الأخبار

أكثر من 250 مليون يورو مساعدات فورية للبنان

قوى دولية تتعهد بعدم خذلان الشعب اللبناني

فرنسا- رويترز: تعهدت قوى دولية بحشد موارد مهمة ومساعدات فورية للبنان من أجل التعافي من الانفجار الهائل الذي دمر مناطق واسعة في مدينة بيروت العاصمة، وأكدت تلك القوى بأنها لن تخذل الشعب اللبناني.

وكان مؤتمر المانحين الذي انعقد أمس الأحد قد أقر بمساعدة لبنان بقرابة 253 مليون يورو (298 مليون دولار) كمساعدات إغاثة فورية؛ وذلك من أجل حصار تداعيات انفجار مرفأ بيروت.

ترأس المؤتمر من حصن بريجانسون المنتجع الصيفي الرئاسي على ساحل الريفييرا الفرنسي؛ الرئيس إيمانويل ماكرون عبر شبكة الفيديو، وشارك فيه عدد من زعماء العالم.

وأفاد بيان خرج عن مكتب الرئيس الفرنسي أن تلك التعهدات لن تكون مشروطة بإصلاحات سياسية أو مؤسسية. وأشار قصر الإليزيه إلى أن تعهدات أخرى متعلقة بالدعم طويل الأمد ستعتمد على تغييرات تنفذها السلطات اللبنانية.

وكان الانفجار الذي وقع الثلاثاء الماضي في مرفأ بيروت؛ قد راح ضحيته 158 شخصا، كما تسبَّب في تشريد أكثر من 250 ألف شخص، وهدم مؤسسات تجارية. بالإضافة إلى أنه أطاح بإمدادات الحبوب الأساسية للبلاد التي كانت مخزنة في المرفأ.

وجاء هذا الانفجار في وقت يُعاني فيه لبنان بالفعل من أزمة سياسية ومالية، منذ عدة شهور.
جدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، كان قد زار بيروت يوم الخميس الماضي، وحث الشعب اللبناني على تنحية خلافاتهم جانبًا وإعادة بناء بيروت.

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى