تقارير

الهيئة الوطنية تلغي إجازة العيد وتؤكد مواعيد انتخابات مجلس الشيوخ 2020

كتبت ــ سهير مجدي 

ألغت الهيئة الوطنية للانتخابات، إجازة عيد الأضحى المبارك، للأعضاء والموظفين، مؤكدة استمرار العمل للتحضير لانتخابات مجلس الشيوخ. وأكدت مصادر قضائية بالهيئة استمرار العمل لإنهاء الأمور المتعلقة بانتخابات مجلس الشيوخ، والتي ستجرى خارج مصر يومي 9 و10 أغسطس، وداخل مصر يومي 11 و12 أغسطس.

مواعيد انتخابات مجلس الشيوخ

وعن موعد دعوة الناخبين للإدلاء بأصواتهم داخل وخارج مصر، وكذلك الجدول الزمني للعملية الانتخابية، فهي كالآتي:

أولًا: الناخبون المقيدة أسماؤهم بقاعدة الناخبين، مدعوون للانتخاب بمقار لجان الانتخابات الفرعية لانتخابات مجلس الشيوخ، على أن تقدم طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ، اعتبارًا من السبت 11 يوليو حتى السبت 18 يوليو، من التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً، ما عدا اليوم الأخير حتى الساعة الثانية مساءً، داخل مقار المحاكم الابتدائية.

ثانيًا: تُجرى انتخابات المصريين بالخارج، الأحد والاثنين، 9 و10 أغسطس 2020، بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

ثالثًا: تُجرى الانتخابات للمصريين بالداخل، من التاسعة صباحا، الثلاثاء والأربعاء، 11 و12 أغسطس 2020.

رابعًا: تُعلن النتيجة العامة، الأربعاء 19 أغسطس.

خامسًا: تُجرى الإعادة للمصريين بالخارج، 6 و7 سبتمبر.

سادسًا: تُجرى الإعادة للمصريين بالداخل، 8 و9 سبتمبر.

سابعًا: تُعلن النتائج النهائية في موعد أقصاه، الأربعاء 16 سبتمبر.

تصديق الرئيس السيسي على قانون انتخابات مجلس الشيوخ 

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسى، على قانون مجلس الشيوخ، وتعديلات مجموعة قوانين الانتخابات وهى مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية والهيئة الوطنية للانتخابات. ويشكل مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضوًا بالنظام الفردى، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالى عدد المقاعد.

تقسيم الدوائر في قانون انتخابات مجلس الشيوخ 

وقسم القانون فى المادة الثالثة منه جمهورية مصر العربية إلى (27) دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردى، و(4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، على أن يُخصص لدائرتين منهما (15) مقعدًا لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخريين (35) مقعدًا لكل منها، ويُحدد نطاق ومكونات كل منها على النحو المبين بهذا القانون، ويُنتخب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذى يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات.

أما عن اختصاص مجلس الشيوخ فقد حددها، أنه يؤخذ رأى مجلس الشيوخ فى الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، وفى مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وفى معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة، وأيضا فى مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التى تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب. وكذلك ما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها فى الشئون العربية أو الخارجية.

اقرأ أيضًا 

رئيس الوزراء يُشدد على الالتزام بتطبيق إجراءات مواجهة “كورونا” وتطبيق الغرامات على المخالفين

السعيد: نحقق أهداف التنمية المستدامة بخطى سريعة وحققنا نجاح كبير على أرض الواقع 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!