الأخبارسلايدر

إثيوبيا توافق على تأجيل مفاوضات سد النهضة بناء على طلب مصر والسودان

كتبت ــ سهير مجدي 

أعلنت إثيوبيا إرجاء مفاوضات سد النهضة إلى 10 أغسطس استجابة لطب مصر والسودان. وقالت وزارة الموارد المائية والري، في بيان، الاثنين، إن الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أشار إلى اعتراض مصر على الإجراء الأحادي لملء سد النهضة دون التشاور والتنسيق مع دول المصب، مما يلقي بدلالات سلبية توضح عدم رغبة إثيوبيا في التوصل لاتفاق عادل، كما أنه إجراء يتعارض مع اتفاق إعلان المبادئ.

وأكد وزير الري أهمية سرعة التوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة بحيث يتم التوافق حول كل نقطة من النقاط الخلافية، وأشار إلى اقتراح مصر لآلية العمل خلال الاجتماعات الحالية التي ستعقد لمدة أسبوعين.

وأوضح أنه بناء على القمة المصغرة، فإن التفاوض الحالي سيكون حول ملء وتشغيل سد النهضة فقط، وأن التفاوض حول المشروعات المستقبلية سيكون في مرحلة لاحقة بعد التوصل لاتفاق سد النهضة.

وفي نهاية الاجتماع، تم التوافق بين الوزراء على قيام اللجان الفنية والقانونية بمناقشة النقاط الخلافية خلال اليومين القادمين 4 و5 أغسطس في مسارين متوازيين، وعرض المخرجات في الاجتماع الوزاري يوم الخميس القادم.

وتتمسك مصر بحقوقها التاريخية في مياه نهر النيل، وبالقرارات والقوانين الدولية في هذا الشأن، ورفض أي إجراءات أحادية تمضى فيها أديس أبابا، وتطالب إثيوبيا بضرورة الالتزام بمبادئ القانون الدولي.

اقرأ أيضًا 

ماذا يحدث في لبنان؟ انفجار ضخم يهز بيروت

مصروفات الكليات بالجامعات الخاصة 2020 والحد الأدنى للقبول بكل كلية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى