سلايدر

مظاهرات لبنان 2020 .. اقتحام الخارجية وقوات الأمن تعتدي على المتظاهرين

كتبت ــ سهير مجدي 

اقتحم عدد من المتظاهرين في مظاهرات لبنان 2020 المحتجين مقر وزارة الخارجية، وسط بيروت، وأعلنوا أن المكان أصبح مقرا للثورة وفق لافتات رفعها المتظاهرين في مظاهرات لبنان 2020.

ورفع المحتجون شعارات على مبنى الوزارة، كما قاموا بتحطيم صورة رئيس الجمهورية. وقال متظاهر من أمام وزارة الخارجية: اتخذنا من مبنى وزارة الخارجية مقرا للثورة.

ويطالب المحتجون باستقالة رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس البرلمان والنواب، معتبرين أن الجميع مسؤول عن تدمير العاصمة اللبنانية وتشريد مئات الآلاف.

وفي سياق متصل، اعتدى الأمن اللبناني، على المتظاهرين حيث أصيب العشرات من المتظاهرين وسط العاصمة اللبنانية بيروت.

ولقى فرد أمن من القوات اللبنانية مصرعه. حيث يشهد محيط البرلمان اللبناني، حالة من التوتر بين المتظاهرين وقوات الأمن، حيث رشق محتجون قوات الأمن بالحجارة.

وتستمر المظاهرات الغاضبة في لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت، حيث أطلقت القوات الأمنية قنابل الغاز المسيل للدموع، لتفريق المتظاهرين.

وعلق المحتجون في وسط بيروت عددا من المشانق، كتعبير عن ضرورة معاقبة من يتحملون مسؤولية انفجار مرفأ بيروت.

وأكدت قيادة الجيش اللبنانى، عن تفهمها لعمق الوجع والألم الذي يعتمر قلوب اللبنانيين ولصعوبة الأوضاع الذي يمر بها الوطن، وذكرت المحتجين بوجوب الالتزام بسلمية التعبير والابتعاد عن قطع الطرق والتعدي على الأملاك العامة والخاصة، كما ذكرت أن للجيش شهداء جراء الانفجار في مرفأ بيروت.

أقلعت طائرة النقل العسكرية الثانية والمحملة بشحنة مساعدات عاجلة والتى تتضمن كميات كبيرة من المستلزمات الطبية، والمواد الغذائية المقدمة من جمهورية مصر العربية إلى جمهورية لبنان الشقيقة .لاحتواء ودعم الأزمة بعد انفجار مرفأ بيروت.

جاء ذلك، فى إطار الدعم والتضامن مع الدول الشقيقة وتنفيذاً لتوجيهات السيد الرئيس  عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بفتح جسر جوى لاستمرار تقديم المساعدات إلى الأشقاء فى الجمهورية اللبنانية فى ظل الأزمة التى تمر بها حالياً

وأعرب الجانب اللبنانى عن عميق الشكر والإمتنان بالجهود المبذولة من جمهورية مصر العربية والوقوف بجانبها فى أوقات المحن والأزمات ، كما قدم الجانب اللبنانى الشكر للقيادة المصرية الحكيمة التى تمد يد العون لكافة الدول التى تمر بأزمات .

كان السفير د.ياسر علوي سفير مصر في لبنان قد أعلن أن مصر، وفور تلقيها قائمة باحتياجات لبنان العاجلة اللازمة للإغاثة الطبية ومعالجة ضحايا الانفجار، قررت إطلاق جسر جوي من القاهرة الى بيروت ، لنقل الأدوية والمستلزمات الطبية المطلوبة، كما قررت مصر إيفاد عدد من الأطقم الطبية الجاهزة للمشاركة في أعمال الإغاثة والإسعاف الطبي لتنضم الى جهود المستشفى الميداني المصري المنخرط في هذه الجهود منذ وقوع الانفجار.

وأوضح السفير المصري أن هذه المساعدات تصل من الشعب المصري إلى شقيقه اللبناني وبها تضافر من جهود وإسهام كل من الحكومة المصرية والأزهر الشريف وعدد من الجمعيات الأهلية المصرية، فيما يعد انعكاسا دقيقا لحجم التضامن المصري الرسمي والشعبي مع الأشقاء اللبنانيين فى مصابهم.

اقرأ أيضًا 

انفجار لبنان 2020 .. تقرير يؤكد قصف إسرائيل مرفأ بيروت بسلاح جديد 

رئيس الوزراء: لا تهاون في مخالفات البناء وتحصيل 1,1 مليار جنيه قيمة جدية التصالح حتى الآن

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى