سلايدرمقالات الرأى

محمد السيد صالح يكتب .. نقوش “رضا عبدالسلام”

 

لو كنت منتجًا أو مخرجًا أو بيدي أمر تزكية قصة إنسانية ملهمة لتتحول إلى مسلسل أو فيلم ثرى بالقيم النبيلة والنجاح والتغلب على المصاعب واستصغار الإعاقة الجسدية، لرشحت على الفور هذا الكتاب “نقوش على الحجر”.. يلخص فيه الإعلامي رضا عبدالسلام، كبير المذيعين في إذاعة القرآن الكريم، قصة حياته بجرأة وشفافية، حيث يغوص في كل التفاصيل التي صنعت نجاحه.

نتلمس قصة التحدى من بداية الكتاب الصادر عن دار نشر “نيو بوك للنشر والتوزيع” فى475 صفحة، عندما نعلم أن “رضا” كتبه كاملًا بواسطة قلم وضعه في فمه، وكان عليه أن يدق فوق لوحة مفاتيح الكمبيوتر في عملية مرهقة للغاية، وكان الأصعب فيها عندما تتطلب عملية الكتابة الضغط على مفتاحين معًا.

نعم، رضا هو واحد من أشهر أبطال تحدى الإعاقة في مصر. نجح بإصراره وقدرته على التحدي وتجاوز الإساءة والتنمر.

الإعلامي المولود في صيف 1964 بقويسنا في المنوفية قدم الحياة بإعاقة واضحة في اليدين. ذراعان قصيرتان جدًا لا يتعدى طولهما سنتيمترات معدودة، تنتهي إحداهما بإصبعين والثانية بثلاثة.

زرع الأب الحاصل على تعليم متوسط والأم البسيطة روح التحدي وعدم الاستسلام في نفسه منذ صغره، وأنه إنسان طبيعي لا فرق بينه وبين بقية إخوته.

يكتب رضا عن واقعة حدثت له في طفولته وكانت فارقة في حياته كلها، حيث ذهب بصحبة إخوته لفرح أحد أقاربهم، وكان هذا القريب محبًا لرضا متفهمًا لظروفه، وفى الوليمة، أجلسه هذا العريس إلى جواره وأطعمه بيده أمام الجميع.. وما إن عاد رضا لبيتهم وسمع أبوه الحكاية من إخوته إلا وقد وثار وأمسك بالعصا وضرب رضا وبعنف. وحين هدأت نفسه قليلا قال له: “هل تحتاج أن ينظر إليك الناس بشفقة؟.. لقد حدث ذلك”. عرف رضا حدوده ابتداءً من ذلك اليوم. كيف يأكل خارج البيت، ومن يساعده في الداخل والخارج. عرف أيضا طبيعة التحديات في الشارع والمدرسة والجامعة.

تغلب رضا على كل العقبات. هو يشكر الكثيرين من أساتذته وأصدقائه وأفراد عائلته في صفحات الكتاب. لكنه نجح في اختبارات المذيعين دون وساطة.. بعد عدة محاولات. وكان على رأس ممتحنيه الإعلامي القدير حلمي البلك.

تعرفت على رضا عبد السلام من خلال حوار رائع أجرته معه الإعلامية منى الشاذلي. وسعيت للحصول على هاتفه. أهداني كتابه هذا. وأجلت قراءته لفترة، ولكن ما إن بدأت فيه إلا وقد فرض نفسه على عقلي وقلبي. وجدت أنه من الواجب أن أنوه بقصة كفاحه ونجاحه.

إذا أحسست يومًا بقسوة الحياة ومَن فيها، فتذكر دائما أن هناك من واجه الأصعب ولم يستسلم أو ينهزم.

نُشر المقال كجزء من حكايات السبت بجريدة المصري اليوم للكاتب الصحفي محمد السيد صالح 

اقرأ أيضًا 

وزيرة التجارة: قرارات بشأن إحلال تخريد السيارات التي مضى عليها أكثر من 20 عامًا

تفاصيل إصدار السيسي قانون تنظيم انتظار السيارات في الشوارع وعقوبة المخالفين 

رئيس الوزراء: ترتيب أولويات الإنفاق وإقامة مشروعات ذات عائد أعلى لضمان حياة أفضل للمواطنين 

خطوات التصالح في مخالفات البناء وموعد نهاية المهلة للمخالفين

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى