تقارير

الجريدة الرسمية تنشر ضوابط الكشف الطبي لذوي الإعاقة  للحصول على سيارة .. تعرف عليها

كتب ــ مؤمن محمد 

نشرت الجريدة الرسمية اليوم، قرار وزارة الصحة والسكان الخاص بضوابط وإجراءات توقيع الكشف الطبي على الأشخاص ذوى الإعاقة الراغبين في قيادة السيارات المعفاة من الضرائب الجمركية وضريبة القيمة المضافة، ونص القرار الذى حمل رقم 406 لسنة 2020 على على شروط الكشف الطبي وجاء فيه:” أن يعمل بأحكام اللائحة المرفقة والجداول الملحقة بها ، وذلك فيما يتعلق بضوابط وإجراءات توقيع الكشف الطبي على الأشخاص ذوى الإعاقة الراغبين في قيادة السيارات المعفاة من الضرائب الجمركية وضريبة القيمة المضافة

فيما نصت المادة الثانية منه على أن يلغى القرار الوزارى رقم 431 لسنة 1978 المشار إليه ، وكل ما يخالف أحکام اللائحة المرفقة من قرارات نشره “.

وأوضحت الجريدة أن القرار جاء بعد الاطلاع على قانون الجمارك الصادر بالقانون رقم 16 لسنة 1963، وعلى قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973 ولائحته التنفيذية؛ وعلى قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 242 لسنة 1999 بتنظيم وزارة الصحة والسكان، وعلى قرار وزير الصحة رقم 431 لسنة 1978 بتشكيل لجنة للكشف الطبي على المعوقين طالبي استيراد سيارات مجهزة تجهيزا طبيا معفاة من الرسوم الجمركية؛ وبناء على ما عرضه السيد الدكتور مدیر عام الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة”.

وفى نهاية القرار أوضحت الجريدة الرسمية لائحة الضوابط والإجراءات الخاصة بتوقيع الكشف الطبي على الأشخاص ذوى الإعاقة الراغبين في قيادة السيارات المعفاة من الضرائب الجمركية وضريبة القيمة المضافة وفقا لأحكام القانون رقم 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن نظام حجز مواعيد الكشف الطبي لطالبي الحصول على سيارة معفاة من الجمارك طبقا للقانون رقم 10 لسنة 2018، لذوي الإعاقة. وحددت الوزارة رابطًا لتقديم طلبات الكشف الطبي لذوي الهمم، والاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي إلكترونيًا عبر نفس الرابط.

يأتي ذلك في إطار الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة، وتمكينهم من استغلال وتطوير قدراتهم ولتفريغ كلمة الإعاقة من معناها ليصبحوا طاقات منتجة. وتحيق هدف الدولة لدمج ذوي الهمم.

ويتم ذلك بمقتضى مجموعة من القرارات والقوانين التي كان لها الفضل في وضع تلك الفئة على الخريطة الإنتاجية بمصر، ولرفع المعاناة عن هذه الفئة قررت السلطات المختصة منح هذه الفئة سيارات مجهزة معفاة من الجمارك وفقًا للقرارات واللوائح المنظمة.

هل يمكن لكافة أشكال الإعاقة التقديم على سيارة؟

ومنح القانون رقم 10 لعام 2018 الحق لذوي الهمم، ومتحدي الإعاقة بمختلف أشكالها حق امتلاك سيارات مجهزة طبيًا، ذلك بعكس القانون القديم الذي لم يكن يتيح سوى لأصحاب الإعاقة الحركية فقط بامتلاك سيارة وبشرط أن يقودها المالك فقط.

هل توجد رسوم جمركية وضريبة تفرض على سيارات ذوي الإعاقة؟

أزال القانون كافة الرسوم الجمركية والضريبة عن كاهل متحدي الإعاقة، وينص القانون رقم 10 لعام 2018 على إعفاء سيارات متحدي الإعاقة المستوردة من الخارج المزودة بمحرك حتى 1600 سي سي من كافة الرسوم الجمركية والضريبية باستثناء رسم التنمية، وفي حال زادت سعة المحرك عن 1600 سي سي يتحمل المالك فارق الضريبة.

هل يحق للكفيف التقديم على سيارة لذوي الإعاقة؟

أتاح القانون لغير القادرين من ذوي الإعاقة القيادة، من أصحاب الإعاقة البصرية والسمعية امتلاك سيارة، بشرط أن يقودها عنهم أقارب لهم من الدرجة الأولى ويكونوا أصحاء قادرين على قيادة السيارات.

متي يبيع الشخص ذوي الإعاقة السيارة؟

يحظر قانون ذوي الإعاقة بيع السيارة التي يحصل عليها صاحب الإعاقة الجسدية لمدة أقلها ثلاث سنوات وأقصاها خمس سنوات، وبانقضاء إحدى المدتين يمكن بيعها وإزالة التجهيزات الطبية عنها، كما يستطيع متحدي الإعاقة أن يتقدم لشراء سيارة جديدة.

ما هي خيارات بيع سيارة ذوي الإعاقة أو نقل ملكيتها؟

يتيح القانون المصري لمالك السيارة المجهزة طبيًا أحد خيارين إذا ما أراد أن يتملك سيارة جديدة بخلاف التي يمتلكها، وكذلك إتاحة بيع السيارة القديمة، الأول بعد مرور ثلاث سنوات على منح رخصة الشراء الأولى، وفي هذه الحالة يسدد المالك مبلغ قدره 10 آلاف جنيه لخزينة الدولة ويحصل بموجب السداد على فك حظر بيع مبكر.

أما الثاني أن يكون مر على شراء السيارة خمس سنوات كاملة، وفي هذه الحالة يصدر تلقائيًا قرار بفك حظر البيع، ويرسل القرار بخطاب موجه من مصلحة الجمارك إلى إدارة المرور التي تتبع لها السيارة وذلك في فترة زمنية أقصاها شهرين.

وفي حال أراد المالك أن يختصر هذه المدة، يمكنه الذهاب إلى مصلحة الجمارك وتقديم شهادة الإفراج الجمركي (جواب الجمرك) التي تفيد بمرور خمس سنوات على آخر إعفاء جمركي للسيارة، وستقوم المصلحة بإعطائه شهادة بيانات بها فك الحظر عن السيارة، ويمكن للمالك بموجب هذه الشهادة أن يبيع سيارته للغير، وكذلك التقدم للحصول على سيارة أخرى.

ماذا يحدث لو باع ذوي الإعاقة السيارة قبل موعد فك الحظر؟

يذكر أن القانون ينص على استرداد الدولة كافة المبالغ والرسوم التي تم إعفاء المالك منها عند الشراء، إذا ثبت بيعه للسيارة قبل موعد فك الحظر عنها أو إبرامه توكيلًا للغير بالتصرف فيها خلال فترة حظر بيعها.

هل من حق ذوي الإعاقة القاصر امتلاك سيارة مجهزة؟

ومنح القانون ذوي الاحتياجات القُصَّر الحق في امتلاك سيارة مجهزة طبيًا، ذلك بعد أن كان القانون السابق يسمح فقط للبالغين من ذوي الإعاقة.

المستندات التي يجب تقديمها للحصول على سيارة:

أولًا: بطاقة الخدمات المتكاملة

ثانيًا: 2صورة شخصية

ثالثًا: بطارقة الرقم القومي “سارية”

رابعًا: أصل المؤهل الدراسي

خامسًا: بحث اجتماعي (من مكتب الشؤون الاجتماعية التابع لمجل السكن)

رابط موقع الحجز للكشف الطبي اضغط هنــــا

اقرأ أيضًا 

أخصائي تخاطب: هناك علامات توضح احتياج الطفل لعلاج تخاطبي .. تعرف عليها (فيديو)

تفاصيل موعد انتخابات مجلس الشيوخ 2020 

طبيبة تستقبل طفلة من مصابي داون “عايزه أخلي العالم يتأهل للقائها” وتطالب بتغيير نظام الدمج التعليمي 

بعد اتهام حبيب العادلي بالاستيلاء على مبلغ 530 مليونًا و514 ألف ..النقض تؤيد الحكم بتغريمه 500 جنيه 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى