خدماتسلايدر

تيسير إجراءات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة 2020 لذوي الإعاقة (مستند)

كتبت ــ سهير مجدي 

قررت وزارة التضامن التيسير على ذوي الإعاقة، لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة 2020، وأصدرت وزارة التضامن منشورًا لمكاتب التأهيل بقبول التقارير الطبية لخمس إعاقات لذوي الاحتياجات الخاصة، واستثناء شرط عدم مرور أكثر من سته شهور وقبول التقارير الطبية التي تم اجرائها اعتبارا من تاريخ 24/12/2018

ونشر أحمد شكري مدير مكتب تأهيل نصر النوبة بمحافظة أسوان، منشور وزارة التضامن، باستثناء ست إعاقات وهي:

أولًا: حالات الداون.

ثانيًا: ضمور العضلات.

ثالثًا: الشلل الدماغي.

رابعًا: الشلل الرباعي.

خامسًا: حالات البتر متعدد الأطراف.

سادسًا: الأقزام أقل من 140 سم بعد سن البلوغ.

وناشدت وزارة التضامن الاجتماعي، مكاتب التأهيل التيسير على ذوي الإعاقة، مشددة على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ومعاقبة مخالفي القرار.

وزارة التضامن 1

ما هي مميزات بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة؟

أولًا: يمكن لحاملي البطاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن الزوج أو الزوجة أو الوالدين أو الأبناء أو الأخوة والأخوات، ودون حد أقصى، ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أيا كان وبين ما يتقاضونه من أجر.

ثانيًا: دمج أصحاب البطاقات في المدارس والجامعات والمعاهد والمؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية على أن يتوفر فيها معايير الجودة والسلامة والأمان والحماية.

ثالثًا: تلتزم الجهات الحكومية وغير الحكومية وكل صاحب عمل بتعيين نسبة 5% من عدد العاملين على الأقل من الأشخاص ذوي الإعاقة الذين ترشحهم الوزارة المعنية بشئون العمل.

رابعًا: إعفاء الأشخاص ذوي الإعاقة من جميع الرسومات المقررة للعرض على القومسيون الطبي الخاص بقواعد الحصول على السيارات المعفاة من الضرائب والرسوم الجمركية وغيرها من الضرائب.

خامسًا: حصول ذوي الإعاقة على مميزات إضافية في التعليم والصحة، والسكن حكومي المناسب لدرجة وشدة الإعاقة.

يذكر وزارة التضامن الاجتماعي أعلنت عن فتح باب التسجيل لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، في المرحلة الأولى لأصحاب الإعاقات الشديدة والتي تنقسم إلى 13 إعاقة وهي (الشلل الدماغي – الشلل الرباعي / النصفي الطولي أو السفلي – ضمور العضلات – تيبس المفاصل في أطراف متعددة – الإعاقات المتعددة – البتر لأطراف متعددة – فقد البصر التام – فقد السمع التام ( ديسيبل  فأكثر) – متلازمة داون – صغر أو كبر حجم الراس ـ طيف التوحد – الأقزام (140 سم فأقل بعد سن البلوغ) – الجذام.

وكانت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أكدت أن هذه المرحلة سيستفيد منها أكثر من 2 مليون مواطن من الأشخاص ذوي الإعاقة، على أن يتم فتح الباب أمام باقي الإعاقات خلال الفترة القادمة، وقالت إن الراغبين في الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة الدخول على موقع الوزارة وملء النموذج الموجود على الموقع والذي يحتوي على أسئلة أساسية عن الاسم والرقم القومي ونوع الإعاقة والعنوان والسن والحالة الاجتماعية ورقم التليفون، وبعد ملئ هذا النموذج يظهر لصاحب البيانات عنوان مركز التأهيل الذي سيقوم بالكشف الوظائفي من خلاله.

رابط الموقع اضغط هنـــــــــــــــــا

اقرأ أيضًا 

أخر قرارات مجلس الوزراء اليوم الموافق 6 أغسطس 2020

انفجار لبنان 2020 .. مطالب ماكرون تظهر وجه الدول الاستعمارية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى