خدماتسلايدر

بطاقة الخدمات المتكاملة 2020 .. 13 سؤال وجواب عن التنشيط والاستلام والمرحلة الثانية

كتب ــ ياسر عادل 

نظم القانون رقم 10 لعام 2018 حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة 2020، وتضمنت اللائحة التنفيذية للقانون صرورة حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على بطاقة الخدمات المتكاملة، للحصول على الخدمات والامتيازات الموجودة في القانون.

ماهي بطاقة الخدمات المتكاملة؟

بطاقة الخدمات المتكاملة، هي آلية تفعيل قانون ذوي الإعاقة رقم 10 لعام 2018 وتصدر لكل ذوي الاحتياجات الخاصة.

هل يتم تنشيط بطاقة الخدمات المتكاملة، بعد استلامها؟

تحتاج بطاقة الخدمات المتكاملة إلى خطوة تفعيل، بعد استلامها، وتفعل بطاقة الخدمات المتكاملة، من خلال الاتصال بالرقم  15044، ويتم اختيار تنشيط البطاقة من خلال إنشاء رقم التعريف الشخصي الخاص بها على آلات نقاط البيع الطرفية، ونصحت وزارة التضامن بعدم ترك الرقم التعريفي إلى جانب البطاقة في أي مكان عام بعد تنشيطها.

هل يتم صرف أموال بطاقة الخدمات المتكاملة؟

بطاقة الخدمات المتكاملة، ليست فيزا بنك، ولا يتم صرف معاش بها. لكن بموجبها يكمل لأصحاب الهمم إجراءات جمع المعاشين، أو المعاش والراتب، أو التقديم على سيارة بدون جمارك، وباقي الخدمات الأخرى المنصوص عليها بالقانون رقم 10 لعام 2018

هل الكارنيه الأبيض القديم يحل محل بطاقة الخدمات المتكاملة؟

لا، هناك مقترحات لم تجيزها وزارة التضامن الاجتماعي لاستبدال الكارنيه الأبيض واستلام بطاقة الخدمات المتكاملة، وعليه يجب على ذوي الإعاقة اتباع خطوات التسجيل على الموقع الإلكتروني لوزارة التضامن، للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة.

هل يحصل ذوي الإعاقة على سيارة مجهزة دون كشف طبي في حالة وجود بطاقة الخدمات المتكاملة؟

لم تحل بطاقة الخدمات المتكاملة محل الكشف الطبي الخاص بالسيارة المجهزة، ولا تمنح السيارة المجهزة دون كشف طبي لتقيم الحالة الصحية للمتقدم للحصول على سيارة مجهزة، واشترطت اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لعام 2018 إجراء الكشف الطبي للحصول على سيارة بدون جمارك.

وعليه يجب على ذوي الإعاقة اتباع خطوات التسجيل عبر رابط وزارة الصحة اضغط هنــــــــــــــا

هل تصرف بطاقة الخدمات المتكاملة الدواء لذوي الإعاقة؟

تستخدم بطاقة الخدمات المتكاملة في هية التأمين الصحي، في حالة وجود نظام التأمين الصحي الشامل في المحافظة فقط.

ويعني هذا عدم وجود تأمين خاص ببطاقة الخدمات المتكاملة، إنما تستخدم فقط ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل. والذي يتم تطبيقه بالتدريج في المحافظات.

قدمت على بطاقة الخدمات المتكاملة وخلصت الورق ومش عارف استلمها إزاي؟

تكون البطاقة موجودة في أقرب مكتب بريد تابع لمحل السكن، أو مكتب البريد المركزي للمحافظة، وأكد مدير إدارة التأهيل أن هناك عدد كبير من البطاقات في مرحلة الطباعة بكافة المحافظات.

هل يمكن الجمع بين معاش تكافل وكرامة والراتب بموجب بطاقة الخدمات المتكاملة؟

الجمع بين معاشين يقصد بها المعاشات التأمينية، معاش الوالد أو الوالدة أو الأخوات أو الزوجة وعن نفسه، لكن لا يجوز الجمع بين معاش تكافل وكرامة أو الضمان الاجتماعي والراتب أو المعاش التأميني.

ما هي مميزات بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة؟

أولًا: يمكن لحاملي البطاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن الزوج أو الزوجة أو الوالدين أو الأبناء أو الأخوة والأخوات، ودون حد أقصى، ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أيا كان وبين ما يتقاضونه من أجر.

ثانيًا: دمج أصحاب البطاقات في المدارس والجامعات والمعاهد والمؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية على أن يتوفر فيها معايير الجودة والسلامة والأمان والحماية.

ثالثًا: تلتزم الجهات الحكومية وغير الحكومية وكل صاحب عمل بتعيين نسبة 5% من عدد العاملين على الأقل من الأشخاص ذوي الإعاقة الذين ترشحهم الوزارة المعنية بشئون العمل.

رابعًا: إعفاء الأشخاص ذوي الإعاقة من جميع الرسومات المقررة للعرض على القومسيون الطبي الخاص بقواعد الحصول على السيارات المعفاة من الضرائب والرسوم الجمركية وغيرها من الضرائب.

خامسًا: حصول ذوي الإعاقة على مميزات إضافية في التعليم والصحة، والسكن حكومي المناسب لدرجة وشدة الإعاقة.

هل تصدر بطاقة الخدمات المتكاملة لمن أجرى كشف طبي لمعاش تكافل وكرامة؟

لا تصدر البطاقة، ويجب على من أجرى الكشف الطبي بعد تاريخ 15 أبريل 2019 أن يسجل البيانات عبر موقع وزارة التضامن لصدور بطاقة الخدمات المتكاملة.

هل يوجد سن معين للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة؟

لا يوجد سن معين لاستخراج البطاقة، فقط يتم تحديد نوع وشدة الإعاقة ويتم حجز موعد عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التضامن الاجتماعي.

ما الفارق بين بطاقة الخدمات المتكاملة والكارنيه الأبيض؟

بطاقة الخدمات المتكاملة مميكنة، بحيث تحتوي على المعلومات الشخصية للمعاق الشخصية، عكس النظام القديم الكارنيه الورقي الأبيض. بالإضافة إلى وجود البطاقة كشرط لحصول ذوي الإعاقة على الخدمات بموجب القانون رقم 10 لعام 2018

متى يتم فتح باب التسجيل للمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة؟

لا يوجد موعد محدد حتى الآن من قبل وزارة التضامن، وأكد الأستاذ خليل محمد خليل رئيس إدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي. أنه سيتم فتح المرحلة الثانية قريبًا لكن بالنموذج الطبي 190 الموجود بالقانون رقم 10 لعام 2018

رابط موقع التسجيل اضعط هنـــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

القباج: وزارة التضامن تولي ذوي الإعاقة اهتمامًا كبيرًا ونتوقع حدوث نقلة على أرض الواقع

تيسير إجراءات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة 2020 لذوي الإعاقة (مستند)

الكشوفات الطبية المطلوبة لكل إعاقة لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة 2020

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!