تقارير

برلمانية: ترك الأب لطفله ذوي الإعاقة في القطار تصرف غير مسؤول والقانون يعاقب عليه

مها هلالي: التصرف بسب المعاناة التي تعيشها هذه الأسر نفسيًا وماديًا

كتبت ــ مؤمن محمد 

وصفت هبة هجرس عضو مجلس النواب، ما تناقلته وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من سلوك والد طفل من ذوى الإعاقة بوضع ابنه في قطار متجه لمحافظة أخرى، تاركًا في يده ورقة كتب فيها من “يجده يضعه في دار رعاية” متنصلا من مسئوليته في رعايته وحمايته معرضًا حياة ابنه للخطر، بالسلوك الغير مسؤول.

وأوضحت النائبة الدكتورة هبة هجرس عضو المجلس القومي للمرأة، مقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس، أن اللجنة وهى تدين هذا السلوك بأشد عبارات الإدانة تؤكد أن هذا الفعل مجرم قانونًا بحكم مواد عدة، منها المادة 46 من قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة رقم 10 لسنة 2018 والمواد 285 و286 و287 من قانون العقوبات.

وأشارت هجرس، إلى أن اللجنة قدمت الشكر إلى النائب العام لسرعة التحرك قضائيًا تجاه مثل هذه التصرفات وإعمال القانون بما يتضمنه من عقوبات رادعة لكل من يهمل في رعاية طفل من ذوى الإعاقة مسئول عن تربيته ورعايته.

مها هلالي: التصرف بسب المعاناة التي تعيشها هذه الأسر نفسيًا وماديًا

من جانبها أكدت مها هلالي مقرر مناوب اللجنة، أن اللجنة ترى أن ما قد يدفع الأسر للتصرف على هذا النحو تجاه فلذات أكبادهم هو الاحتراق النفسي بسب المعاناة التي تعيشها هذه الأسر نفسيًا وماديًا، نتيجة للاحتياجات المتنوعة والمستمرة لأبنائها من ذوي الإعاقة والتى تزيد من ثقل هذه المهمة وتصعب القيام بها، كذلك عدم مشاركة المحيطين لهم في تحمل المسئولية.

وأضافت هلالي، أن إيداع الطفل ذوى الإعاقة في مثل هذه الظروف في دور رعاية يجب أن يكون وضعًا مؤقتًا، لأن الإيداع في دور الإيواء لم يعد الحل الأمثل كما يراه العالم، والتوجه العام هو العمل على ترسيخ الدمج وتأمين فرص المشاركة في جميع مناحي الحياة، والعيش باستقلالية، وهو ما تتبناه مصر أيضًا كأحد الدول الموقعة على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأشارت إلى أنه من الضروري أن تنطلق الحلول لمثل هذه المشكلات من ان يتزامن وضع الشخص ذو الإعاقة في رعاية بديلة مؤقتة، مع تأهيل أولياء الأمور أو الأوصياء نفسيًا واجتماعيًا، وعرضهم على أخصائيين نفسيين واجتماعيين لمساعدتهم للوصول لحلول لما يواجهونه من مشكلات، وتبصيرهم بما يحق لهم من منح أو مساعدات مالية توفرها الحكومة للأشخاص ذوى الإعاقة لإعانتهم على مصروفات حياتهم اليومية، والوصول بهم لمرحلة تكيف أفضل تسمح بإعادة الشخص ذو الإعاقة للعيش مرة أخرى وسط كنف الأسر، ووضع برامج تقدم الدعم المستمر للأسرة لمساعدتهم في رعاية الشخص ذو الإعاقة.

الأب يترك نجله في القطار 

وسألت النيابة العامة الطفل فقرَّرَ أن والده صحبه إلى محطة قطار الجيزة وحجز له مقعدًا بالقطار المتجه إلى محافظة أسوان، ووضع في ملابسه ورقة دوَّنَ فيها وأمره بالحفاظ عليها، مدعيًا له انتظارَ أحدٍ وصولَه بالمحطة المتجه إليها، وباستجواب النيابة العامة الأب أقرَّ بارتكابه الواقعة على أمل إيداع أحد مسؤولي محطة أسوان نجله بإحدى دور الرعاية؛ وذلك لعدم قدرته المادية على إيداعه، وبعد علمه من الطبيبة التي تعالجه بإصابته بإعاقة ذهنية هي تأخره عقليًّا بقدر أربع سنوات، موضحًا أنه ادعى للشرطة فقده نجله لدرء الشبهة عنه.

النيابة تودع الطفل دار رعاية

وأمرت النيابة العامة إيداع الطفل المجني عليه إحدى دور الرعاية التي أوصت بها الإدارة العامة لنجدة الطفل بالمجلس القومي للطفولة والأمومة، وجارٍ استكمال التحقيقات.

تمكنت الأجهزة الأمنية المعنية من العثور على الطفل داخل القطار واستلامه وتقديم أوجه الرعاية اللازمة له، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

الأب يقوم ببلاغ كاذب بقسم مصر الجديدة

وقال مصدر أمني إن ضباط قسم مصر الجديدة تلقوا بلاغًا من أحد الأشخاص مقيم بالمطرية بأنه أثناء قيامه بالتنزه بمنطقة الميريلاند برفقة نجلة- 9 سنوات- لديه ظروف صحية خاصة مقيم بالمرج طرف والدته طليقة المذكور، وعقب توجهه لشراء حلوى لنجله فوجئ بإختفاء الأخير.

والدة الطفلة وزوجة الأب ترفضان رعاية الطفل 

وأضاف المصدر تبين عدم صحة رواية المبلغ، الذي أقر أنه على خلافات مع طليقته (والدة الطفل) وأنها تزوجت من آخر ولا ترغب في تواجد نجلها بصحبتها، كما أنه تزوج من أخرى رفضت رعاية نجله، ورغبةً منه في التخلص من نجله قام باصطحابه لمحطة قطار الجيزة ووضعه بالقطار المتجه إلى محافظة أسوان تاركًا ورقه بجيبه يلتمس خلالها إيداع نجله بأحد دور الرعاية.

اقرأ أيضًا 

أخصائي تخاطب: هناك علامات توضح احتياج الطفل لعلاج تخاطبي .. تعرف عليها (فيديو)

تفاصيل موعد انتخابات مجلس الشيوخ 2020 

طبيبة تستقبل طفلة من مصابي داون “عايزه أخلي العالم يتأهل للقائها” وتطالب بتغيير نظام الدمج التعليمي 

بعد اتهام حبيب العادلي بالاستيلاء على مبلغ 530 مليونًا و514 ألف ..النقض تؤيد الحكم بتغريمه 500 جنيه 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى