الأخبار

ما هي حقيقة تسريب امتحان مادة الكيمياء لطلاب الصف الثالث الثانوي 2020؟

كتبت ــ تهاني ربيع 

انتشرت عدد من التسريبات لامتحان مادة الكيمياء، لطلاب الصف الثالث الثانوي 2020، ومنذ اليوم الأول، لامتحانات الثانوية العامة 2020، انتشرت صفحات الغش الإلكتروني والتي تعرف باسم “شاومينج”، على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، والتي تدعي تسريب امتحانات الثانوية العامة للطلاب

وتستمر محاولات صفحات الغش الإلكتروني لتضليل الطلاب الثانوية العامة، بتسريب صور للامتحانات مع إرفاق نموذج للإجابة عن أسئلة الامتحانات، من أجل تقاعس الطلاب عن المذاكرة، وبحثهم عن هذه الصفحات قبيل بدء الامتحانات.

تسريب امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2020

بدأت صفحات الغش الإلكتروني “شاومينج” بنشر صور لنماذج الامتحانات لطلاب الثانوية العامة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ عام 2016، حينما سربت جميع الامتحانات، ولكن وزارة التربية والتعليم حاولت منع حالات التسريب بالعديد من الطرق، والتي تعد أبرزها “تغيير نظام الامتحانات”، وطريقة وضع الأسئلة، وهو المعروف بنظام “البوكليت”

ويعتبر نظام “البوكليت” هو مجموعة من الأسئلة، التي يتم الإجابة عنها في أماكن مخصصة في نفس الورقة مع تغيير الأسئلة للطلاب، لكي لا تتمكن صفحات الغش من تسريب الامتحانات مرة أخرى

تسريب امتحان الكيمياء 3 ثانوي 2020

وأكدت تلك الصفحات تسريب امتحان مادة الكيمياء لطلاب الثانوية العامة 2020 مساء اليوم، قبل موعد الامتحان بساعات قليلة.

وتحاول وزارة التربية والتعليم العمل جاهدة القضاء على صفحات الغش الإلكتروني والمعروفة بـ”شاومينج”، والتي تعمل على تضليل طلاب الثانوية العامة من خلال صفحاتها السرية

وتؤكد الوزارة على أنه يجب علي الطالب الاعتماد على مجهوده وعدم الاعتماد على تلك الصفحات التي تبث حالة التقاعس والكسل بين الطلاب.

وقالت صفحات “شاومينج بيغشش ثانوية عامة”، عبر تطبيق التليجرام، إن لديها أسئلة امتحان مادة الكيمياء، الذي يؤدونها الطلاب غدًا الثلاثاء، وسيتم نشرها الساعة السابعة مساء اليوم، وبدون أي مقابل مادي.

من جانبه قال الدكتور رضا حجازي نائب الوزير ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن لجان الغش الإلكتروني ترصد كافة الصفحات الداعية للغش وتحديد المترددون عليها، مؤكدًا أن الوزارة تستخدم تقنيات حديثة لم يعلن عنها لمواجهة ظاهرة الغش الإلكتروني بالتعاون مع الجهات المختصة.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن كل ما يتداول غير صحيح، ويستحيل تسريب الامتحان قبل بدء اللجان.

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة، تستكمل الامتحانات، غدًا، 3313 لجنة امتحانية على مستوي الجمهورية تضم 56 لجنة فرعية بحد أقصي 14 طالبًا في الجنة الواحدة، حيث يخوض الاختبارات 653 ألف طالب وطالبة تحت أشراف ومراقبة 168 ألف معلم.

وعقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا مع مديري عموم الإدارات التعليمية بالمحافظات، لمناقشة ومتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة تفشي فيروس كورونا أثناء انعقاد امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2019-2020.

شدد الدكتور رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة على مديري الإدارات التعليمية، بضرورة تواجد جميع المكلفين بأعمال الامتحانات بلجنة السير بحد أقصى الساعة السابعة والنصف صباحًا، وارتداء جميع أدوات التعقيم، على أن يكون عضو لجنة الإدارة بلجنة السير هو المسؤول عن تنفيذ الإجراءات ومتابعة تواجد المكلفين بأعمال الامتحانات بغرفة العمليات بالإدارة التعليمية، وتكليف مدير الإدارة التعليمية بتوفير 10 من المعلمين أو الإداريين وذلك لتنظيم الطلاب خارج لجنة السير ومتابعة تباعد الطلاب خارج اللجنة، بالتعاون مع أفراد الشرطة المتواجدين في محيط اللجنة.

وأكد “حجازي” على استحداث مهمة “ضبط جودة إلكتروني” على أن يسمح لعضو من التطوير التكنولوجي  (ليس لديه أقارب باللجنة حتى الدرجة الرابعة وكتابة إقرار موانع بذلك) بالتواجد من الساعة (7.30 صباحًا) حتى الساعة (9.30 صباحًا)، لمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية.

وأشار “حجازي”، إلى ضرورة تواجد جميع الملاحظين وأفراد أمن اللجنة بفناء المدرسة لمتابعة عملية تباعد الطلاب في أثناء وبعد إتمام إجراءات التعقيم وذلك حتى الساعة التاسعة صباحًا وبعد انتهاء التعقيم يتم اصطحاب الطلاب إلى لجانهم بتواجد الملاحظين، وأيضا قيام كل من “المعاونين” بمتابعة الطلاب خلال التعقيم ببوابة التعقيم وقياس درجة حرارة الطالب واستلام الكمامة الطبية و”كيس جيل” للتعقيم وكذلك ماكينة تغليف الأحذية.

وأتم رئيس عام الامتحانات، بتكليف التوجيه المالي والإداري بمتابعة الإجراءات المالية والإدارية الخاصة بأدوات التعقيم والمستلزمات الوقائية وإعداد تقرير يومي مفصل يرسل إلى غرفة عمليات الإدارة التعليمية والذي بدوره يرسل إلى غرفة عمليات المديرية ثم إلى غرفة العمليات الرئيسية بالوزارة.

يذكر أن طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحانات الدور الأول، بإجمالي 667 ألفًا و315 طالبًا وطالبة داخل 56 ألفًا و591 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضًا 

خطوات شحن عداد الكهرباء مسبق الدفع من الهاتف المحمول ورابط التطبيق وإجراءات بدل الفاقد للكارت الذكي

“أحمد عز” فنان أصم يخترق الصمت بريشته ولوحاته تتحدث عن موهبته

هند محمود تكتب .. الاضطرابات النطقية والفونولوجية 

الشروط والمصروفات والمواعيد ورابط التقديم .. كل المعلومات عن مدرسة تكنولوجيا الطاقة النووية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى