سلايدرخدمات

كيف يحصل ذوي الإعاقة على الدعم النقدي؟ وشروط الجمع بين تكافل وكرامة ورابط تقديم الشكاوى

كتبت ــ زينب صالح 

نص القانون رقم 10 لسنة 2018، بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، على شروط حصول أصحاب الهمم على الدعم النقدي، من وزارة التضامن الاجتماعي، كما أوضح القانون كيفية الحصول على الدعم النقدي حال وجود أكثر من شخص ذوي إعاقة في أسرة وأحدة. ويمنح الأشخاص ذوي الإعاقة دعمًا نقديًا شهريًا طبقًا لأحكام قانون الضمان الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 137 لسنة 2010

شروط استحقاق الدعم النقدي لذوي الإعاقة:

يستحق الشخص ذوي الإعاقة من البالغين من الأسر التي ينطبق عليها الحد الأدنى للفقر والفقيرة الدعم النقدي الشهري في حالة ثبوت إعاقته بعدم قدرته على العمل، وفقًا لأداة التقييم الطبي الوظائفي المعد من كل من الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي والوزارة المختصة بالصحة وفقا للنموذج رقم (7)، والتي تحدد قدرة صاحب الإعاقة البدنية والحسية والذهنية والوجدانية والنفسية على العمل من عدمه، بما لا يعرضه للخطر أو يتسبب في تدهور إعاقته بأي شكل من الأشكال.

هل يجوز الجمع بين الدعم النقدي والمساعدات الأخرى لوزارة التضامن؟ 

لا يجوز الجمع بين الدعم النقدي الشهري “كرامة” والمساعدات الاخرى الشهرية لوزارة التضامن للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث إنهما يندرجان تحت ذات نوع الدعم النقدي الشهري الموجه للأسر التي ينطبق عليها الحد الأدنى للفقر والأسر الفقيرة.

شروط استحقاق الطفل ذوي الإعاقة للدعم النقدي

يستحق الطفل ذو الإعاقة الدعم النقدي في حالة ثبوت إعاقته وحتى بلوغه سن العمل، ثم يعاد تقييمه وفقا لأداة التقييم الطبي الوظائفي المعتمدة من وزارة الصحة.

هل يمكن صرف دعم نقدي لأكثر من شخص معاق بأسرة واحدة؟

في حالة وجود أكثر من شخص لديه إعاقة في الأسرة الواحدة التي تم تصنيفها أنها ينطبق عليها الحد الأدنى للفقر أو فقيرة، يتم صرف الدعم النقدي الشهري لهم جميعا بعد ثبوت درجة إعاقتهم التي تعيقهم عن العمل، وذلك وفقا للأداة المشار إليها في البند رقم (1) من هذه المادة.

الجمع بين معاش تكافل وكرامة للأسر التي بها أكثر من شخص معاق

يجوز للأسرة التي ينطبق عليها الحد الأدنى للفقر والفقيرة التي لديها شخص ذو إعاقة الجمع بين الدعم النقدي “تكافل” وهو استحقاق أسرى، وبين الدعم النقدي “كرامة” وهو استحقاق فردي لأي من أعضاء الأسرة ذوي الإعاقة في آن واحد، دون حد أقصى الأعداد الأفراد ذوي الإعاقة في الأسرة الواحدة. ولا يجوز التنازل عن الدعم النقدي من شخص ذي إعاقة لآخر أو الحجز عليها تحت أي ظرف من الظروف.

كيف تحتسب وزارة التضامن الحد الأدنى للفقر لتحديد المستفيد من الدعم النقدي؟

ضعف الحالة الاقتصادية للمستحق، سواء كانت الأسرة ينطبق عليها الحد الأدنى للفقر أو فقيرة، يتم حسابها طبقا لمعادلة إحصائية تراعي المستوى الاقتصادي للأسرة بما يشمل الدخل ومواصفات المسكن والممتلكات والحيازات التي تقتنيها الأسرة ومستوى التعليم للفرد وأسرته والحالة الصحية لأفراد الأسرة والحالة العملية للفرد المتقدم للدعم النقدي ولأفراد أسرته.

ماذا تفعل إذا رفضت وزارة التضامن حصولك على الدعم النقدي؟

أعطى قانون الأشخاص ذوى الإعاقة لكل مواطن معاق الحق فى الحصول على دعم نقدى بشروط منها، أن تحول الإعاقة بين صاحبها والقدرة على العمل والإنفاق على نفسه وأفراد أسرته، وأن تكون الأسرة فقيرة أو مصنفة ضمن الفئات الأكثر احتياجًا حتى لو ضمن الأسرة أكثر من فرد معاق.

ولكن يجوز لكل شخص ذي إعاقة، أو القائم برعايته، التظلم من قرار وزارة التضامن الاجتماعي أو المديريات التابعة لها برفض طلب حصوله على الدعم النقدي الشهري إذا رأى الشخص أن قرار الوزارة خاطىء من وجهة نظره، حتى يتم إعادة بحث حالته ومراجعة مدى استحقاقه وفق قواعد الدعم النقدي.

رابط تقديم الشكاوى لوزارة التضامن الاجتماعي 

حسب المادة 65 من اللائحة التنفيذية للقانون يتم تقديم التظلمات إلكترونيًا أو من خلال رسالة بريدية توجه إلى وزارة أو مديرية التضامن الاجتماعي التابع لها، أو إلى مركز الاتصال الخاص بالمجالس الطبية المتخصصة، كما يجوز التقدم شخصيًا لتسجيل التظلم في مديرية التضامن الاجتماعي، أو وزارة التضامن عبر الرابط اضغط هنــــــــــــــــــــــــا 

يذكر أن نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أكدت أن الوزارة تقدم خدمات دعم نقدي لإجمالي 1,3 مليون من العمالة غير المنتظمة التي تأثرت سلبًا من جراء فيروس كورونا بإجمالي 2 مليار جنيه مصري، هذا بالإضافة إلى تقديم الدعم النقدي إلى 478 ألف من الأسر الأولى بالرعاية التي يوجد بها سيدات مُعيلات أو ذوي إعاقة أو مسنين أو غيرها من الفئات الأولى بالرعاية وذلك بإجمالي 200 مليون جنيه مصري.

اقرأ أيضًا 

ذوي الإعاقة مناشدين السيسي استثنائهم من مخالفات البناء: ظروفنا صعبة ومعناش فلوس 

هل يشارك محمد صلاح مع مصر في أولمبياد طوكيو؟.. شوقي غريب يجيب

بعد انتحار أب لثلاثة أطفال من ذوي الإعاقة .. التضامن تتدخل لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة وعلاج الأطفال 

تفاصيل جولة وزير الإسكان والمشاريع بمدينة العلمين الجديدة (صور)

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى