سلايدر

دنكان المتوحد يستعد لغزو مونتانا الأمريكية بـ”البيسبول البديل”

يخطط مؤسس المنظمة لبدء تأسيس فرق في الولاية بمساعدة مدربين في الربيع المقبل

كتب – سليم سامي

يسعى تايلور دنكان، مؤسس منظمة البيسبول البديل، بالولايات المتحدة الأمريكية إلى نشر اللعبة بين الأطفال والمراهقين من ذوي الاحتياجات الخاصة في ولاية مونتانا لتصبح الولاية الـ22 التي يتم فيها تدشين دوري وخلق فرق ودوري في المقاطعات بهدف تمكين هذه الفئة التي ينتمي لها دنكان من الانخراط في المجتمع.

دنكان، مولود في ولاية جورجيا مصاباً بالتوحد وتم تشخيص حالته عندما كان في سن الرابعة، وكان لديه مشكلات في الكلام، ومشاكل حسية، وقلق يتصاعد، ما منعه فيما بعد من ممارسة رياضته المفضلة كلاعب منتظم فى فرق المدارس والمقاطعات والولايات.

يقول دنكان “ما زلت أعانى من وصمة المرض التي ابعدتنى عن لعبة البيسبول لأطول وقت، إذ يوجد لدى كثيرين تصور أن المصاب بالتوحد أقل قدرة من الآخرين”.

ولم يستسلم دنكان وعندما كان عمره 20 عاماً أي في سنة 2016، بدأ في حركة هدفها ليس فقط إقناع المجتمع بإمكانية ممارسة ذوي الاحتياجات الخاصة للعبة البيسبول الأكثر شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية ولكن إتاحة الفرصة بالفعل للمراهقين والبالغين المصابين بالتوحد أو الاحتياجات الخاصة الأخرى للعب في دوري منتظم مثل الأشخاص العاديين.

وأضاف دنكان: “حان الوقت بالنسبة لي لمنح الجميع فرصة أخرى بدلاً من تلك التي تعرضوا فيها للرفض.. فرصة لعب البيسبول التقليدي، ليس فقط لممارسة هذه الرياضة، ولكن من أجل إثراء المهارات الاجتماعية والبدنية التي يمكنهم الحصول عليها من ممارسة لعبة جماعية مثل بيسبول”.

بدأ دنكان بفريق واحد وعدد قليل من اللاعبين وبعد أقل من 5 سنوات تم تنفيذ أكثر من 50 برنامجًا تدريبيا لتخريج لاعبين وصل عددهم إلى 400 لاعب في 21 ولاية، لذا تم تكريم دنكان من جانب منظمة “أبطال أتلانتا”.

ولم يتوقف حلم دنكان بمجرد تنظيم الدوري البديل وانتشار اللعبة بين ذوي الاحتياجات الخاصة وظهوره هو شخصياً على شاشة محطة إن بي سي، إذ يتطلع لمزيد من التوسع في الدوري وتنظيم عدة فرق في ولاية مونتانا.

وأوضح دنكان خطته بقوله إنه يريد شيئًا مثاليًا في كل مقاطعات ولاية مونتانا، دون أن يعني ذلك بالضرورة ان يتم تنظيم فرق في نفس الوقت، ولكن كلما ظهر مزيد من المدربين والمديرين في تلك المناطق للمساعدة على تنظيم معسكرات وتدريبات جديدة، كان ذلك أفضل خصوصاً أنه يعمل ليتم البدء في نشر اللعبة فى مونانا في الربيع المقبل.

يقول دنكان إن منظمة البيسبول البديل تنفذ برامج في مناطق عدة على مستوى الولايات وتبحث عن المدربين والمديرين العامين للمساعدة في إعداد الدوري وتنظيم الفرق وإعداد ملاعب وغيرها من أمور اللعبة.

ويستلهم دنكان طريقة فيروس كورونا في الانتشار، ولكن بشكل إيجابي فكما أن الفيروس لايترك فرصة واحدة إلا وترك أثراً يفعل دنكان نفس الشيىء إذ لا يترك فرصة واحدة أو نصف فرصة لمساعدة معاق على ممارسة اللعبة التي يجبها وتوفير مجال له لممارسة حياة اجتماعية تدفعه على طريق التقدم لذا لا يترك باباً إلا وفتحه ويعمل على فتح مزيد من الأبواب.

اقرأ أيضًا 

الشروط والمستندات وطريقة التقديم .. وظائف خالية بالسكة الحديد 2020

وزير المياه الإثيوبي ينفي ملء سد النهضة .. والسودان تؤكد انخفاض منسوب النيل

أخر قرارات مجلس الوزراء اليوم إصدار أحد عشر قرارًا .. تعرف عليهم

شكل سد النهضة الإثيوبية 2020 بعد بداية تخزين المياه رسميًا (صور)

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى