سلايدرمقالات

دكتورة هند محمود تكتب … اكتساب اللغة عند الأطفال

 

الأطفال في مختلف بلدان العالم يمكنهم استقبال الكلام عقب ولادتهم مباشرة، ويقضون عامهم الاول مستقبلين فقط دون القدرة على الكلام. بيد أنهم يظهرون مؤشرات تدل على فهمهم لما يسمعونه بل وقد يمارسون ذلك بالفعل من خلال تنفيذ بعض الأوامر الإجرائية واتباع التعليمات التي تقدم لهم ومع نهاية العام الأول يبدأ الطفل كلماته الأولى التي تتضمن مقاطع صوتية بسيطة مع تركيبات صوتية غير واضحة ورغم ذلك فهى تقترب كثيرًا من الكلام الذى يسمعه المحيطين به وتنطوي الكلمات الأولى عادة على أمور ذات أهمية خاصة بالنسبة له أو أشياء يريدها مثل. ماما، بابا، لبن، ماء    ……إلخ

وتتطور قدرة الطفل خلال العام الثاني بحيث تمكنه من فهم مزيد من الكلام المعقد الذى يسمعه كما يمكنه نطق مزيد من الكلمات محاولًا ممارسة الكلام بجمل بسيطة وإن كانت غير كاملة كما يكتسب الأطفال النظام الصرفي للكلام (القواعد – التركيب – السياق) من خلال الاحاديث اليومية التي يسمعونها من الكبار ممّن يعيشون معهم .

ويظهر ذلك جليًا عندما يستطيع الطفل تكوين جمل من كلمتين أو ثلاث، حيث يتعين عليه مراعاة تركيبها من حيث الكلمات التي تأتي أولًا ثم التي تليها وذلك كي يفهمها المستمع وهكذا يتعلم الطفل كيفية استخدام الكلام بصورة مناسبة كي يستطيع التعامل مع الأخرين بفاعلية .

مراحل النمو اللغوي لدى الأطفال :

إن عملية الاكتساب اللغوي تعتمد على فهم اللغة، ثم القدرة على استخدامها، والذي يفقد القدرة على التحكم في أعضاء النطق سيحدث لديه اضطراب في عملية النطق والكلام، ويولد الطفل وهو مزود بالقدرة على التعبير، إلا أنه لا يستطيع القيام بهذه الوظيفة إلا بعد أن تصل الأجهزة الداخلية الخاصة بالكلام إلى درجة معينة من النضج من خلال النمو المتدرج لأعضاء النطق.

1-   مرحلة ما قبل اللغة (من الميلاد إلى 12 شهر) Prelinguistic Stage

و تشتمل بدورها على:

– مرحلة البكاء والصراخ (Crying )

حيث تبدأ بصرخة الميلاد الأولى وتدل على تنفس الطفل نتيجة اندفاع الهواء داخل الجهاز التنفسي، وفى البداية تكون الصرخات عشوائية مجرد عملية لا إرادية وبعد فترة قصيرة من الميلاد يصبح الصراخ متصلا بحالة الطفل الانفعالية ويختلف البكاء باختلاف الظروف المحيطة بالطفل

مرحلة المناغاة (Babbling )

وهذه المرحلة تبدأ تقريبًا من الشهر الرابع من عمر الطفل حيث تزداد قدرة الطفل على التحكم في عملية التنفس وأجهزة النطق مما يمكنه من إصدار مقاطع صوتية تكون عشوائية في بداية المرحلة وفى سن السبعة أشهر تصبح مناغاه الطفل ثرية وغنية وتبدأ الترنيمات والإيقاعات تقترب كثيرًا من الأصوات التي يسمعونها من المحيطين بهم. كما يصدر الأطفال أصواتًا في صورة تساؤلات أو تعبيرات عن الدهشة أو الفرح وتظهر في أصوات الأطفال بعض خصائص اللغة التي يسمعونها مثل الشدة والتنغيم.

مرحلة التقليد (Imitation)

هذه المرحلة تبدأ من الشهر الحادي عشر من حياة الطفل وفيها يزداد إقبال الطفل على ممارسة الكلام ويحاول تقليد الأصوات وخاصة الاصوات السهلة التي تتناسب مع أجهزته العضوية وتعتبر عملية التقليد ذات أهمية كبيرة في تعلم اللغة وخاصة خلال المرحلة المهمة التي يتم فيها تحويل عملية المناغاة العشوائية إلى كلمات لها معنى ويظهر عجز الطفل الأهم من تعلم الكلام بسبب حرمانه من فرصة تقليد الأخرين.

مرحلة الايماءات  (Gestures)

من المتفق علية بين علماء اللغة أن الطفل يفهم الايماءات والإشارات والتعبيرات المختلفة.

ويجب ملاحظة أن المراحل السابقة من مناغاة وتقليد وايماءات تعتبر أحد المؤشرات التي إذا لم يتخطاها الطفل تعتبر بداية لمشكلة تأخر النمو اللغوي.

2-   مرحلة الكلمات الأولى ( من سن سنة إلى 18 شهر) First world

وهذه المرحلة تتميز ببداية الكلام المفهوم، ويتعلم الطفل الكلمات ويخرجها كوحدة واحدة عند اكتسابه لها، والكلمات الأولى التي ينطقها الطفل يفهمها المحيطون به فقط والذين يعرفون حصيلته اللغوية وطريقته الخاصة في نطق الكلمات، وغالبًا ما تكون الكلمة الأولى التي ينطق بها الطفل ذات مقطع صوتي واحد مضاعف، مثل (ماما، بابا، دادا)

وعند السنتين يستطيع الطفل فهم مئات الكلمات وينطق حوالى مائتي كلمة وتتميز نهاية هذه المرحلة بالزيادة المتتابعة لحجم الكلمات التي ينطقها وبداية ظهور النطوق المكونة من لفظين (كلمتين) two-word utterances.

3-   مرحلة الكلام الحقيقي وفهم اللغة linguistic stage

وهي المرحلة التي يبدأ فيها الطفل بفهم مدلولات الألفاظ ومعانيها ويظهر ذلك في الأشهر الأولى من السنة الثانية فتتضح المعاني أكثر مع ظهور عناصر الاتصال الأولى التي تنشئ الجملة ويبدأ الطفل في اكتساب الأسماء ثم الأفعال ثم الصفات ثم الحروف ثم الضمائر ويليها ظرفي المكان والزمان .

وعند نهاية الخمس سنوات يبدأ أيضًا ظهور التراكيب النحوية، وعند سن الثامنة تقريبا تكون أصوات اللغة مكتملة وسليمة ويثبت النطق عند الطفل ويكون قادرًا على استخدام اللغة مثل الكبار.

دكتورة هند محمود، أخصائي اضطرابات النطق والكلام، وأخصائي التواصل المعزز والبديل وتأهيل ذوي اضطراب طيف التوحد

اقرأ أيضًا 

الشروط والمستندات وطريقة التقديم .. وظائف خالية بالسكة الحديد 2020

وزير المياه الإثيوبي ينفي ملء سد النهضة .. والسودان تؤكد انخفاض منسوب النيل

أخر قرارات مجلس الوزراء اليوم إصدار أحد عشر قرارًا .. تعرف عليهم

شكل سد النهضة الإثيوبية 2020 بعد بداية تخزين المياه رسميًا (صور)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!