تقارير

مواقع صحية تُوصي بضرورة استمرار الإجراءات الوقائية لمواجهة كورونا

احتمال موجة جديدة من كورونا في الخريف المقبل

كتب – عبد الله السـبع

يبدو أن فيروس كورونا سيُطوِّل معنا بعض الوقت؛ فها هي أرقام الحالات الإيجابية قد عادت للارتفاع من جديد خلال اليومين الماضيين، بعد أن كان منحنى الإصابات قد شهد انخفاضًا خلال فترة ما قبل عيد الأضحى المبارك.

من جانبه، حذر الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية من أن وقوع موجة ثانية من كورونا في الخريف المقبل احتمال متوقع!
وشدَّد تاج الدين في تصريحات تلفزيونية على عدم التهاون في الإجراءات الوقائية المتمثلة في: ارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي، وعدم المصافحة والتقبيل، والالتزام بالاحتياطات الاحترازية.

وحتى لا تخرج الأمور عن السيطرة؛ خاصة أن بعض محاذير الحظر بدأت تتفكك لدى كثيرين خلال الفترة الأخيرة؛ فإن بعض المواقع والصفحات المهتمة بالصحة والوقاية توصي بضرورة الاستمرار في أخذ الحيطة والحذر.. فلا أحد يعرف إلى أين ستسير الأمور. وبالتالي؛ فإن الأشياء التي نتحكم فيها بأيدينا تبدو مهمة للحفاظ على الصحة والقوة، وتخفيف العبء عن جهاز المناعة لدينا وتقويته.

وتنصح تلك المواقع بالقيام بعدة أشياء، للحفاظ على مناعة قوية ومتينة. وأول تلك الأشياء هو نظام نوم متكافئ؛ حيث إن نقص النوم له انعكاسات واسعة على الصحة. كما أنه يؤثر على الذكاء والحالة المزاجية عمومًا، كما يجعل نقص النوم الكثيرين عُرضة لأمراض مزمنة مثل: السكري والبدانة وأمراض القلب.
فالنوم يُجدد خلايا الجسم ويساعد على تفكك المواد السامة التي عبرت إلى أجسادنا طوال النهار، كما يساعد الذاكرة في معالجة المعلومات المحتشدة بداخلها وفلترتها.

كذلك تُوصي تلك المواقع الطبية باستمرار العادات الصحية في الأكل والعمل والرياضة. ولا يَنصح الخبراء بممارسة رياضات متعبة أو التدريب يوميًّا في صالة الألعاب، لكن الأهم هو الحفاظ على الاستمرارية.. وذلك عن طريق اختيار نشاط رياضي محبَّب مثل: المشي أو ركوب الدراجة، بحسب موقع “هيلث لاين”.

أما موقع “ويب إم دي”؛ فينصح بمزاولة نشاط رياضي لمدة نصف ساعة يوميا؛ حيث يساعد ذلك على تهدئة الأعصاب، ويحمي الجسم من أمراض القلب وبعض أنواع الأمراض السرطانية.

وأخيرًا؛ تظل أهم نصيحة أجمع عليها الخبراء هي: غسل اليدين جيدًا، لتقليل فرص الإصابة بالفيروس.

اقرأ أيضًا 

مكتب تأهيل السيدة يواصل رفض استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة ونساعد يرسل الشكاوى لوزيرة التضامن

تفاصيل انطلاق المرحلة الأولى للتنسيق 22 أغسطس 2020

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى