراسة عملية، مشيرا إلى أنه تم تخصيص 4.8 مليار جنية لتطوير البنية التحتية التكنولوجية للجامعات وأن التداعيات التي نتجت عن جائحة الكورونا أكدت على أهمية الانتهاء من هذه الخطة في أقرب وقت.

وفي سياق متصل،  بدأ الموقع الإلكتروني، لاختبار القدرات لطلاب الثانوية العامة 2020 للتنسيق تلقي حجوزات طلاب الثانوية لأداء اختبارات القدرات للقبول بالكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات بتنسيق الجامعات للعام الجامعي الجديد

التنسيق الإلكتروني لطلاب الثانوية العامة 2020

أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمشرف العام على مكتب التنسيق، أن عدد المتقدمين لاختبارات القدرات وصل حتى الآن إلى ما يقرب من 19 ألف طالب وطالبة على موقع مكتب التنسيق

وأوضح رئيس قطاع التعليم بالوزارة، أن موقع التنسيق الإلكتروني مستمر في استقبال رغبات الطلاب لإجراء اختبارات القدرات، مشيرًا إلى أن الموقع متاح للطلاب خلال الـ24 ساعة، بالإضافة إلى معامل الحاسب الآلي بالجامعات.

وأضاف “عطا”، أن طلاب الدور الثاني متاح لهم التقدم وحجز اختبارات القدرات في نفس التوقيت المتاح لطلاب الدور الأول.

موعد اختبار القدرات للكليات لطلاب الثانوية العامة 2020

جدير بالذكر أن اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة تبدأ السبت 8 أغسطس وتستمر حتى 20 أغسطس الجارى في هذه الكليات:

ــ كليات الإعلام.

ــ كليات الفنون الجميلة (فنون– عمارة).

ــ كليات الفنون التطبيقية.

ــ كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان.

ــ كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.

ــ كلية التربية الفنية جامعة المنيا.

ـــ شعبتي التربية الفنية بكليتي (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وكلية التربية بالسويس جامعة السويس).

ـــ كليات التربية النوعية (الشعبة الفنية، والشعبة الموسيقية)، وشعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة، وفرعيها (ميت غمر – منية النصر).

ـــ كليات التربية الرياضية.

ـــ كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس.

ـــ الكليات التابعة للجامعات التكنولوجية (كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية، والكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بني سويف التكنولوجية).​

خطوات حجز اختبار القدرات للكليات لطلاب الثانوية العامة 2020

ويمكن الحجز لأداء اختبارات القدرات عبر بوابة الحكومة المصرية من خلال هذا الرابط المؤدي إلى موقع مكتب تنسيق القبول بالجامعات، ويتطلب الحجز التسجيل برقم الجلوس والرقم القومي للطالب.

ويقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الالكترونى ثم إلى صفحة التسجيل وحجز اختبارات القدرات وذلك باستخدام الرقم القومى ورقم الجلوس الخاص بالطالب، وستظهر بيانات الطالب التي تتضمن (رقم الجلوس- اسم الطالب- الرقم القومى – المحافظة – الادارة التعلمية التابع لها الطالب – المدرسة – الشعبة التي درسها الطالب علمية – هندسية – أدبية )، وعلى الطالب التاكد من صحة البيانات المدونة على شبكة الانترنت الخاصة بالطالب.

وتظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للطالب والكليات وأماكن أداء هذه الاختبارات والمواعيد المحددة للطالب، ويقوم الطالب باختيار نوع القدرات التي يرغب بأداء الامتحان بها وسيقوم النظام بتحديد موعد الاختبار في كل كلية في يوم منفصل مع العلم بان قدرات كليات التربية الرياضية 3 أيام متتالية.

وعقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل، يقوم الطالب بطباعة ايصال التسجيل الذي يشمل على انواع القدرات والمواعيد واماكن اداء الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتدوينها على موقع التنسيق الالكتروني.

خطوات تسجيل القدرات عن طريق الإنترنت

أولًا: إدخال رقم الجلوس والرقم القومي والرقم التأكيدي ثم الضغط على دخول.

ثانيًا: مراجعة البيانات وتحديد الكليات المطلوبة للاختبار بها) ثم الضغط على حفظ وطباعة الايصال.

ثالثًا: مراجعة الاختيارات والتأكيد عليها ثم النقر على المربع بجوار كلمة «أقر بأن الرغبات المسجلة صحيحة ولن يمكننى التعديل بعد ذلك» ثم الضغط على زر «موافق».

رابعًا: طباعة الايصالات التي تحتوى على تاريخ وميعاد الاختبار.

وقال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والتنسيق بوزارة التعليم العالى، فى بيان صحفي، إنه فور الانتهاء من اختبارات القدرات سيتم الإعلان عن المرحلة الأولى للتنسيق، مشيرا إلى أنه لا اختلاف فى قواعد التنسيق هذا العام عن الأعوام السابقة، بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا.

وأضاف «عطا» أن الجامعات ستتخذ جميع الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس مع الإجراءات العادية، مثل عدم الحضور بالتليفون المحمول أو أى أجهزة إلكترونية وحظر دخولها قاعة الاختبار، ويعتبر الطالب غير لائق إذا تم العثور على هاتف بحوزته ولو كان مغلقاً، بجانب إحضار جميع المستلزمات الوقائية من كمامات وقفازات طبية وكحول لضمان السلامة والوقاية الكاملة من أى فيروسات، كما يلتزم الطلاب بالحضور قبل موعد الاختبار بساعة كاملة على الأقل، بجانب عدم السماح لأولياء الأمور بدخول الكليات، والسماح للطلاب بالدخول فى اليوم الذى حدده موقع التنسيق لإجراء الاختبار.

ومن جانبها أكدت وزارة التعليم العالي، أنه لن يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى، ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات حرصا على الشفافية مع الطلاب.

لينك بوابة الحكومة الإلكترونية اضغط هنــــــــــــــا

لينك اختبار القدرات اضغط هنــــــــــــا 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى