تقارير

التضامن: غدًا استئناف العمل بمكاتب التأهيل الاجتماعي والعمل بالمنظومة الجديدة لبطاقة الخدمات المتكاملة

كتب ــ مؤمن محمد 

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن العمل بمكاتب التأهيل الاجتماعي سوف يبدأ اعتبارًا من يوم الأربعاء 15/7/2020؛ حيث يبدأ العمل ب220 مكتب للتأهيل الاجتماعي، وشددت القباج على توفير الدعم الكامل لها واتباع الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا وتوفير الكمامات والمطهرات والمنظفات والكواشف الحرارية، على مستوى المديريات بجميع المحافظات مع بدء العمل بالمنظومة الجديدة لبطاقة الخدمات المتكاملة. وأكدت القباج أن الوزارة فعّلت الموقع الإلكتروني الخاص بالحجز لبطاقة الخدمات المتكاملة عبر الرابط التالي

رابط الموقع اضغط هنــــا  

حتى يتمكن ذوي الإعاقة من تسجيل بياناتهم وحجز المواعيد الخاصة بهم على أن تبدأ مكاتب التأهيل في استقبال الحالات التي سجلت اعتبارا من 15 يوليو الجاري.

وأشارت القباج إلى أنه تم إرسال رسائل نصية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة الذين استوفوا الإجراءات الخاصة بهم بمكاتب التأهيل خلال الفترة من ٣/١حتى ٣/١٨، وكذلك حالات السيارات المجهزة حتى تاريخ ٦/٢٠ والذين استوفوا ملفاتهم وينطبق عليهم مفهوم الإعاقة، مع ضرورة التوجه إلى مكتب البريد التابع لمحل السكن لاستلام بطاقات الخدمات المتكاملة اعتبارا من منتصف الأسبوع المقبل.

المرحلة الأولى تضم الإعاقات الشديدة

وتضم المرحلة الأولى أصحاب الإعاقات الشديدة والتي تنقسم إلى 13 إعاقة وهي (الشلل الدماغي – الشلل الرباعي / النصفي الطولي أو السفلي – ضمور العضلات – تيبس المفاصل في أطراف متعددة – الإعاقات المتعددة – البتر لأطراف متعددة – فقد البصر التام – فقد السمع التام ( ديسيبل  فأكثر) – متلازمة داون – صغر أو كبر حجم الراس ـ طيف التوحد – الأقزام (140 سم فأقل بعد سن البلوغ) – الجذام.

وفتحت وزارة التضامن الموقع، بعد التوقف لفترة بسبب حائجة كورونا، حتى يتمكن ذوي الإعاقة من تسجيل بياناتهم وحجز المواعيد الخاصة بهم، على أن تبدأ مكاتب التأهيل في استقبال الحالات التي سجلت اعتبارًا من 15 يوليو الجاري.

وشددت القباج على ضرورة حجز مواعيد جديدة؛ حيث تم إلغاء كافة الحجوزات السابقة مع ضرورة رفع التقارير الطبية الدالة على الحالة الصحية ودرجة الإعاقة وملء استمارة بطاقة الخدمات المتكاملة، مضيفة أنه تم إرسال رسائل نصية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة الذين استوفوا الإجراءات الخاصة بهم بمكاتب التأهيل خلال الفترة من ٣/١ إلى ٣/١٨، وحالات السيارات المجهزة حتى تاريخ ٦/٢٠ والذين استوفوا ملفاتهم وينطبق عليهم مفهوم الإعاقة بالتوجه إلى مكتب البريد التابع لمحل السكن لاستلام بطاقات الخدمات المتكاملة اعتباراً من منتصف الأسبوع المقبل.

عمل مكاتب التأهيل من يوم 15 يوليو 

من جانبه، قال خليل محمد -مدير عام الإدارة العامة للتأهيل بالوزارة- إن كافة مكاتب التأهيل على استعداد لاستقبال السادة المواطنين، كما تم التأكيد على مديري إدارات التأهيل بكافة محافظات الجمهورية بالاستعداد للعمل بالمنظومة الجديدة اعتباراً من 15 يوليو.

وتهيب الوزارة بالسادة المواطنين مراعاة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا وأهمها ارتداء الكمامات الواقية عند التردد على مكاتب التأهيل. على بطاقات الخدمات المتكاملة 2020

وكانت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أكدت أن هذه المرحلة سيستفيد منها أكثر من 2 مليون مواطن من الأشخاص ذوي الإعاقة، على أن يتم فتح الباب أمام باقي الإعاقات خلال الفترة القادمة، وقالت إن الراغبين في الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة الدخول على موقع الوزارة وملء النموذج الموجود على الموقع والذي يحتوي على أسئلة أساسية عن الاسم والرقم القومي ونوع الإعاقة والعنوان والسن والحالة الاجتماعية ورقم التليفون، وبعد ملئ هذا النموذج يظهر لصاحب البيانات عنوان مركز التأهيل الذي سيقوم بالكشف الوظائفي من خلاله.

اقرأ أيضًا 

“تحويل السيارات من البنزين إلى الغاز” يقلل عمر السيارة ويخرجها من الضمان .. مهندس يشرح عيوبه بالتفصيل

تضارب حول أرقام البطالة بمصر .. التخطيط: تراجع 5.6% والمركزي للإحصاء: ارتفاع  9.2% من إجمالي قوة العمل

المستندات المطلوبة وشكل الكشف الطبي وحجم الملف للتسجيل لبطاقة الخدمات المتكاملة

فقدت السمع بالأذن اليسرى وضعفت اليمنى .. “أسماء” درست بالأزهر وحصلت على الماجستير وتعمل لخدمة ذوي الهمم

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى