خدماتسلايدر

هل يجوز إعفاء ذوي الإعاقة من مخالفات البناء؟ وتطبيق كود أصحاب الهمم شرط لاستخراج ترخيص المباني

كتبت ــ زينب صالح 

بعد الحملة الأخيرة على مخالفات البناء، يتساءل الكثيرون حول إمكانية إعفاء القانون مباني ذوي الإعاقة من التراخيص. حيث نصت المادة (31) من القانون رقم 10 لعام 2018 على أن تعفي من رسوم التراخيص المقررة قانونًا تراخيص إقامة أي مبني، أيًا كان نوعه بغرض تخصيصه لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتعفي من رسوم التراخيص المقررة عند تعديل مبنى قائم بهدف تسهيل استخدام حركة الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك في حدود قيمة هذا التعديل فقط، وتعفي من الضريبة الجمركية التجهيزات والمعدات والمواد التعليمية والطبية والوسائل المساعدة والآلات والأدوات الخاصة والأجهزة التعويضية، وأجهزة التقنيات والمعينات المساعدة وقطع غيارها الخاصة بالأشخاص ذوى الإعاقة بغرض استعماله الشخصي أو جهة من الجهات أو جمعية من الجمعيات أو مؤسسة من المؤسسات المعنية بتقديم هذه الخدمات طبقاً لأحكام قانون تنظيم عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العاملة في مجال العامل الأهلي الصادر بالقانون رقم 70 لسنة 2017.

كما نصت المادة على أن تعفى من الضريبة الجمركية وسائل النقل الفردية الخاصة باستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة بذات الشروط المقررة في البند 3 من هذه المادة على أن يكون الإعفاء للشخص ذوي الإعاقة أيام كانت إعاقته لنفسه، سواء كان بالغاً أو قاصراً وذلك عن وسيلة واحدة كل خمس سنوات.

ونصت المادة على أنه لا يجوز قيادة أو استعمال هذه الوسيلة إلا من الشخص ذوي الإعاقة إن كانت حالته تسمح بذلك على النحو الذي تحدده الجهة المنوط بها إصدار رخصة القيادة أو من سائقة الشخصي المؤمن عليه إذا كانت حالته لا تسمح بقيادة السيارة بنفسه.

ولا يجوز التصرف في هذه الوسيلة خلال خمس سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عنها بأية صورة من صور التصرف سواء تم بتوكيل أو بالبيع الابتدائي أو النهائي أو غيره أو استعمالها في غير الغرض المخصص لها، ويجب على إدارات المرور منح هذه الوسيلة رقما خاصا مميزًا.

شرط تطبيق الكود الهندسي لأصحاب الهمم لاستخراج رخصة بناء جديدة

وتضمنت اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، العديد من الآليات التي بموجبها يحصل ذوى الاحتياجات على حقوقهم في القانون.

وفقا للائحة التنفيذية، مع مراعاة أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008، تلتزم الجهات الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم والجهات التابعة لها والوزارة المختصة بالتنمية المحلية والجهات التابعة لها بما يأتي:

أولًا: عدم إصدار تراخيص المباني الجديدة بشهادات المطابقة إلا بتوافر اشتراطات الكود الهندسي المصري لتصميم الفراغات الخارجية والمباني لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة.

ثانيًا: توفير الترتيبات التيسيرية المعقولة بالمنشآت القائمة بالتعاون مع الوزارات المختلفة والجهات التابعة لها بما يضمن للأشخاص ذوي الإعاقة سهولة استخدام المنشآت والأبنية العامة والخاصة.

ثالثًا: توفير التجهيزات والإجراءات اللازمة للوصول إلى بيئة دامجة لضمان ممارسة الأشخاص ذوي الإعاقة لحقوقهم وحرياتهم على قدم المساواة مع الآخرين ولحين إتاحة استخدامها بشكل كامل للأشخاص ذوي الإعاقة خلال خمس سنوات من تاريخ صدور اللائحة.

ويجب مراعاة الالتزام بأحكام الكود المصرى لتصميم الفراغات الخارجية والمباني لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة للمباني القائمة العامة والمباني المخصصة، والالتزام بالاشتراطات العامة الآتية:

أولًا: توفير مكان الانتظار سيارات الأشخاص ذوي الإعاقة مع وجود علامات إرشادية وتحديده على الأرض طبقا لبنود الكود المصري.

ثانيًا: ألا تزيد ارتفاع الرصيف عند المداخل على 15 سم مع عمل منحدر بميل مناسب.

ثالثًا: تجهيز مدخل واحد على الأقل لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة مع وضع الإرشادات واللافتات التي توضح ذلك.

رابعًا: توفير المنحدرات لمستخدمي الكراسي المتحركة أو العكازات عند وجود أي فرق بين منسوب الرصيف ومنسوب مدخل المبنى طبقا لبنود الكود المصري عند مدخل المبنى.

خامسًا: استخدام رافعة كهربائية في حالة تعذر وجود مصعد أو منحدر للوصول بين مستويين بالمداخل.

سادسًا: تصميم الطرقات والممرات بطريقة خالية من العوائق طبقا للكود المصري.

سابعًا: توفير مصعد على الأقل طبقا للكود المصري في حالة المباني متعددة الطوابق.

ثامنًا: ألا يقل العرض الصافي للأبواب عن0.85 متر ، كما يجب أن يكون الباب سهل الفتح طبقاً للكود المصري .

تاسعًا: توفير دورة مياه واحدة على الأقل بالدور طبقا للكود المصري.

عاشرًا: أن تكون الأرضيات من مواد غير مساعدة على الانزلاق، على أن تكون مستوية تماما بدون بروزات، كما يجب أن تكون كافة أركان الحوائط غير حادة الأطراف أو بها بوزات قد تؤثر على سلامة الأشخاص ذوي الإعاقة.

اقرأ أيضًا 

رئيس الوزراء: لم يسبق لمصر مواجهة هذا الحجم من التحديات على مدار تاريخها داخليًا وخارجيًا

أخر قرارات مجلس الوزراء اليوم .. من بينها تجديد تعاقد منظومة الخبز (نص كامل)

المالية تقترح زيادة الدعم لبطاقات التموين بحد أقصى 1000 جنيه .. تعرف على السبب

الصحة: صرف العلاج المنزلي لـ 24629 حالة مصابة بكورونا .. و171378 حقيبة للمخالطين

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى