تقاريرسلايدر

شروط قبول ذوي الإعاقة الحركية والذهنية والبصرية بنسبة 5% بكل المدراس المصرية

دمج ذوي الإعاقة في الحضانات في أقرب حضانة بنسبة 10% من عدد الفصل

كتب ــ مؤمن محمد 

نظم قانون الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، منها قبول الطلاب ذوي الإعاقة بنسبة 5% بالمدارس. وأوضحت اللائحة التنفيذية للقانون رقم2733 لسنة 2018 عدد من الضوابط لتفعيل القانون.

ونصت المادة الـ 36 من اللائحة التنفيذية للقانون التزام الوزارة المختصة بالصحة والوزارات والأجهزة المعنية على قبول الأشخاص ذوي الإعاقة بنسبة لا تقل عن (%5) من المقبولين في المؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية بأنواعها، ويمكن أن تزيد هذه النسبة وفقا للشروط والقواعد الآتية:

يطبق نظام الدمج للطلاب ذوي الإعاقة بالفصول النظامية بمدارس التعليم العام الحكومية، والمدارس الخاصة، ومدارس الفرصة الثانية، والمدارس الرسمية للغات، ومدارس الإعداد المهني والمدارس التي تدرس مناهج خاصة في جميع مراحل التعليم قبل الجامعي ومرحلة رياض الأطفال، وبما يختاره ولي أمر الطفل ذي الإعاقة في إلحاق طفله بمعهد أزهري دامج أو بمدرسة دامجة أو مدرسة تربية خاصة، وتلتزم المعاهد الأزهرية والمدارس ورياض الأطفال التي تطبق هذا النظام بالإعلان عنه داخلها وخارجها.

كل المدارس دامجة بما في ذلك مدارس الفرصة الثانية (التعليم المجتمعي)، ومن حق الطالب ذى الإعاقة الذي تنطبق عليه الشروط المنصوص عليها في المادة (24) من اللائحة الآتي:

أولًا: أن يدمج بأقرب مدرسة لمحل إقامته.

ثانيًا: يفضل أن تتوافر بها غرفة مصادر بها الأدوات المناسبة لنوع إعاقته او يتم توفيرها عن طريق الجمعيات والمؤسسات الأهلية والمجتمع المدني.

ثالثًا: ألا تزيد نسبة التلاميذ ذوى الإعاقة على (10%) من العدد الكلي للفصل بحد أقصى أربعة تلاميذ، على ألا يكون في الفصل الواحد طالب لديه إعاقة سمعية وطالب لديه إعاقة بصرية.

رابعًا: سن الالتحاق بالصف الأول الابتدائي بمدارس الدمج من 6 إلى 9 سنوات وفقا لقانون التعليم، ويجوز في حالة وجود أماكن خالية النزول بالسن إلى 5 سنوات ونصف مع عدم الإخلال بالكثافة المقررة.

خامسًا: يتم وضع الامتحانات لكافة المراحل وتوفير التيسيرات اللازمة للطلاب طبقا لنوع الإعاقة وبما يتناسب مع درجتها وظروف كل حالة، ويراعى أن يكون ذات محتوى الامتحان في حالات الإعاقات التي لا تؤثر على التحصيل الدراسي، مع توفير التيسيرات اللازمة للطلاب حسب نوع ودرجة الإعاقة أو الاضطراب.

تيسيرات الامتحان لذوي الإعاقة:

أولًا: الوقت الإضافي.

ثانيًا: تكبير الخط.

ثالثًا: وجود قارئ للأسئلة.

رابعًا: وجود کاتب للإجابات امتحان إلكتروني أو بطريقة البرايل أو شفوي.

خامسًا: وجود مترجم لغة إشارة، في حالة الإعاقة السمعية

سادسًا: شفافة ملونة توضع فوق ورق الامتحان.

سابعًا: إعفاء من أجزاء من الأسئلة بشرط ألا يضر بالنتيجة النهائية.

وتضمنت اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018، بشأن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة آليات دمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى المنظومة التعليمية.

ويتم قبول جميع درجات الإعاقة البصرية (كف البصر – ضعف البصر). وقبول الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية، وقبول حالات الشلل الدماغي .

قبول الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية وفقا للآتي :

نسبة الذكاء في الإعاقة الذهنية للقبول للدمج في المدراس

أولًا: يقبل ذوو الإعاقة الذهنية البسيطة الحاصلين على نسبة ذكاء لا تقل عن 65 ولا تزيد على 70 باستخدام أحد مقاييس الذكاء وبما يتوافق مع نتائج مقياس السلوك التكيفي .

ثانيًا: يقبل ذوو الإعاقة الذهنية البسيطة الحاصلين على نسبة ذكاء لا تقل عن 60 ولا تزيد على 70 باستخدام أحد مقاييس الذكاء وبما يتوافق مع نتائج مقياس السلوك التكيفى بالعام الدراسي 2023 – 2024 .

ثالثًا: يقبل ذوو الإعاقة الذهنية البسيطة الحاصلين على نسبة ذكاء لا تقل عن 52 ولا تزيد على 70 باستخدام أحد مقاييس الذكاء وبما يتوافق مع نتائج مقياس السلوك التكيفي اعتبارا من العام الدراسي 2026 – 2027 .

تتضمن الإعاقة الذهنية جميع المتلازمات التى تندرج تحت الاعاقة الذهنية البسيطة وفقا لدرجة الذكاء وتنطبق عليها الشروط السابقة .

يكون قبول الطلاب من الفئات التالية بالمؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية بأنواعها بمراحل التعليم المختلفة بنظام الدمج وفقا للاتي :

أولًا: بطء التعلم هم التلاميذ الذين يكون التحصيل الدراسي لديهم منخفضا فى جميع المواد الدراسية بشكل عام مع مراعاة القدرة على الاستيعاب بسبب انخفاض معدل الذكاء لديهم وتتراوح درجة ذكائهم بين ( 70 – 84 ) على مقياس ستانفورد.

ثانيًا: إعاقات اضطراب طيف التوحد والتي يصدر بشأنها تقرير طبي من أحد مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية والمستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة.

ثالثًا: صعوبات التعلم بأنواعه وفرط الحركة وتشتت الانتباه واضطرابات السمع المركزي والتي يصدر بشأنها تقرير طبي من احد مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية والمستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة.

دمج ذوي الإعاقة في الحضانات في أقرب حضانة بنسبة 10% من عدد الفصل

كل رياض الأطفال دامجة بما في ذلك رياض الأطفال التي تشرف عليها الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي، ومن حق الطفل ذوي الإعاقة أن يدمج بأقرب حضانة المحل إقامته، ويفضل أن تتوافر بها غرفة مصادر بها الأدوات المناسبة لنوع إعاقته ويتم توفيرها عن طريق المؤسسات والجمعيات الأهلية التي تديرها، وألا تزيد نسبة الأطفال ذوي الإعاقة على (%10) من العدد الكلي للفصل.

الجهاز المركزي للإحصاء: ذوي الاحتياجات الخاصة 10.67% من سكان مصر 

ويعيش أكثر من مليار شخص، أو ما يقرب من 15 في المائة من نسبة سكان العالم التي تقدر بـ 7 مليارات نسمة، مع شكل من أشكال الإعاقة، كما تتواجد نسبة 80 في المائة منهم في البلدان النامية

وتشير البيانات الرسمية المتاحة والصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن ذوى الاحتياجات الخاصة “المعاقين” يشكلون نحو 10.67% من إجمالي عدد السكان “بدءا من 5 سنوات فأكثر”، وذلك فى التعداد السكانى الذى أجراه لعام 2017.

ولهذا تعتبر مصر موضوع الإعاقة قضية اجتماعية، وتقوم بتقديم الخدمات الاجتماعية والنفسية والطبية والتعليمية والمهنية التى يلزم توفيرها لهؤلاء الأشخاص وأسرهم لتمكينهم من التغلب على الآثار المترتبة عن عجزهم.

 

اقرأ أيضًا 

رئيس الوزراء: لم يسبق لمصر مواجهة هذا الحجم من التحديات على مدار تاريخها داخليًا وخارجيًا

أخر قرارات مجلس الوزراء اليوم .. من بينها تجديد تعاقد منظومة الخبز (نص كامل)

المالية تقترح زيادة الدعم لبطاقات التموين بحد أقصى 1000 جنيه .. تعرف على السبب

الصحة: صرف العلاج المنزلي لـ 24629 حالة مصابة بكورونا .. و171378 حقيبة للمخالطين

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى