تقارير

وزيرة التجارة: قرارات بشأن إحلال تخريد السيارات التي مضى عليها أكثر من 20 عامًا

كتبت ــ سهير مجدي 

أصدرت الحكومة المصرية خلال الأسبوع الماضي، عدة قرارات بشأن إحلال تخريد السيارات التي مضى عليها أكثر من 20 عامًا. وقالت وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية، نيفين جامع، في مداخلة على برنامج “عربيتي” المذاع على قناة راديو مصر، أن عملية التخريد والإحلال ستتم بشكل سليم، مشيرة إلى أنه سيكون هناك تنسيق مع عدة جهات منها وزارة قطاع الأعمال ووزارة البيئة حتى لا تتم تداول البطاريات، وغيرها من أجزاء السيارة وإعادة بيعها، بجانب العمل على توفير مقابل مجزٍ لأصحاب السيارات سواء كانت الملاكي أو الميكروباص. وأضافت الوزيرة، أنه سيتم التنسيق مع وزارة التنمية المحلية لتوفير أماكن  تخزين تلك السيارات وتخريدها.

وزيرة الصناعة: خطة لتحويل 146 ألف مركبة تاكسي وميكروباص من بنزين إلى غاز في 3 سنوات

أكدت الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن هناك خطة لتحويل 147 ألف مركبة تاكسي وميكروباص من العمل بالبنزين إلى العمل بالغاز، وهي خطة تستغرق 3 سنوات، موضحة أن الخطة لها جدوى اقتصادية كبيرة حيث توفر 50% من تكلفة الوقود .

وعن العروض التي تقدمها الدولة، قالت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كل يوم” الذي يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة “ON” أي مواطن لديه سيارة تاكسي أو ملاكى لم يمض على عمرها 20 عاما وكفاءة الموتور 75% يمكن أن يتوجه لأى مركز تابع للبترول أو جهاز تنمية المشروع وإتاحة التحويل بمبلغ 8 آلاف وتقسيط المبلغ لمدة تصل لـ5 سنوات، أما العربية اللى تجاوز عمرها الـ20 عامًا لا يمكن التحويل، وهناك آلية أخرى”.

وذكرت الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أنه يوجد 240 ألف ميكروباص يعمل بالسولار ولا يمكن تحويلها إلى غاز.

قال المهندس عبدالرحمن، بإحدى شركات الغاز التي تقوم بتحويل سيارات التي تعمل بالبنزين إلى غاز أن هناك عيوبًا كثيرة للتحويل . وأضاف في تصريحات خاصة لنساعد، أن تحويل السيارات التي تعمل بالنزين إلى غاز مميزاته أثر من فوائده لمالك السيارة، موضحًا ان هنا 6 عيوب رئيسية. جاءت كالتالي

أولًا: أن نسبة اشتعال الغاز بطئ عن نسبة اشتعال البنزين، ويسهلك وقت أكبر مما يؤثر على قدرة ماتور السيارة.

ثانيًا: تحويل السيارة مكلفة جدًا؛ مؤكدًا أنه من الممكن يدفع مالك السيارة حتى 9000 جنيه أو أكثر. بحسب موديل السيارة.

ثالثًا: ارتفاع نسبة الكربون الناتجة عن احتراق الغاز يتسبب في تآكل موتور السيارة سريعًا مقارنة باستخدام السيارة بالبنزين.

رابعًا: أنبوبة الغاز تأخذ مساحة كبيرة في شنطة السيارة.

خامسًا: ثقل وزن أنبوبة الغاز يؤدى إلى المزيد من الضغط على الموتور فيقل عمره الافتراضي والاستهلاك السيء يؤثر على الموتور أيضا، فبدلًا من أن يعيش الموتور 5 سنين بكفاءة مع الصيانة الدورية، الغاز يقلل عمره الافتراضي إلى اكثر من النصف

سادسًا: الذي يتم توفيره عند تفويل السيارة بالبنزين، يتم صرفه أضعاف في تحويل السيارة وصيانتها للموتور، وماكينات السيارة.

وعن مميزات تحويل السيارة من البنزين للغاز، أكد أن الغاز أمن وموفر “التفويل ميتعداش 40 جنيه” مشيرًا إلى ضرورة إجراء اختبار سنوي للسيارة بعد التحويل، والسير لمسافة 20,000 كم .

وأوضح أن السيارة تعمل تاكسى والعداد عمل 380 ألف كيلو بالبنزين لكن صوت الموتور كأنه جديد، لكن السيارة التي تعمل بالغاز الطبيعي بعد السير 280 ألف كيلو احتاجت لعمل “عمرة” للسيارة وصوت الموتور كان أكثر إزعاجًا. لافتًا إلى أنه يتم التحويل حاليًا عن طريق جهاز حقن، ولا توجد حاجة إلى تغيير الماكينات كلها. مؤكدًا أنه يمكن تلافي أضرار التحويل عن طريق الشروط التالية:

أولًا: عند تحريك الموتور استخدم البنزين أو السولار أولًا، ثم يتم التحويل للغاز عند وصول الموتور لدرجة حرارة مناسبة.

ثانيًا: عند شراء سيارة جديدة أو بعد صيانة السيارة يجب تجنب استخدام الغاز الطبيعي قبل مسافة 5 الاف كيلومتر، مؤكدًا استحالة تشغيل السيارة بالغاز الطبيعي مباشرة.

ثالثًا: قبل إيقاف المحرك يتم التحول كذلك للبنزين لثوان، ومن بعد يمكن إيقاف التشغيل بالبنزين.

رابعًا: ولتجنب ثقل السيارة بعد دخول الأنبوبة في شنطة السيارة، من الممكن تركيب أنبوبة مصنعة من الفيبر جلاس وهى أخف وزنا عند التحويل .

وشرح المهندس عبد الرحمن، أن عددًا من موديلات السيارات ربما تخضع إلى بعض التعديلات في نظامها الأساسي عند التحويل من البنزين للغاز عن طريق تركيب محبس التموين، جهاز الحقن، عداد ضغط الغاز، منظم، خط ضغط الغاز العالى، اسطوانة الغاز ومحبس للأسطوانة، قاعدة لتثيبت الاسطوانة، مفتاح تحويل الوقود من البنزين للغاز، أخيرا محبس غلق وقود البنزين.

ويقوم المختص بتوفير وسيلة حماية لدائرة الكهرباء بالسيارة ولصمامات التسرب الزائد والحماية من الضغط العالي ومحبس لإغلاق الاسطوانة لعزلها عن كامل السيارة.

التحويل من البنزين إلى الغاز يلغي ضمان السيارة

وأكد بعض وكلاء السيارات، بأن تحويل السيارة الجديدة في فترة الضمان من البنزين للغاز قد يلغى الضمان والذي يكون محددًا وفقًا لتوكيل بيع السيارة في مصر.

322 ألف سيارة تم تحويلها من البنزين إلى الغاز حتى نهاية يونيو 2020

وتسعى الدولة إلى استغلال مصادر الطاقة المتاحة بالشكل الأمثل، وقال مصدر مسؤول بوزارة البترول، أن مصر نجحت خلال الـ6 سنوات الأخيرة في تحويل حوالى 118 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي ليصل عدد السيارات التي تم تحويلها من البنزين للغاز 322 ألف سيارة حتى نهاية يونيو 2020.

اقرأ أيضًا 

السيسي: لن نسمح بتكرار تجربة الميلشيات المسلحة في ليبيا وتدخل مصر يُغير المشهد العسكري بشكل سريع

أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد في مصر 2020

دكتورة هند محمود تكتب … اكتساب اللغة عند الأطفال 

موعد بداية العام الدراسي الجديد 2020 – 2021 في مدارس مصر والجامعات

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى