سلايدرمقالات الرأى

دكتورة هند محمود تكتب .. تأهيل الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية (التوحد)

 

الطفل الذاتوى (التوحدى ) هو طفل يتصف بالانطواء، وعدم الاهتمام بالأخرين، لديه اضطراب عصبي يؤثر على الطريقة التي يتم من خلالها جمع المعلومات ومعالجتها بواسطة الدماغ، و يظهر كإعاقة تطورية أو نمائية عند الطفل خلال السنوات الثلاث الأولى من العمر لتكون علاماته الرئيسية هى: تأخر في تطور المهارات اللفظية والغير لفظية، وظهور حركات وسلوكيات نمطية واهتمامات غير عادية ، قصور في اللعب التخيلي،عدم وجود أى نوع من التواصل البصرى إضافة إلى صعوبات واضحة في الجوانب الأكاديمية والمعرفية متفاوتة الدرجة .

إن ضعف التواصل البصري والانتباه والتركيز لدى الطفل الذاتوى تؤثر في فهم الأسئلة، أو متابعة التعليمات اللفظية الطويلة أو حتى البسيطة في أحيان كثيرة، وكذلك على الجوانب الاجتماعية المرتبطة باللغة، فهم غير قادرين على دمج الكلمات مع الإيماءات لفهم الأوضاع الاجتماعية، إضافة إلى ذلك يؤثر الضعف على إدخال المعلومات الآتية من الخارج وعلى معالجتها بطريقة صحيحة، فغالباً ما يبدو الطفل الذاتوى ( التوحدي )غير قادر على فهم قيمة التواصل، وهو لا يستطيع فهم التعبيرات التواصلية، كما يبدو غير متعاون وغير قابل للاستجابة إلى حد كبير لينتج عن ذلك سلوكيات سلبية.

فالطفل الذاتوي لا يبادر بالتواصل بسهولة سواء باستخدام الكلام أو اللغة المعززة وغالبا ما يكون لديه صعوبة في فهم الكلام لذلك يجب إمداده بنظام للتواصل يكون واضحا وسهل الاستخدام، كما يجب التدخل المبكر والعمل على تأهيل الطفل الذاتوى باستخدام البرامج التأهيلية المختلفة حتى يستطيع التواصل اجتماعيًا.

نمو اللغة والكلام عند الطفل الطبيعى والذاتوى (التوحدى)

تعد الثلاث سنوات الأولى من حياة الطفل هي أكثر سنوات الحياة تأثيراَ في نمو اللغة والكلام وهي فترة تعرف بسرعة نمو الدماغ ونضجه، فيكتسب الطفل مهارات اللغة والكلام والتي تتمثل من خلال العالم الغنى بالأصوات والمناظر من حوله كما تنمو هذه المهارات أيضاَ نتيجة  الاستماع إلى اللغة والكلام من الآخرين ويستهدف نمو وتطور مهارات اللغة والكلام في هذه المرحلة تحقيق التواصل وتظهر أولى العلامات الدالة على التواصل بعد أيام قليلة من حياة الطفل عندما يتعلم الطفل أن بكاءه يجعل الآخرين يسرعون لإطعامه، أو لإراحته، أو لمرافقته ويبدأ الأطفال الرضع في التعرف على الأصوات الهامة مثل أصوات أمهاتهم ويبدؤون في ترتيب الأصوات (الفونيمات) أو تجميعها لتكوين كلمات لغتهم .

وهناك تفاوت واضح وملحوظ في تطور التواصل اللفظي واللغة بين الأطفال الطبيعيين والأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية. حيث إن الأطفال الذاتويين أثناء مناغاتهم غالباً ما يظهرون مدى قصير من الأصوات، كما أنهم لا يطورون مرحلة تقليد الأصوات، وإن طوروها فإنها غالبًا لا تكون بقصد التواصل مع الآخرين، كما أن القدرة لديهم على الكلام والتخاطب ضعيفة وغير متطورة، وأحيانًا تنمو اللغة لديهم في البداية ثم يتوقفون عن الكلام بصورة مفاجئة، وأغلب الأطفال الذاتويين لا يتكلمون من أجل الحصول على الأشياء التي يريدونها ولا بأي كلمة بل يستخدمون الإشارة باليد وأخذ الشخص الآخر إلى المكان الذي يريدونه .

بعض البرامج التدريبية والتأهيلية  للطفل الذاتوى (التوحدى)

برنامج فاست فور وردFast For Word:  هو برنامج الكتروني يعتمد على الحاسوب ، ويهدف إلى تحسين المستوى اللغوي للطفل.

برنامج مشروع الأطفال التوحديين “لوفاس”

يعتمد على استخدام الاستجابة الشرطية بشكل مكثف والتدريب في التعليم المنظم والفردي.

برنامج تيتش :TEACH ويهدف إلى تطوير التواصل والاستقلالية،  والمهارات الإدراكية لدى الطفل بحيث يمكّن الطفل الذاتوى ( التوحدي(  من استخدام قدراته استخداماً وظيفياً.

برنامج نظام التواصل عن طريق تبادل الصور بيكس: PECS

وهو طريقة مخصصة لتعليم الأطفال والبالغين الذاتويين ومن يعانون من صعوبات أخرى في التواصل وسائل يستطيعون من خلالها إخبار الأخرين ماذا يريدون بالضبط ،، فكل طفل يملك كتابه الخاص من “PECS”يتدرب على استخدامه ويمكنه فعل ذلك متى يريد،و بهذا يعتبر حل ابداعي لمشكلة التواصل لدي الطفل الذاتوى.

وهناك العديد من البرامج التدريبية والتأهيلية الأخرى التى تستخدم مع الطفل الذاتوى للعمل على مساعدته وتأهيلة ليستطيع التعامل مع الأخرين فى مجتمعه ،فلكل طفل ظروفه الخاصة وخصائصه التى يجب على الإخصائى مراعتها فى اختيار وتحديد البرنامج التأهيلى المناسب له مراعيًا شدة اضطراب طيف الذاتوية لديه .

وعلى كل أسرة الاهتمام بالطفل الذاتوى فى مرحلة مبكرة بيد أن كلما كان التدخل مبكرًا لتأهيل ومساندة هؤلاء الأطفال كانت النتائج أفضل .

دكتورة هند محمود أخصائي اضطرابات النطق والكلام، أخصائي التواصل المعزز والبديل وتأهيل ذوي اضطراب طيف التوحد

اقرأ أيضًا 

رئيس الوزراء: لم يسبق لمصر مواجهة هذا الحجم من التحديات على مدار تاريخها داخليًا وخارجيًا

أخر قرارات مجلس الوزراء اليوم .. من بينها تجديد تعاقد منظومة الخبز (نص كامل)

المالية تقترح زيادة الدعم لبطاقات التموين بحد أقصى 1000 جنيه .. تعرف على السبب

الصحة: صرف العلاج المنزلي لـ 24629 حالة مصابة بكورونا .. و171378 حقيبة للمخالطين

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى