سلايدرتقارير

كيف يصوت ذوي الإعاقة في انتخابات مجلس الشيوخ 2020

كتب ــ مؤمن محمد 

يدلي المواطنين في مصر بأصواتهم غدًا في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، ويقدم موقع نساعد طريقة التصويت لذوي الإعاقة في انتخابات مجلس الشيوخ 2020 حيث يبدأ غدًا انتخاب مجلس الشيوخ في مصر، وتستمر على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء 11 و12 أغسطس 2020، وقد تم الإعلان عن الإجراءات الاحترازية التي يجب أن يتبعها الناخب لحمايته من فيروس كورونا.

طريقة الانتخاب في مجلس الشيوخ 2020

ونشرت الهيئة الوطنية للانتخابات التعليمات الخاصة بكيفية إدلاء المواطنين بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، على أن توجه الناخب إلى مقر لجنته الانتخابية المقيد بها.

وشددت اللجنة العليا للانتخابات على التزام بارتداء الكمامة، لمنع تفشي فيروس كورونا، وكشفت الهيئة الوطنية للانتخابات عن طريقة معرفة لجنة التصويت، حيث لن يسمح لأي مواطن بالتصويت سوى في دائرته الانتخابية.

 خطوات التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020

أولًا: يتقدم الناخب ببطاقة الرقم القومي، كإثبات شخصية، إلى رئيس اللجنة للتأكد من هوية الناخب، ويجب أن تكون سارية، لم يمضى على صدروها سبع سنوات.

ثانيًا: يتسلم بطاقة التصويت المختومة بخاتم اللجنة أو توقيع رئيس اللجنة، ويختار من بين المرشحين اسم المرشح والقائمة، في بطاقة مستقلة، في أحد الجوانب المخصصة لذلك داخل اللجنة الفرعية.

ثالثًا: ينتخب المواطن عدد من المرشحين بعدد المقاعد المقررة لكل دائرة في النظام الفردي، ثم توضع ورقتين الانتخاب، في الصندوق المخصص بلجنة الانتخاب.

رابعًا: يوقع الناخب بالاسم أو البصمة، بجوار اسمه، في كشف الناخبين، وسيوقع أمين اللجنة أيضًا في الخانة المخصصة له بكشوف الناخبين، ويثبت رئيس اللجنة كذلك حضوره في الكشوف.

استثناء يقدمه رئيس اللجنة لذوي الإعاقة

يمنح القانون ذوي الإعاقة، ممن لا يمكنهم الإدلاء بأصواتهم بشكل منفرد استثناء خاصًا حيث يمكن للشخص ذوي الاحتياجات الخاصة،  أن يدلي بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ 2020 بمساعدة رئيس اللجنة، على انفراد، على أن يدون رئيس اللجنة في البطاقة رأي الناخب دون تدخل.

كيفية الاستعلام عن اللجنة الانتخابية بانتخابات مجلس الشيوخ 2020

وأكدت الهيئة أنه يمكن لأى ناخب بداية من اليوم الاستعلام عن مكان لجنته الانتخابية ورقم اللجنة الفرعية ورقمه في الكشوف الانتخابية من خلال 3 وسائل.

ثلاث وسائل للاستعلام عن اللجنة الانتخابية بانتخابات مجلس الشيوخ 2020

الأول: إما عبر موقع الهيئة الرسمى اضغط هنـــــــــا  وذلك من خلال إدخال الرقم القومي المكون من 14 رقماً.

الثاني: إرسال رسالة قصيرة متضمنة الرقم القومي على هاتف رقم 5151.

الثالث: الاتصال بمركز اتصال على الخط الساخن 141.

مواعيد انتخابات مجلس الشيوخ 2020

وعن موعد دعوة الناخبين للإدلاء بأصواتهم داخل وخارج مصر، وكذلك الجدول الزمني للعملية الانتخابية، فهي كالآتي:

أولًا: الناخبون المقيدة أسماؤهم بقاعدة الناخبين، مدعوون للانتخاب بمقار لجان الانتخابات الفرعية لانتخابات مجلس الشيوخ، على أن تقدم طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ، اعتبارًا من السبت 11 يوليو حتى السبت 18 يوليو، من التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً، ما عدا اليوم الأخير حتى الساعة الثانية مساءً، داخل مقار المحاكم الابتدائية.

ثانيًا: تُجرى انتخابات المصريين بالخارج، الأحد والاثنين، 9 و10 أغسطس 2020، بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

ثالثًا: تُجرى الانتخابات للمصريين بالداخل، من التاسعة صباحا، الثلاثاء والأربعاء، 11 و12 أغسطس 2020.

رابعًا: تُعلن النتيجة العامة، الأربعاء 19 أغسطس.

خامسًا: تُجرى الإعادة للمصريين بالخارج، 6 و7 سبتمبر.

سادسًا: تُجرى الإعادة للمصريين بالداخل، 8 و9 سبتمبر.

سابعًا: تُعلن النتائج النهائية في موعد أقصاه، الأربعاء 16 سبتمبر.

63 مليون ناخب يدلون بأصواتهم في 14092 لجنة بـ”انتخابات الشيوخ” 2020

وحددت الهيئة 27 لجنة عامة على مستوى الجمهورية، لمتابعة العملية الانتخابية وتقديم كافة الخدمات الخاصة باللجان الفرعية وتذليل كافة العقبات أمام تلك اللجان.

وأكدت الهيئة أن عدد القضاة الذين سيشاركون فى الإشراف على الانتخابات في اللجان الفرعية والعامة يبلغ نحو 18 ألف قاض يعاونهم 120 ألف موظف.

وجرت عملية توزيع الناخبين على مراكز الاقتراع التي تتضمن بداخلها اللجان الانتخابية حسب لقسم أو مركز الشرطة التابعين له والمدون ببطاقة الرقم القومي، حيث يوزعون على أقرب مركز انتخابى من محال إقامتهم، وراعت الهيئة فى توزيع الناخبين على اللجان الفرعية وضع كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في اللجان المتواجدة بالطابق الأرضي داخل مركز الاقتراع، للتيسير على الناخبين في الوصول إلى لجانهم، فضلاً عن المحاولة قدر الإمكان لوضع الأسرة الواحدة داخل ذات اللجنة.

اقرأ أيضًا 

الداخلية: تأمين انتخابات مجلس الشيوخ 2020 ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة باللجان 

رابط الاستعلام عن تظلمات نتيجة الثانوية العامة 2020

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى