سلايدر

وزيرة التضامن: قطع معاش تكافل وكرامة لذوي الإعاقة لمن يمتلك سيارة

كتبت: زينب صالح 

أكدت وزارة التضامن الاجتماعي، قطع معاش تكافل وكرامة لذوي الإعاقة لمن يمتلك سيارة. وبررت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، قطع المعاش مؤكدة أن هناك ربط بين الاستفادة من معاش تكافل وكرامة وبين تملك وشراء ذوي الإعاقة لسيارة، والأمر محدد بضوابط حتى لا يتم ظلم أي شخص، مشيرة إلى أنه منذ شهر سبتمبر 2019 من يثبت أنه اشترى سيارة يتم حذفه من معاش تكافل وكرامة، إلا إذا ثبت أن السيارة ليست من ماله الخاص.

وقالت وزيرة التضامن: “من يحصل على سيارة بدون جمرك ويكلف الدولة آلاف الجنيهات، ويحصل على دعم، هذا ظلم في حق الدولة، لذلك هناك قرار من يحصل على سيارة بعد شهر سبتمبر 2019 يتم وقف استفادته من برنامج تكافل وكرامة، فمن يحصل على دعم من الدولة مقابل الإعفاء الجمركي لا يأخذ دعم آخر من تكافل وكرامة”.

وأشارت إلى أن الوزارة تتلقى بيانات عن أسر تحصل على دعم من أكثر من مصدر، وهذا لا يصح، متابعة: “عندنا قروض ميسرة، من يريد أن يأخذ قرض ميسر من غير فائدة سنعطيه”

وقالت “القباج”: “بعد سبتمبر 2019 ربطنا بين الذين يحصل على عربية ويحصل على مساعدات تكافل وكرامة، وقبل ذلك التاريخ لم يكن هناك ربط بينهما، فمن يشتري سيارة يدفع على الأقل 150 ألف جنيه، هل هو يستحق أم شخص آخر في حاجة أكثر منه، لو ثبت أن الشخص ذوي الإعاقة لديه سيارة يحرم من كافة الدعم، ومن لديه عربية بعد سبتمبر 2019 يوقف من الدعم النقدي”.

حصول ذوي الإعاقة على سيارة من تبرع

وحول تبرع شخص ما لذوي الإعاقة لشراء سيارة، قالت وزيرة التضامن، في حالة ثبوت التبرع، سواء بالنسبة للسيارة أو إدخال أولاده مدرسة خاصة، وتم إثبات أن ذلك ليس من ماله الخاص يعاد تقييمه ويدخل ضمن تكافل وكرامة.​

كشفت وزارة التضامن الاجتماعي، أسباب توقف الدعم النقدي من الوزارة، وأوضحت بالأرقام عدد المستفيدين من الدعم النقدي حتى منتصف يوليو الجاري. في كافة برامج الحماية الاجتماعية لوزارة التضامن الاجتماعي.

شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة  واستمراره:

أولًا: أن لا يكون الزوج أو الزوجة أو المسن العاجز يعمل بالحكومة أو القطاع العام أو بالقطاع الخاص بأجر تأمينى أكثر من 400 جنيه، أو أن يتقاضى معاش تأمينى أو مساعدة ضمانية.

ثانيًا: أن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج “تكافل” لديها أبناء من حديثي الولادة حتى سن الثمانية عشر عاما، على أن يكون الأبناء من سن السادسة لسن الثمانية عشر بمراحل التعليم المختلفة.

ثالثًا: تقديم المستندات الداعمة واللازمة للتقدم مثل صور بطاقات رقم قومي سارية وصور شهادات ميلاد وصور وثائق الزواج أو الطلاق أو الوفاة  وصور إيصالات استهلاك كهرباء وشهادة قومسيون طبي رسمية تبين درجة إعاقة تبدأ من درجة 50 أوغيرها من الوثائق المطلوبة.

رابعًا: أن يكون الأفراد المتقدمين لبرنامج “كرامة” من المسنين بعمر يبدأ من 65 عام أو من أصحاب عجز أومرض مزمن يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل ويثبت المرض أو الإعاقة بالفحص الطبي، أو من الأيتام الذي لاينالون الرعاية من الأب أوالأم بل من الأقارب من الدرجة الثانية أوأبعد من ذلك

موانع الصرف وأسباب توقف معاش تكافل وكرامة أو برامج الدعم النقدي من وزارة التضامن 

ـ ملكية أرض زراعية (نصف فدان فأكثر)

ـ إيجار أرض زراعية (فدان فأكثر)

ـ ملكية عقار أو أكثر بخلاف السكن

ـ ملكية محل تجاري أو أكثر (مسجلة أو غير مسجلة)

ـ ملكية رؤوس مواشى للتجارة (ثلاثة أو أكثر)

ـ العمل بأجر منتظم فى القطاع الخاص أو العام أو الحكومى (باشتراك تأمينى).

ـ العمل بأجر منتظم فى القطاع الخاص أو العام أو الحكومى ( بدون إشتراك تأمينى ) بدخل شهرى يعادل 1600 جنيه للأسره الواحده المكونه من أربعة أفراد.

ـ امتلاك أو الشراكة فى مشروعات خاصة (مسجلة أو غير مسجلة مع ذكر قيمة المشروع)

ـ الحصول على معاش كمستفيد بقيمة 500 جنيه أو أكثر

ـ السفر خارج البلاد بغرض العمل (قبل أو بعد القبول بالبرنامج)

ـ ملكية سيارات أو جرارات أو توك توك أو أية مركبة

ـ مصروفات مدرسية أكثر من 3000 جنيه للطفل الواحد سنويا

ـ امتلاك معدات ثقيله مثل (لودر/ ماكينة طحين / خلاط بناء …)

ـ تلقى دعم من جمعيات أهلية بشكل منتظم بقيمة 400 جنيه شهرياً

ـ عدم الاستدلال على الأسرة فى نطاق الوحدة الاجتماعية (تجميد لحين التحقق).

ـ مرور ثلاثة أشهر على خروج عائل الأسرة من السجن (تجميد لحين التحقق).

عدد المستفيدين من برنامج كرامة

وقالت الوزارة، إن عدد المستفيدين من برنامج “كرامة” بلغ مليونا و190 ألفا و436 شخصا، ويصرف البرنامج مساعدات شهرية لكبار السن وذوي الإعاقة والأرامل والمطلقات.

عدد المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي

وبلغ عدد مستفيدي “الضمان الاجتماعي” 290 ألفا و750 شخصا، وتشمل مظلة الضمان الاجتماعي الفئات الموجودة في المجتمع، اعتبارا من الأطفال حتى عمر الشيخوخة، ويصرف المعاش للمرأة والرجل، وهناك فئات بعينها تستحق هذا المعاش ككبار السن والأسر الفقيرة وغير القادرة

عدد مستفيدي معاش تكافل

وبلغ عدد مستفيدي “تكافل” حتى منتصف يوليو، مليونا و995 ألفا و67 شخصا، ويرتبط برنامج “تكافل” بالأسرة الفقيرة التي لديها أبناء من سن يوم وحتى مراحل التعليم المختلفة، وتصرف فيها مساعدات للفرد بالأسرة ككل، وصرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة بحد أقصى 3 طلاب، شريطة التزام الأسر المستفيدة بالشروط الموضوعة، بالنسبة للأطفال أكبر من 6 أعوام.

اقرأ أيضًا 

بطاقة الخدمات المتكاملة .. حل مشكلة الرقم القومي موجود من قبل على موقع التسجيل

ماهي درجات الإعاقة البصرية لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة بالمرحلة الأولى؟

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى