سلايدرتقارير

بطاقة الخدمات المتكاملة معاناة لذوي الهمم .. أرقام الألفية والإعاقة الذهنية والرسائل النصية

ذوي الإعاقة: الموقع يطلب أشعة لمرضى شلل الأطفال وتقرير طبي لم يمر عليه أكثر من 6 شهور

كتبت ــ زينب صالح  

عقب إعلان وزارة التضامن، تدشين اللينك الإلكتروني، لتسجيل ذوي الهمم لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، ظهرت عددًا من المشاكل لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة أبرزها عدم وجود خانة لأصحاب الإعاقة الذهنية، بالإضافة إلى مشاكل تقنية في التسجيل لا تُظهر موعد الذهاب إلى مكتب التأهيل، ومشكلة إضافة أرقام الألفية في المواليد. بالإضافة إلى عدد من المشاكل نستعرضها في التقرير التالي.

ويسعى ذوي الهمم، إلى تطبيق القانون رقم 10 لعام 2018 الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة، ولا يمكن قانونًا الاستفادة من أي مزايا منحها القانون لذوي الاحتياجات الخاصة. دون إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة. حيث تواصل عدد من ذوي الهمم مع موقع عبر خدمة الواتساب والرسائل الخاصة بصفحة موقع نساعد، عبر موقع  التواصل الاجتماعي فيسبوك، للشكوى من مشاكل متعددة أثناء التسجيل على موقع وزارة التضامن.

وعقب تدشين اللينك الإلكتروني الأول من قبل وزارة التضامن لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، ظهرت مشاكل وجود محافظة حلوان، بالإضافة إلى تعطل الموقع الإلكتروني للتسجيل. وبعد تفشي فيروس كورونا في مصر، عطلت وزارة التضامن الموقع الإلكتروني، بسبب الحائجة العالمية، وانشغال المستشفيات بمواجهة الفيروس التاجي. ما عطل إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة.

التسجيل لا يظهر موعد الذهاب لمكتب التأهيل

وقال حسن الحسيني إن التسجيل يتم على الأوجه الأمثل، وبعد ذلك لا يوضح الموقع ميعاد الذهاب إلى مكتب التأهيل.

وأشارت أم عبد الرحمن إلى عدم قبول الموقع تسجيل الرقم القومي والتليفون، مؤكدة أنها لم تسجل من قبل.

وكشفت حنان عن إصابتها بتشوه بالعمود الفقري (التواء بدرجة كبيرة)، متسائلة عن توقيت تسجيلها على الموقع لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة. مؤكدة أنها حاولت التسجيل من مكتب التأهيل فأبلغها الموظف بعدم وجود جهاز حاسب آلي.

وأكد أحمد عامر أنه بعد قيامه بكل خطوات التسجيل لم يظهر الموقع، تاريخ الذهاب إلى مكتب التأهيل. وشاركه في الشكوى عمرو مصطفى “بعد ما خلصت كل الخطوات مش بيظهر الميعاد”

وقال ميدو رسلان إنه قام بتحميل الملفات بدون صيغة pdf ، مشيرًا إلى رفض الموقع تحميل الملفات مرة أخرى. مؤكدًا عدم معرفته بصحة التسجيل من عدمه.

وقال محمود علي إنه سجل كل الخطوات بطريقة صحيحة، للحصول على كارت الخدمات المتكاملة بنجاح لكن عند الاستعلام يظهر الاسم ونوع الإعاقة ولكن لا يظهر مكتب التأهيل والتاريخ.

وقالت سلمى إنها قامت بتحميل المستندات بصيغة gpj ، ورفض الموقع مسحها لتقوم بتحميل نسخة pdf ، مؤكدة أنها لم تستطيع التسجيل.

وشكت سيدة طلبت عدم ذكر اسمها، من عدم تمكنها من إدخال عام ولادة طفلتها بشكل صحيح، مشيرة إلى أن الموقع يرفض المواليد بعد عام 2010، مؤكدة أن الشكوى تكررت مع أكثر من شخص، موضحة أن مواليد الألفية الجديدة لا يستطيعون التقديم. لافتة إلى أنها سجلت لطفلتها بتاريخ خطأ لعام الميلاد حتى تتمكن من التسجيل.

ذوي الإعاقة: المستشفيات مغلقة ويجب السماح بتقدم الكشوف الطبية القديمة

وقال إسلام عادل إنه أصم، ويعاني من فقد تام في السمع، موضحًا ان المطلوب مقياس سمع اختبار وفحص الاتزان، مؤكدًا أنه سيقوم بعمل الاختبار مرة أخرى لمرور أكثر من 6 شهور عليه.

وكشف يعقوب يحي عن عدم مقدرته على تحميل الملفات، متسائلًا عن جدوى الموقع، ومعتبرًا أنه كان يجب التيسير على ذوي الإعاقة وتقديم الأوراق يدويًا إلى مكاتب التأهيل “أنا عندي شلل ومعرفش احمل ملفات”، موضحًا أن الموقع يطلب أشعة على المخ، رغم أنه مصاب بشلل بالساقين ولا يعاني من أي مشاكل بالمخ بحسب قوله

وقالت عليا سليم إنها لا تجد مستشفى يقوم بعمل مقياس “جيليام” لمرضى طيف التوحد بمحافظة الإسماعيلية.

وقال نسيم جبرة إن أغلب المستشفيات في حلوان ترفض تقديم التقرير الطبي، بحجة تحويل المستشفيات للعزل الطبي بسبب جائحة كورونا.

وقالت إنجي علي إن قامت بعمل تقرير طبي لطفلتها، في 9 الماضي، مؤكدة ضرورة حماية الأطفال من عدوى كورونا ودخول المستشفيات في هذا التوقيت.

وقال سمير فوزي لماذا يطلب الموقع تقرير حديث، “إحنا عاملين فحوصات طبية بفلوس السنة الماضية”

وأكد أشرف فتحي إن اختبار الذكاء موجود بمركز الطب النفسي بمستشفيات جامعه عين شمس، وفى مستشفى القوات المسلحة بالعجوزة.

وأكدت فاطمة شريف أن التقارير الطبية موجودة في مستشفى الزيتون التخصصي بمنطقة الأميرية.

الرسائل النصية لمن قاموا بالتسجيل قبل توقف الموقع الأول بسبب كورونا

وأكد والد 3 أطفال من ذوي الهمم، أنه تم التسجيل من قبل، وذهب في الموعد المحدد ليجد مكتب التأهيل مغلقًا، مشيرًا إلى موظفة مكتب التأهيل طلبت تجديد الموعد، موضحًا أن الموقع يظهر أن التسجيل تم، والرقم القومي مسجل، لكن بدون موعد. مؤكدًا أنه لم تصل إليه أي رسائل على هاتفه المحمول كما قالت وزير التضامن الدكتورة نيفين القباج.

وقال شخص طلب عدم ذكر اسمه، إنه قام بالتسجيل من قبل، على اللينك الأول قبل جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن الموقع يرفض التسجيل مجددًا. ” لما اجي أعمل تعديل بيظهر الرقم القومي مسجل من قبل”، مؤكدًا أنه يتلاشى كل الأخطاء، ويقوم بإدخال الأرقام باللغة الإنجليزية. مشيرًا إلى أنه لم تصله أي رسائل لاستلام بطاقة الخدمات المتكاملة. مضيفًا: “مروحتش مكتب التأهيل ومش عارف أسجل تاني، هيبعتولنا رسائل بناء على إيه”

وقالت نيفين القباج، وزير التضامن القباج، إنه تم إرسال رسائل نصية للأشخاص ذوي الإعاقة الشديدة وبالغة الشدة الذين استوفوا الإجراءات الخاصة بهم بمكاتب التأهيل خلال الفترة من 3 يناير حتى 18 مارس، وكذلك حالات السيارات المجهزة حتى تاريخ 20 يونيو والذين استوفوا ملفاتهم وينطبق عليهم مفهوم الإعاقة، مؤكدة ضرورة التوجه إلى مكتب البريد التابع لمحل السكن لاستلام بطاقات الخدمات المتكاملة اعتبارا من منتصف الأسبوع المقبل.

وشددت القباج، في الوقت نفسه، على ضرورة حجز مواعيد جديدة؛ حيث تم إلغاء كافة الحجوزات السابقة مع ضرورة رفع التقارير الطبية الدالة على الحالة الصحية ودرجة الإعاقة وملء استمارة بطاقة الخدمات المتكاملة، مضيفة أنه تم إرسال رسائل نصية للأشخاص ذوي الإعاقة.

معاناة أصحاب الإعاقة الحركية وشلل الأطفال

وقال أحد الأشخاص المعاقين حركيًا، بسبب شلل أطفال، إن لديه شهادة تأهيل سارية، متسائلًا عن جدوى تقديم تقرير طبي مرة أخرى. موضحًا “الحالة واضحة، ومفيش فلوس كل خطوة أعمل تقرير طبي بفلوس، بالإضافة إلى صعوبة النزول، أنا بلبس جهاز تعويضي، والحالة واضحة. ومعايا تقرير طبي قديم”

وقال عادل عزيز إنه يعاني من شلل أطفال نصفي، متسائلًا أعمل أشعة على إيه؟، موضحًا أن لديه تقرير طبي بالحالة.

وقال عبد الله إنه يعاني من شلل نصفي، مؤكدًا أن موظف مكتب التأهيل أبلغه بضرورة وجود أشعة رنين، موضحًا أنه ذهب إلى مستشفى الأوقاف، فطلب منه الطبيب التحدث إلى موظف مكتب التأهيل ليشرح له عدم علاقة الأشعة بالتشخيص. مؤكدًا أن موظف التأهيل رفض إعطاء رقمه، وطالبه بالتوجه لمستشفى آخر “دي تعليمات علينا ولازم تعملها”.

وأوضح سيد عبد ربه أنه مصاب ببتر في الساقين، قائلًا بصوت باكي، “إزاي مطلوب تقرير طبي حديث، هروح للدكتور أقول له إيه، كل حاجة باينه”، مؤكدًا عدم قدرته على النزول، مطالبًا وزارة التضامن بتقديم الدعم له “يجوا ياخدوني أخلص الحاجة كلها في يوم واحد. زي ما بيروحوا ياخدوا الناس من الشارع”

مشاكل الإعاقة الذهنية وعدم وجود قسم بموقع تسجيل بطاقة الخدمات المتكاملة

وقالت ندا نور إنها سجلت لطفلتها، وظهرت رسالة تم التسجيل بنجاح لكن طفلتها مصابة بإعاقة ذهنية، ولا توجد بين الإعاقات. موضحة أنها اختارت طيف التوحد.

واشتكى طارق جلال من عدم القدرة على تحميل الملفات عبر الموقع، وتساءل إبراهيم عباس عن التقديم لطفلته التي تعاني من صعوبات تعلم وإعاقة ذهنية (ضمور في المخ)، موضحًا أنه قدم بقسم إعاقات متعددة. معبرًا عن اندهاشه من عدم وجود قسم للإعاقة الذهنية رغم إعلان وزيرة التضامن أن الإعاقة ضمن المرحلة الأولى. وشاركه في الشكوى نفسها يوسف أحمد قائلًا: “الإعاقة الذهنية هل مرحله أولى ولا ثانية وإيه المطلوب ليها”

أمراض موجودة بالقانون ولا توجد بالموقع

وتساءل صبري فرحات عن موعد التقديم لمرضى القلب ” أنا عامل عملية قلب مفتوح ومغير صمامين هقدم أمتى”

وقال إسلام الحسيني إنه مريض بأمراض دم، ولا تظهر بالموقع، مؤكدًا أن موظف مكتب التأهيل أبلغه بإصدار تقرير طبي بالروماتيزم، مضيفًا “إيه علاقة أمراض الدم بالروماتيزم”

وقال شخص أخر طلب عدم ذكر اسمه، إنه يعاني من ضعف شديد بالإبصار، موضحًا أنه قام بعمل زرع عدسات في العين. متسائلًا عن استحقاقه بطاقة الخدمات المتكاملة

وزيرة التضامن: العمل سيبدأ في مكاتب التأهيل من يوم الأربعاء

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن العمل بمكاتب التأهيل الاجتماعي سوف يبدأ اعتبارًا من يوم الأربعاء 15/7/2020؛ حيث يبدأ العمل ب220 مكتب للتأهيل الاجتماعي، وشددت القباج على توفير الدعم الكامل لها واتباع الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا وتوفير الكمامات والمطهرات والمنظفات والكواشف الحرارية، على مستوى المديريات بجميع المحافظات مع بدء العمل بالمنظومة الجديدة لبطاقة الخدمات المتكاملة.

وأكدت القباج أن الوزارة فعّلت الموقع الإلكتروني الخاص بالحجز لبطاقة الخدمات المتكاملة عبر الرابط الإلكتروني؛ حتى يتمكن ذوي الإعاقة من تسجيل بياناتهم وحجز المواعيد الخاصة بهم على أن تبدأ مكاتب التأهيل في استقبال الحالات التي سجلت اعتبارا من 15 يوليو الجاري.

عمل مكاتب التأهيل من يوم 15 يوليو

من جانبه، قال خليل محمد، مدير عام الإدارة العامة للتأهيل بالوزارة، إن كافة مكاتب التأهيل على استعداد لاستقبال السادة المواطنين، كما تم التأكيد على مديري إدارات التأهيل بكافة محافظات الجمهورية بالاستعداد للعمل بالمنظومة الجديدة اعتباراً من 15 يوليو.

وتهيب الوزارة بالسادة المواطنين مراعاة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا وأهمها ارتداء الكمامات الواقية عند التردد على مكاتب التأهيل. على بطاقات الخدمات المتكاملة 2020

وكانت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أكدت أن هذه المرحلة سيستفيد منها أكثر من 2 مليون مواطن من الأشخاص ذوي الإعاقة، على أن يتم فتح الباب أمام باقي الإعاقات خلال الفترة القادمة، وقالت إن الراغبين في الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة الدخول على موقع الوزارة وملء النموذج الموجود على الموقع والذي يحتوي على أسئلة أساسية عن الاسم والرقم القومي ونوع الإعاقة والعنوان والسن والحالة الاجتماعية ورقم التليفون، وبعد ملئ هذا النموذج يظهر لصاحب البيانات عنوان مركز التأهيل الذي سيقوم بالكشف الوظائفي من خلاله.

رابط الموقع اضغط هنـــــا

اقرأ أيضًا 

أخصائي تخاطب: هناك علامات توضح احتياج الطفل لعلاج تخاطبي .. تعرف عليها (فيديو)

تفاصيل موعد انتخابات مجلس الشيوخ 2020 

طبيبة تستقبل طفلة من مصابي داون “عايزه أخلي العالم يتأهل للقائها” وتطالب بتغيير نظام الدمج التعليمي 

بعد اتهام حبيب العادلي بالاستيلاء على مبلغ 530 مليونًا و514 ألف ..النقض تؤيد الحكم بتغريمه 500 جنيه 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى