الأخبارسلايدر

وزير المياه الإثيوبي ينفي ملء سد النهضة .. والسودان تؤكد انخفاض منسوب النيل

كتبت ــ سهير مجدي 

تراجع وزير المياه الإثيوبي في تصريحاته حول بدء ملء سد النهضة، فيما أكدت وزارة الري السودانية انخفاض منسوب النيل الأزرق بما يعادل 90 مليون متر مكعب يوميًا

وزير المياه الإثيوبي ينفي بدء ملء سد النهضة

نفى وزير المياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي، في تصريحات لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية، التصريحات المنسوبة له، اليوم، والتي نشرتها الإذاعة الإثيوبية حول بدء ملء سد النهضة الإثيوبي.

وكانت هيئة الإذاعة الإثيوبية قد نقلت على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تصريحات لبيكيلي أدلى بها في مؤتمر صحفي، اليوم، قال من ضمنها إن “المفاوضات بشأن سد النهضة مستمرة ليس للجيل الحالي فقط ولكن أيضًا لمصلحة الأجيال القادمة”، على حد تعبيره. وتابع أنه “تم الاتفاق على بعض النقاط خلال الاجتماع مع مصر والسودان”، على حد قوله.

ونسبت الإذاعة المحلية الرسمية لبيكيلي إعلانه عن بدء ملء خزان سد النهضة الإثيوبي، وأنه كشف أن الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية حول السد دقيقة.

وكانت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، قد أفادت أمس الأول، بأن صورا جديدة التقطتها الأقمار الصناعية لخزان سد النهضة تظهر أنه قد بدأت عملية الملء.

وأشارت الوكالة إلى أن تلك الصور التقطها القمر الصناعي سينتينل -1 التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في 9 يوليو الجاري.

وزارة الري السودانية تؤكد انخفاض منسوب النيل 

وفي شأن متصل أصدرت وزارة الري والموارد المائية السودانية، اليوم بيانًا صحفيًا كشفت فيه عن تراجعًا في مستويات المياه بما يعادل 90 مليون متر مكعب يوميًا ما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة، كما جددت رفضها لأية إجراءات أحادية الجانب في ظل جهود الاتحاد الأفريقي ورئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، للتوصل إلى توافق ما بين الدول الثلاث.

وجاء نص البيان، تناقلت وسائل الإعلام المحلية والعالمية معلومات وصور ملتقطة بالأقمار الصناعية تشير إلى بدء اثيوبيا في ملء سد النهضة بالمياه قبل التوصل لاتفاق حول الملء الأول والتشغيل.

وقد طلبت وزارة الري والموارد المائية من أجهزتها المختصة بقياس مناسيب النيل الأزرق بالتحري عن صحة هذه المعلومات. واتضح جليا من خلال مقاييس تدفق المياه في محطة الديم الحدودية مع اثيوبيا أن هناك تراجعا في مستويات المياه بما يعادل 90 مليون متر مكعب يوميا ما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة.

تجدد وزارة الري والموارد المائية رفضها لأية إجراءات أحادية الجانب يتخذها أي طرف خصوصا مع استمرار جهود الاتحاد الأفريقي ورئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، للتوصل إلى توافق ما بين الدول الثلاث في النقاط الخلافية العالقة والتي يمكن الاتفاق حولها إذا توفرت الإرادة السياسية. بحسب ما نشرت وكالة الأنباء السودانية “سونا”

وستتابع الحكومة السودانية ووزارة الري والموارد المائية هذه التطورات بما يؤمن المصالح القومية السودانية.

اقرأ أيضًا 

أخصائي تخاطب: هناك علامات توضح احتياج الطفل لعلاج تخاطبي .. تعرف عليها (فيديو)

تفاصيل موعد انتخابات مجلس الشيوخ 2020 

طبيبة تستقبل طفلة من مصابي داون “عايزه أخلي العالم يتأهل للقائها” وتطالب بتغيير نظام الدمج التعليمي 

بعد اتهام حبيب العادلي بالاستيلاء على مبلغ 530 مليونًا و514 ألف ..النقض تؤيد الحكم بتغريمه 500 جنيه 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى